وفاة رفعت الفناجيلي "مهندس" الكرة المصرية بعد صراع طويل مع المرض

الأربعاء، 23 يونيو 2004 - 21:51

كتب : وكالات

توفي يوم الأربعاء رفعت الفناجيلي قائد مصر والنادي الأهلي في فترة الستينيات وأحد أبرز الأسماء في تاريخ الكرة المصرية عن عمر يناهز 68 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

كان الفناجيلي , وهو من مواليد مدينة دمياط شمال مصر عام 1936 , قد تألق كلاعب خط وسط وصانع ألعاب في فريق الأهلي خلال فترة الستينيات , ضمن الجيل الذهبي الذي كان يضم بين صفوفه طه إسماعيل وعادل هيكل والجوهري والضظوي الراحل صالح سليم , واشتهر بعدة ألقاب مثل "المهندس" و"الساحر" بفضل مهاراته العالية التي كانت من بين أسباب زيادة شعبية الأهلي وجماهيريته في تلك الفترة.

وبعد حرب عام 1967 واعتزال معظم أفراد جيل الستينيات في مصر , اختفى الفناجيلي سريعا من الملاعب , ولم يتجه إلى مجال التدريب أو الإدارة كما فعل أقرانه إلا في فترات قصيرة للغاية تولى خلالها تدريب فريق مدينته دمياط , واتجه إلى العمل الخاص , وكان ظهوره قليلا في المناسبات الرياضية , ربما بسبب شكواه المستمرة من التجاهل الإعلامي له بعد اعتزاله , ولكن عرف عنه في تصريحاته الصحفية القليلة إعجابه الشديد بمهارات رضا عبد العال لاعب الأهلي الأسبق الذي كان يعتبره أكثر لاعبي الأهلي شبها به من حيث الأداء.

ومر الفناجيلي بظروف صحية صعبة خلال سنوات حياته الأخيرة , حيث أصيب بالشلل منذ عشر سنوات , وقبل رحيله بقليل , تدهورت حالته بعد إصابته بمتاعب في الكلى , وتم إدخاله إلى مركز الكلى في المنصورة للعلاج , ولكنه فارق الحياة يوم الأربعاء.

وكانت أبرز إنجازات الفناجيلي في تاريخه الكروي المشاركة في دورتين أوليمبيتين مع المنتخب المصري , وقاد بلاده إلى الحصول على المركز الرابع في أوليمبياد طوكيو عام 1964 , ولعب طيلة حياته 62 مباراة دولية.

التعليقات