#بالانجليزي – أرسنال وتوتنام.. جيران الخيانة وأعياد خسارة الآخر

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 - 23:42

كتب : عادل كُريّم

لأنه يوم الدربيات في الكرة الإنجليزية، يستقبل أرسنال جاره وغريمه توتنام هوتسبير على ملعب الإمارات في السادسة والنصف (بتوقيت القاهرة) مساء السبت في "دربي شمال لندن".

"دربي شمال لندن" هو واحد من ديربيات العاصمة البريطانية الكثيرة، لكنه يبقى أكثرها إثارة وندية نظرا للعداء التاريخي الذي يجمع أرسنال وتوتنام هوتسبير.

بداية مظلمة

أول مباراة جمعت الفريقين تعود ليوم 19 نوفمبر 1887، والطريف أنها انتهت قبل موعدها بخمسة عشر دقيقة بسبب حلول الظلام على الملعب وتوتنام متقدم بهدفين لهدف.

بداية العداء

لكن العداء بين الناديين لم يبدأ سوى في عام 1913، حين انتقل أرسنال من مقره القديم في مانور جراوند إلى ملعب هايبري بشمال لندن، الذي يبتعد عن مقر توتنام ملعب وايت هارت لين بأربعة أميال فقط.

ومع الجيرة بدأت العداوة بالرغم من وجود أرسنال بالدرجة الثانية في هذا التوقيت مقابل توتنام الذي كان يلعب بالدرجة الأولى.

لكن مباريات الفريقين خلال الحرب العالمية الأولى في بطولة لندن المجمعة التي أقيمت في هذا التوقيت ساهمت في زيادة هذه المنافسة.

العداء بلغ أشده عام 1919. بعد نهاية الحرب العالمية الأولى قرر الاتحاد الإنجليزي إضافة ناديين لمسابقة الدرجة الأولى.

وبعد الاتفاق على بقاء تشيلسي (قبل الأخير بالدوري) وبطريقة غريبة قرر الاتحاد إجراء تصويت بين الأندية على ضم أي من أندية توتنام (صاحب المركز الأخير في الموسم السابق) أو بارنسلي ثالث دوري الدرجة الثانية على الصعود والانضمام لأندية الدرجة الأولى.

لكن قبل التصويت تقدمت أربعة أندية أخرى هي صاحبة المراكز من الرابع للسابع بالدرجة الثانية ومن بينها أرسنال بطلب للدخول في التصويت، ووافق رئيس الاتحاد جون ماكينا على الطلب، ليفوز أرسنال بالتصويت ويصعد بينما هبط توتنام للدرجة الثانية.

وحتى اليوم تتهم جماهير توتنام رئيس أرسنال في هذا الوقت سير هنري نوريس باستخدام أساليب غير مشروعة في هذا التصويت.

وبعد صعود توتنام في الموسم التالي مباشرة أصبحت مباريات الدربي أكثر حدة وشراسة بين الفريقين. وبعد أحداث شغب صاحبت دربي سبتمبر 1922 هدد الاتحاد الإنجليزي الناديين بإقامة كل مبارياتهما بدون جمهور إذا لم يتوقف العنف المصاحب لمبارياتهما.

هدنة مؤقتة

علاقات الناديين تحسنت قليلا عقب الحرب العالمية الثانية÷، ملعب هايبري الخاص بأرسنال تعرض للقصف وخضع لبعض الإصلاحات، ليعرض توتنام على أرسنال استقبال مبارياته بملعب وايت هارت لين لحين انتهاء أعمال الإصلاح. هدنة دامت لفترة قصيرة قبل أن يعود العداء التقليدي ليشتعل بين جاريّ شمال لندن.

"اخرج يا يهوذا".. جماهير توتنام هتفت لقائد الفريق السابق سول كامبل مشبهة إياه بيهوذا الذي خان السيد المسيح، بعد أن انتقل كامبل لأرسنال عام 2001.

أعياد الهزيمة

العداء امتد لقيام جماهير كل فريق بتحديد يوم عيد سنوي لها، جماهير توتنام اختارت يوم 14 إبريل للاحتفال بعيد "سانت هوتسبير"، في إشارة رمزية ليوم 14 إبريل 1991 حين فاز توتنام على أرسنال 3-1 في نصف نهائي كأس الاتحاد.

بينما تحتف جماهير أرسنال بعيد "سانت توترينجام" في سخرية من أسم توتنام في أي يوم يتأكد فيه أن أرسنال سينهي الدوري في مركز أعلى من جاره وغريمه.

التعليقات