كتب : حلمي حلمي | الإثنين، 04 أغسطس 2014 - 00:06

أوروبا بتتكلم مصري!

أخيرا .. بعد ولادة متعثرة أخرج الأهلي من تحت ضرسه لاعبه رامي ربيعة لينتقل لسبورتنج لشبونة، ليفوز منتخب مصر بشاب محترف في فريق عريق ينافس في البطولات الأوروبية سيفيده بلا شك في السنوات المقبلة.

لاعب واعد كاد الأهلي أن يحتفظ به في ثلاجة الدوري المصري لولا أن عقده ينتهي بنهاية الموسم المقبل، والخوف من انتقاله مجانا لأي فريق في يناير المقبل جعله يوافق "رغما عنه" على ترك اللاعب.

واعتقد أنه اتضح للجميع أن الأهلي والزمالك يتعنتون كثيرا في ترك لاعيبيهم للاحتراف، بل ويقتلون فرص لاعبين مرشحين للاحتراف بضمهم للمنافسة على دوري "الغمزة واللمزة" ودوري أبطال القارة السمراء وكأس كونفدراليتها، "لا بيرحموا ولا بيسيبوا رحمة ربنا تنزل".

في الجانب الأخر من البحر المتوسط، ستجد خمسة لاعبين مصريين يشاركون في دوري أبطال أوروبا بدءا من مرحلة المجموعات وهم صلاح مع تشيلسي والنني وأحمد حمودي مع بازل، وشيكابالا وربيعة مع سبورتنج لشبونة.

كما أن الدوري الأوروبي سيشهد مشاركة سبعة لاعبين مصريين هذا الموسم، مما يعني أننا سنكون على موعد أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس لمشاهدة لاعبينا وعدم التحسر لمجرد رؤية لاعب من بلاد التسي تسي يلعب ويسجل في البطولات الأوروبية.

ستة مباريات في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال سيلعبها محترفي مصر، كما يملك تشيلسي مقومات الصراع على لقب دوري الأبطال، ويستطيع سبورتنج وبازل التأهل لدور الـ16، لتكون فرصة ضخمة لتعريف اللاعب المصري للمشجع الأوروبي.

أرى أن صيف 2014 يعد الأنجح منذ مواسم كثيرة للكرة المصرية على صعيد خروج اللاعبين للاحتراف الأوروبي، فقد انتقل كهربا لجراسهوبرز السويسري، والثنائي مروان محسن وحسام حسن لجيل فيسنتي البرتغالي، والثنائي علي فتحي ومحمود عزت لناسيونال ماديرا، وحمودي لبازل وأخيرا ربيعة لسبورتنج لشبونة.

ما لفت نظري وأبهجني هو انضمام هذه الأسماء السبعة لفرقها الأوروبية الجديدة دون خوض فترات معايشة مما يؤكد لي عدة حقائق:

1- نجاح تجربة صلاح مع بازل وانتقاله لأحد أندية الصف الأول في العالم أعاد الثقة في اللاعب المصري.

2- أصبح معظم لاعبي مصر الشباب يحلمون بتكرار سيناريو صلاح فوافقوا على الانتقال لأندية أقل بدلا من انتظار الانضمام لفريق أوروبي كبير من الدوري المصري الــMute مباشرة.

3- كل الأندية المصرية أصبحت تهتم بترك لاعبيها لخوض تجربة الاحتراف باستثناء الأهلي والزمالك.

4- أصبح لدينا مجموعة من وكلاء اللاعبين النشطاء مثل ممدوح عيد ويحيى علي وإبراهيم عزب وعبد الرحمن مجدي حريصون على نجاح هذه التجارب بعقول شابة.

الفرصة الآن في يد كل المحترفين المصريين في أوروبا، لأن نجاح معظمهم سيجعل الأندية الأوروبية تضم عدة لاعبين في يناير المقبل، حتى نرى 15 أو 20 لاعبا مصريا جديدا ينتقلون لأوروبا في صيف 2015.

وإذا استمرت العجلة تدور كما أحلم فأننا لن نجد الأمور صعبة في التأهل لمونديال 2018 بعد اتساع دائرة الاختيار واكتساب اللاعب المصري الثقة في نفسه لمناطحة كبار لاعبي العالم، وعدم رؤية الوصول للمونديال كحلم.

تابع وناقش الكاتب عبر تويتر

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات