"الشفافية الدولية" تطالب بنشر التحقيق الكامل حول استضافة روسيا وقطر للمونديال

الخميس، 13 نوفمبر 2014 - 20:44

كتب : وكالات

برلين،(إفي): طالبت منظمة (الشفافية الدولية) غير الحكومية اليوم بنشر التقرير الكامل لتحقيقات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حول كواليس فوز كل من روسيا وقطر باستضافة مونديالي 2018 و2022 على الترتيب.

الفيفا يؤكد براءة قطر من دفع رشوة لتنظيم مونديال 2022

وذكرت المنظمة في بيان صحفي لها أن المحقق مايكل جارسيا لا يرى أن تقريره ينعكس في النتائج النهائية للجنة الأخلاقية، التابعة للفيفا، ما يستلزم نشر التقرير الكامل.

قطر: كنا نثق في نزاهة ملف ترشيحنا لاستضافة المونديال

وأعلنت اللجنة الأخلاقية التابعة للفيفا اليوم الخميس أنها لا ترى وقوع "أي انتهاك أو خرق للقواعد واللوائح" في منح شرف تنظيم بطولتي كأس العالم 2018 و2022 إلى روسيا وقطر على الترتيب، وهو القرار الذي صدر في الثاني من ديسمبر عام 2010.

كما قالت مديرة (الشفافية الدولية) في ألمانيا سيلفيا شنك إن "(الفيفا) يجب أن يتفهم أن ملخص للتحقيقات لن يضع نهاية حاسمة للجدل بشأن استضافة المونديالات. إن (الشفافية الدولية) تطالب بنشر التقرير الكامل فورا".

بالمثل، دعت المنظمة إلى أن يكون هناك حد أقصى لعدد فترات تولي المسئولية بالنسبة لكبار مسئولي الفيفا، وأن يتم إسناد التحقيقات حول شبهات الفساد إلى خبراء مستقلين.

يشار إلى أن التحقيق بشأن ملابسات منح شرف تنظيم مونديالي 2018 و2022 بدأ بعد نشر معلومات واتهامات لأعضاء في الفيفا حول إمكانية حدوث عمليات فساد وتلقي رشاوى من أجل اختيار البلد المستضيف للبطولتين.

جدير بالذكر أن قرار اختيار البلد الفائز بتنظيم المونديالين صدر في الثاني من ديسمبر/كانون أول عام 2010.

التعليقات