الفيفا يطالب قطر بإجراء تغييرات عاجلة في أوضاع العمال الأجانب

الخميس، 13 فبراير 2014 - 17:30

كتب : وكالات

بروكسل، (إفي): طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الخميس السلطات القطرية بإجراء تغييرات عاجلة في أوضاع العمال الأجانب المشاركين في تشييد البنية التحتية للمنشآت التي ستستضيف بطولة كأس العالم 2022.

وقال الألماني تيو تسفانتسيجر عضو اللجنة التنفيذية للفيفا خلال مثوله أمام لجنة لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي، إن "الأمر العاجل حاليا هو تغيير وضع العمال على أرض الواقع".

وحث تسفانتسيجر السلطات القطرية على العمل من أجل تحسين أوضاع العمال بالمنشآت التي ستستضيف مونديال 2022 ، كما وصف نظام "الكفيل" المتبع بالبلد العربي بأنه "إقطاعي".

واوضح المسئول أن اللجنة التنفيذية للفيفا ستجتمع يومي 20 و21 مارس المقبل من اجل تقييم ملف العمالة في قطر كما ستصدر تقريرا خاصا بهذا الشأن.

وأشار المسئول إلى أن تغيير مقر مونديال 2022 لهذا السبب سيكون أمرا سلبيا "نظرا لأنه سيعني أن الفيفا سيترك أوضاع العمال بقطر كما هي عليها وستستمر انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارس بحقهم".

وكانت صحيفة (الجارديان) قد نددت العام الماضي بحدوث انتهاكات واستغلال للعمال النيباليين في المشروعات الجارية بقطر للتحضير لاستضافتها لمونديال 2022.

وكشفت الصحيفة في تقرير لها حمل عنوان "عبيد كأس العالم في قطر"، أن عشرات العمال النيباليين لقوا حتفهم في الدولة الخليجية كما تعرض الآلاف منهم لانتهاكات كبيرة.

التعليقات