الإعصار "البرتغالي" في النهائي الأوروبي للمرة الأولى على حساب "الطواحين"

الأربعاء، 30 يونيو 2004 - 23:45

كتب : محمد سيف

الهولندي الدولي مايكل رايتسيجر

صعدت البرتغال إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية للمرة الأولى في تاريخها عقب تغلبها يوم الأربعاء على هولندا 2-1 في المباراة التي اقيمت بين الفريقين في الدور قبل النهائي للبطولة.

تقدم كريستيانو رونالدو للبرتغال في الدقيقة 26 , وعزز مانيتشى تقدم فريقه في الدقيقة 57 , قبل ان يقلص اندرادى الفارق بالخطأ في مرماه في الدقيقة 62 , ليتأهل اصحاب الأرض للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخهم , منتظرين الفائز من مباراة اليونان والتشيك التي تقام يوم الخميس في إطار الدور نفسه.

جاء الشوط الأول متوسطا في نصفه الأول , مليئا بالإثارة والندية في نصفه الثاني الذي شهد هدف رونالدو , فكانت اولى هجمات المباراة الخطرة في الدقيقة التاسعة عندما لعب فيجو كرة عرضية خطيرة فشل رونالدو في اللحاق بها.

لكن الإثارة الحقيقية بدأت في الدقيقة 26 عندما لعب ديكو ركلة ركنية داخل منطقة جزاء هولندا قابلها رونالدو برأسه داخل شباك فان دير سار محرزا هدف فريقه الأول.

ازدادت المباراة سرعة عقب الهدف , وكادت هولندا ان تحقق تعادلا فوريا عندما وصلت الكرة إلى اوفرمارس داخل منطقة جزاء البرتغال قابلها مباشرة فوق العارضة , ثم عرضية ثانية من ديفيدز المتألق على الجانب الأيسر قابلها سيدورف برأسه على يمين القائم الأيمن مهدرا هدفا سهلا لفريقه.

عادت البرتغال لتهديد المرمى الهولندي من كرة عرضية لنجم الشوط الأول لويس فيجو قابلها باوليتا مباشرة , لكن الحارس الهولندي فان دير سار تألق وأنقذ مرماه من هدف مؤكد , وردت هولندا بهدف لفان نيستلروي , غير أن اللحكم السويدي اندرياس فريسك ألغاه لتسلل المهاجم الهولندي.

وشهدت الدقيقة 42 اخطر فرص الشوط الأول عندما مر فيجو من فان برونكهورست ودخل منطقة الجزاء وسدد كرة رائعة لم يمنعها من هز شباك فان دير سار سوى القائم الأيمن.

مع بداية الشوط الثاني اجرى ادفوكات مدرب هولندا تغييرا هجوميا بإشراك روي مكاي بدلا من اوفرمارس غير الموفق , ليبدأ الهولنديون في سعيهم الجدي لتعديل النتيجة.

غير ان الهجمات البرتغالية المرتدة شكلت خطورة بالغة على مرمى هولندا , وكاد فيجو ان يحرز الهدف الثاني من هجمة سريعة لكن تسديدته القوية مرت بجوار القائم الأيسر , وأهدر باوليتا السيء هدفا لا يضيع من انفراد تام بفان دير سار وتألق الأخير في انقاذ مرماه مرة أخرى.

لم يستطع الدفاع الهولندي الصمود امام الهجمات الخطيرة المتتالية للبرتغاليين , ومن ركلة ركنية أخرى نفذها ديكو إلى مانيتشى الذي اطلق تسديدة صاروخية من امام زاوية منطقة الجزاء سكنت شباك فان دير سار مباشرة في واحد من اروع اهداف البطولة.

ولم تمر دقائق خمس حتى اخطأ جورجي اندرادى في التعامل مع الكرة العرضية الهولندية ولعب الكرة من فوق حارس مرماه مقلصا الفارق لمصلحة الضيوف في الدقيقة 62.

وكاد الهولنديون أن يدركوا التعادل بعد ثلاث دقائق من ركلة حرة نفذت داخل منطقة جزاء البرتغال , لكنها مرت بغرابة من امام كل لاعبي هولندا لتضيع فرصة ثمينة للتعادل.

وفي الربع ساعة الأخير كثف الهولنديون من هجماتهم على المرمى البرتغالي , غير ان هجومهم افتقد للكثير من الدقة والهدوء في ظل الصلابة التي ظهر بها دفاع البرتغال باستثناء هدف اندرادى.

وشهدت الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع هدف ضائع من ديكو الذي انفرد تماما بفان ديرسار الذي انقذ مرماه ببراعة , لكنه لم ينجح في إنقاذه من الهزيمة والخروج.

التعليقات