انطلاق حفل افتتاح أوليمبياد سوتشي وسط ترقب 3 مليارات مشاهد

الجمعة، 07 فبراير 2014 - 18:59

كتب : وكالات

موسكو، (إفي): بدأت مراسم حفل افتتاح دورة الالعاب الشتوية 2014 في نسختها الـ22 بمدينة سوتشي الروسية بمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف راقص وراقصة بجانب الموسيقيين وفناني الأوكروبات.

ويشاهد حفل الافتتاح من داخل ستاد "فيشت"، المطل على ضفاف البحر الأسود، نحو 40 الف متفرج، فيما يتابعه على شاشات التلفزيون في بث مباشر نحو ثلاثة مليارات مشاهد.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن انطلاق فعاليات الدورة خلال الحفل الذي يحضره ايضا عدد من كبار رؤساء وقادة زعماء الدول، كما جرت مراسم إيقاد الشعلة الأوليمبية كما هو معتاد.

وقطعت الشعلة مسافة 65 الف كيلو متر لمدة 120 يوما حتى وصلت الى وجهتها الاخيرة في سوتشي، بعد أن تناقلتها أيدي مئات الأشخاص، حيث عبرت 130 مدينة و83 مقاطعة فيدرالية بالبلد اليورو أسيوي، في أطول رحلة لشعلة في تاريخ الأوليمبياد الشتوية.

وزارت الشعلة محطة الفضاء الدولية ولكن دون أن تكون مشتعلة كما تقضي القواعد، والقطب الشمالي، وبحيرة بايكال الأكثر عمقا في العالم.

وتبلغ تكلفة تنظيم الدورة 50 مليار دولار، مما جعلها الأغلى في تاريخ الأوليمبياد على الإطلاق رغم أن تكلفتها المبدئية كانت تقدر بـ12 مليار دولار.

وتم الإشارة الى كل دولة مشاركة في الحدث خلال الحفل عن طريق صور التقطت لكل دولة من الفضاء.

يشار إلى أن روسيا لم تستضف أي دورات أوليمبية منذ 34 عاما عندما نظمت الدورة الصيفية عام 1980.

ويشارك في أوليمبياد سوتشي نحو 6 آلاف رياضي من 88 دولة، وتقام وسط إجراءات أمنية مشددة تحسبا لأي أعمال إرهابية من جانب متمردي القوقاز.

وتحظى أوليمبياد سوتشي بمشاركة 25 ألف متطوع، قدموا من كافة أنحاء روسيا ومن 60 دولة للمساهة في تنظيم هذه الدورة.

التعليقات