كتب : نصري عصمت | الإثنين، 26 أبريل 2004 - 00:00

هل ينضم باتمان وسبايدرمان إلى تشيلسي؟!!

كنت وما زلت من اشد المتعاطفين مع كلاوديو رانييرى المدير الفنى لفريق تشيلسى على العكس من الكثيرين الذين شككوا فى قدراته طوال الموسم , وذلك لأسباب كثيرة قد لا تقنع البعض لكنها تبدو منطقية.

فعلى الرغم من ان الجميع يحسد رانييرى على شراء ابراموفيتش مالك النادى لستة عشر لاعبا جديدا هذا الموسم , فإن صعوبة تدريب هذا الفريق يكمن فى البحث عن طريقة لصهر جميع هؤلاء النجوم ليلعبوا سويا فى كيان واحد , وهى نفس وجهة نظر معظم المدربين الذين تابعوا اداء تشيلسى هذا الموسم.

وربما يكون تعاطفى مع رانييرى نابعة من ان ادارة تشيلسى ممثلة فى ابراموفيتش ومديره التنفيذى بيتر كينيون حكمت على الرجل بالاعدام من قبل ان يبدا الموسم وشرعت فى التفاوض مع زفين جوران اريكسون المدير الفنى لانجلترا , مما وضع المدرب تحت ضغط هائل طوال الموسم , حتى ان الصحف كانت تخرج عقب كل اخفاق لتقول : متى سيرحل رانييرى؟ وهو ما لا يحدث مثلا مع اليكس فيرجسون فى مانشستر يونايتد وارسن فينجر فى الارسنال.

ولم يقتصر التفاوض على منصب المدرب فقط , بل تسببت سياسة شراء اللاعبين فى احساس معظم اللاعبين بعدم شعورهم بالاطمئنان فى مراكزهم , وطالبوا ادارة الفريق بتوفير حد ادنى من استقرار الفريق دون جدوى.

وكان رانييرى محقا عندما قال فى منتصف الموسم : "إن انتصارات الفريق تنسب لمالكه , بينما الهزائم اتحمل مرارتها وحدى" , لقد نجح رانييرى فى الوصول مع الفريق الى الدور قبل النهائى فى دورى ابطال اوروبا للمرة الاولى فى تاريخه , وفى الدورى أصبح الفريق مرشحا لتحقيق المركز الثانى , وهو أفضل مركز يحققه منذ بداية الدورى الانجليزى الممتاز بنظامه الجديث في عام 1992 , بينما اقترب الفريق من كسر رقمه القياسى من النقاط التى يحققها فى موسم واحد برصيد 75 نقطة.

وحتى عندما ينتقد البعض رانييرى لتغييراته المستمرة وعدم ثبات التشكيل , فلقد كان لهذا التغيير المستمر الفضل فى الحفاظ على لياقة اللاعبين حتى نهاية الموسم , بينما سقط الارسنال فى فخ الاجهاد وخسر بطولتى الكاس وابطال اوروبا فى اسبوع واحد من تأثير الارهاق على لاعبيه.

وأعتقد أن ادارة تشيلسى اصيبت بجنون الشراء او ما يسمى بـ "هوس التسوق" , وبقاء رانييرى صار مسألة وقت ليس اكثر لأن الادارة انشغلت حاليا بهوية المدرب الجديد حتى لو فاز رانييرى ببطولة اوروبا , وأصبحت الاسئلة المطروحة حاليا هى : هل سيكون القادم الجديد فابيو كابيلو مدرب روما ام مورينو مدرب بورتو؟ ومن سينضم الى تشيلسى من اللاعبين؟ هل ينضم روبرتو كارلوس ام بيكام ام هنرى ونستا لتدعيم الفريق؟ وربما نسمع عن مفاوضات كينيون مع "الرجل الوطواط" لحراسة المرمى او مع "سوبرمان" و"الرجل العنكبوت" للعب تحت رأسى الحربة!

المشكلة ان ابراموفيتش يتخيل , ومن ورائه كينيون , ان كرة القدم مشروع تجارى يعتمد على رأس المال , ولكن تجارب مؤلمة مثل التى شهدها ريال مدريد وانترميلان تبقى مثالا حيا على بعض المجانين ممن تصوروا قدرتهم على شراء البطولات بالمال واجراء الصفقات الكبرى , بينما هناك اشياء اخرى فى كرة القدم تدعى التوافق النفسى مع المدرب والتناغم بين اللاعبين.

وفى النهاية كنت اتمنى لو حصل رانييرى على فرصة اكثر عدالة لتقييمه بدلا من وضعه داخل غرفة زجاجية والصراخ فى وجهه وتهديده بالعصا مع كل اخفاق!

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات