بوكا جونيورز في نهائي ليبرتادوريس على حساب ريفر بلات

الجمعة، 18 يونيو 2004 - 18:04

كتب : شادي أمير

صعد فريق بوكا جونيورز الأرجنتيني إلى المباراة النهائية لبطولة أندية أمريكا الجنوبية "كوبا ليبرتادوريس" للمرة الثانية على التوالي بعد فوزه يوم الخميس على غريمه ريفر بلات في "دربي" أرجنتيني بركلات الجزاء الترجيحية 5-4 في إياب الدور قبل النهائي.

جاءت نتيجة مباراة الإياب لصالح ريفر بلات 2-1 ليتعادل الفريقان في مجموع الأهداف بعد أن كان بوكا الفائز في مباراة الذهاب بهدف دون رد ويحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح.

أحرز هدفي ريفر لويس جونزاليس وكريستيان ناسوتي في الدقيقتين 50 و94 , بينما أحرز هدف بوكا الوحيد المهاجم كارلوس تيفيز في الدقيقة 88.

بهذه النتيجة , سيواجه بوكا "حامل اللقب" فريق أونس كالداس الكولومبي في النهائي , وستقام المباراة الأولى في الأرجنتين يوم 23 يونيو الحالي , بينما تقام مباراة العودة في الأول من يوليو في كولومبيا.

جاءت المباراة قوية ومثيرة من جانب فريق ريفر الذي حاول تعويض نتيجة مباراة الذهاب التي انتهت بفوز البوكا بهدف دون رد , ولكن أداء الفريقين في الشوط الأول لم يرتق إلى المتوسط , وكانت أخطر فرص هذا الشوط في الدقيقة الأخيرة , عندما لعب إدواردو كودت كرة عرضية جميلة على رأس كلاوديو حسين ولكن لويس بيريا مدافع البوكا أخرجها من على خط المرمى , لينتهي الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف.

وفي الدقيقة الثانية للشوط الثاني , وضع فابيان فارجس فريق بوكا في مأزق كبير عندما عرقل لويس جونزاليس من الخلف ويحصل على البطاقة الصفراء الثانية ويطرده حكم المباراة , وفي الدقيقة 50 عاد جونزاليس للأضواء مرة أخرى عندما أحرز هدف التقدم للريفر من تسديدة قوية تصطدم بالقائم وتدخل على يمين الحارس روبيرتو ابوندانزيري لتشتعل المباراة.

وهدأ إيقاع اللعب بالرغم من المحاولات المستميتة من مهاجمي ريفر بلات لإحراز الهدف الثاني وإنهاء المباراة , وفي الدقيقة 83 خرج ريكاردو روخاس مدافع ريفر من المباراة بسبب الإصابة و كان مدرب الفريق ليوناردو استرادا قد أجرى التغييرات الثلاثة , وفي الدقيقة 84 يطرد حكم المباراة روبنز سامبوزا لاعب الريفر بعد اعتراضه على حامل الراية بطريقة غير رياضية ليلعب ريفر بتسعة لاعبين.

وفي الدقيقة 88 توغل البديل فرانكو كانجلي من الناحية اليسرى ولعب عرضية أرضية حولها تيفيز إلى داخل مرمى جيرمان لوكس حارس مرمى الريفر , ليخيم الصمت على جماهير ريفر بلات وتبدأ جماهير البوكا في الاحتفال بالوصول إلى النهائي , ووسط ذلك كله , طرد الحكم هكتور باليدسي محرز الهدف تيفيز بعد قيامه بالاحتفال بهدفه بطريقة تحمل الكثير من السخرية لجماهير ريفر بلات , ويعيد بذلك باليدسي ما حدث في مباراة الذهاب عندما طرد الحكم لاعبين من ريفر ولاعب من بوكا.

واحتسب باليدسي سبع دقائق وقت بدل ضائع , وفي الدقيقة الرابعة لعب كافيناجي كرة عرضية على رأس دانيال مونتينجرو الذي لعبها بدوره رأسية خلفية تصل إلى كريستيان ناسوتي الذي وجد نفسه وحيدا أمام مرمى بوكا ولعب الكرة إلى داخل مرمى ابوندانزيري , لتتفجر الفرحة مدرجات ملعب مونومنتال وتكتسي المدرجات باللونين الأحمر والأبيض وهي ألوان ريفر.

واحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للبوكا بنتيجة 5-4 , بعد أن نجح ابوندانزيري "بالتخصص" في صد ركلة الجزاء التي سددها ماكسيميلينو لوبيز ليقود فريق بوكا إلى النهائي الرابع في آخر خمس سنوات , وفي المرات الثلاثة السابقة نجح في إحراز اللقب.

فهل يفعلها بوكا ويحرز اللقب السادس في تاريخه أم سيحرز أبناء اونس كالداس البطولة للمرة الأولى في تاريخهم.

التعليقات