باريس تعرض مركبات شاركت في النسخ الأولى من رالي داكار

الأربعاء، 05 فبراير 2014 - 18:36

كتب : وكالات

باريس، (إفي): تستضيف العاصمة الفرنسية باريس اعتبارا من اليوم الأربعاء وحتى الأحد المقبل معرضا للمركبات التي شاركت في النسخ الأولى من رالي باريس-داكار بالتزامن مع الذكرى الـ35 لانطلاق النسخة الأولى من السباق.

ويشمل المعرض ست سيارات ودراجتين ناريتين شاركت في النسخ الأولى من المسابقة بين عامي 1979، عندما أقيمت للمرة الأولى، و1987.

وظهرت فكرة اقامة الرالي عام 1977 بعد أن ضل مؤسس السباق تيري سابين الطريق في الصحراء الليبية على متن دراجته النارية في رالي بين أبيدجان، عاصمة كوت ديفوار ونيس بفرنسا، ليقرر بعدها مشاطرة السباق مع آخرين في مناطق مشابهة.

ويقول لـ(إفي) منظم المعرض وكبير محرري مجلة "يونج تايمرز"، فرانسوا اكسافير باسي "في البداية كان سباقا للهواة، أشخاص كانوا يعدون سياراتهم في مرآبهم. بمرور الوقت، زادت مشاركة المصنعين".

ويبرز من بين هؤلاء الهواة الذين اجتذبتهم المسابقة الأخوان كلاود وبرنارد مارياو، اللذين امتهنا ميكانيكا السيارات، وشاركا في النسخة الأولى من الرالي من خلال سيارة "رينو 4 سين بار" عدلاها التي تتواجد بالمعرض.

واحتل الأخوان مارياو المركز الثاني في سباق السيارات والخامس في التصنيف العام، بعد أن قطعا مسافته، والتي تقدر بـ100 ألف كلم تفصل باريس عن العاصمة السنغالية.

وأوضح كلاودي لـ(إفي) "كانت النسخة الأولى من رالي داكار مغامرة"، مشيرا إلى أن مستوى التكنولوجيا الحالي جعل من الفريق والمصنعين أمرا ضروريا للفوز بالسباق.

ويمكن المعرض زواره من رصد تطور مركبات الرالي منذ ذلك الحين، بفضل المنافسة الشرسة بين المصنعين، لتزداد سرعة السيارات وقوتها

التعليقات