الصفاقسي بطل دوري أبطال العرب .. هزم الإسماعيلي "الأفضل" بركلات الترجيح

الأحد، 27 يونيو 2004 - 23:30

كتب : محمد سيف

Ismaili players are losing hope

توج الصفاقسي التونسي بطلا لدوري أبطال العرب عقب تغلبه على الاسماعيلي يوم الأحد 4-3 بركلات الترجيح في المباراة النهائية التي اقيمت بين الفريقين ببيروت , واستمرت 120 دقيقة بعد أن انتهى الوقتان الأصلي والإضافي لها بتعادل الفريقين سلبيا رغم الأفضلية "الإسماعيلاوية" الواضحة.

انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي واحتكم الفريقان لركلات الترجيح , فأحرز للصفاقسي تيناما نداي , فاتح الغربي , وسام العابدي , طارق التائب , بينما أهدر بابا مالك , وأحرز للاسماعيلي حسني عبد ربه , أحمد فتحي , محمد حمص وأهدر له محمد محسن ابو جريشة وعمر جمال.

وبهذه النتيجة يتوج الصفاقسي بطلا للبطولة العربية الأولى التي أجريت على غرار دوري الأبطال الأوروبي.

الشوط الأول جاء حذرا من الجانبين , وإن ظلت الافضلية للاسماعيلي الذي فرض رقابة لصيقة على التائب فتلاشت خطورته تماما , لكن الدراويش لم ينجحوا في ترجمة سيطرتهم إلى أهداف بسبب الافتقار إلى الدقة في اللمسة الأخيرة.

ولم يشهد هذا الشوط الكثير من الخطورة باستثناء تسديدة قوية من حمص علت عارضة الصفاقسي مباشرة وأخرى صفاقسية تصدى لها محمد صبحي ببراعة , ثم هدف للاسماعيلي الغاه القزاز واعطى ابو جريشة انذارا لتعمده لعب الكرة باليد في المرمى.

وشهدت الدقيقة الأخيرة اخطر فرص الشوط كان من نصيب الدراويش عندما انفرد احمد الجمل وسدد كرة قوية ارتطمت بمدافع الصفاقسي على خط المرمى ثم ارتدت من القائم الأيسر ليتابعها اللاعب نفسه خارج المرمى الخالي.

لكن الصفاقسي شكل التهديد الأول في الشوط الثاني عندما افلت التائب من الرقابة ولعب كرة عرضية من الجهة اليسرى قابلها نداي بقدمه لتمر بجوار القائم الأيمن لصبحي.

وكاد عمر جمال ان يفتتح التسجيل مرتين متتاليتين , الأولى عندما اطلق تسديدة مباغتة انقذها خالد فاضل ببراعة , والثانية عندما انفرد من الجانب الأيمن وسدد كرة قوية مرت فوق عارضة الصفاقسي مباشرة.

واصل الاسماعيلي اهداره الفرص السهلة , فمر البديل حسني عبد ربه من الجهة اليمنى ولعب كرة عرضية إلى ابو جريشة الخالي من الرقابة , لكنه سدد الكرة في جسد المدافع لتخرج الكرة إلى ركنية وتضيع فرصة أخرى من الدراويش في الدقيقة 66.

ومن بين الهجوم المكثف للدراويش استغل الداهية التايب خطأ دفاع الاسماعيلي وانفرد من الجهة اليسرى , لكنه سدد الكرة في الشباك من الخارج بعد تدخل احمد فتحي معه.

وعاد الاسماعيلي ليشكل خطورة على مرمى فاضل عندما مر عبد ربه من الجهة اليمنى ودخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية ارتدت من دفاع الصفاقسي إلى خارج الملعب في الدقيقة 84.

وشهدت الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي حصول المدافع التونسي عصام المرداسي على البطاقة الحمراء بعد حصوله على الإنذار الثاني للخشونة , ليحتكم الفريقان إلى الوقت الإضافي.

لكن الشوط الأول من الوقت الإضافي لم يشهد ما يستحق الذكر باستثناء تسديدة بعيدة المدى من محمد عبد الستار وذلك بعد تراجع معدل اللياقة البدنية عند الفريقين.

وكاد الصفاقسي ان يخطف هدف الفوز في الدقيقة الأولى من الشوط الإضافي الثاني عن طريق تينما نداي الذي انفرد بصبحي , لكنه كان رحيما بالمصريين فسدد الكرة بين يدي الحارس , ورد عليه حسني عبد ربه بتسديدة قوية مرقت بجوار القائم الأيسر لفاضل.

ولم تشهد الدقائق الباقية من الوقت الإضافي احداثا تذكر بعدما ارتضى الفريقين اللجوء إلى ركلات الترجيح التي وضح فيها خبرة لاعبي الصفاقسي , ليتسلم فريق الصفاقسي الكأس من الرئيس اللبناني إميل لحود الذي حضر المباراة منذ بداية الشوط الثاني , بينما تسلم لاعبو الإسماعيلي ميداليات وجوائز المركز الثاني , وتسلم الزمالك كأس المركز الثالث.

وكان الزمالك المصري قد فاز بالمركز الثالث للبطولة بعد تغلبه في وقت سابق في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع على الهلال السعودي 3-2.

التعليقات