نهائي مثير في بيرو لكوبا أمريكا بين البرازيل والأرجنتين

الأحد، 25 يوليه 2004 - 21:03

كتب : شادي أمير

لقطة من مباراة للأرجنتين في البطولة أمام كولومبيا

تنطلق في الحادية عشرة مساء الأحد بتوقيت القاهرة على الملعب الوطني في العاصمة البيروفية ليما المباراة النهائية لبطولة كوبا أمريكا الحادية والأربعين بين المنتخب الأرجنتيني ونظيره البرازيلي تحت قيادة الحكم الباراجوياني كارلوس امارييا.

يدخل المنتخبان اللقاء بهدف إحراز الكأس الغائبة عن البرازيل منذ عام 1999 وعن الأرجنتين منذ عام 1993 , ويأمل مارسيلو بيلسا المدير الفني للأرجنتين الذي أنقذ نفسه من الإقالة بوصوله إلى المباراة النهائية تحقيق اللقب لتعويض الجماهير الأرجنتينية عن إخفاق فريقه في كأس العالم 2002.

وأكد بيلسا أنه سيخوض المباراة مهاجما من الدقيقة الأولى , مشيرا إلى أن أفضل وسيلة لإيقاف المنتخب البرازيلي هي مهاجمته طوال الوقت , وعدم إعطائه الفرصة للرد على الهجمات , كما أكد المدير الفني لـ "راقصي التانجو" أنه سيلعب باثنين من لاعبي الارتكاز في وسط الملعب من أجل إيقاف الهجمات المرتدة للمنتخب البرازيلي.

أما المدير الفني للمنتخب البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا فأكد أنه ثقته في تحقيق الفوز بالرغم من غياب اللاعبين الأساسيين مثل كاكا لاعب إيه.سي. ميلان الإيطالي ورونالدو لاعب ريال مدريد ورونالدينيو لاعب برشلونة.

وأبدى بيريرا سعادته بلاعبيه مؤكدا أنه لا يوجد فريق في العالم يستطيع أن يلعب بالصف الثاني ويصل إلى نهائي بطولة كبيرة مثلما فعلت البرازيل.

وتمتلك الأرجنتين أقوى خط هجوم في البطولة برصيد 14 هدفا , ودخل مرماها أربعة أهداف فقط , أما المنتخب البرازيلي فقد أحرز 11 هدفا ودخل مرماه أربعة أهداف فقط.

ويعتبر هذا اللقاء هو رقم 31 في تاريخ مقابلتهم في كوبا أمريكا , والتسعون في جميع مبارياتهما معا , ويمتلك "راقصو التانجو" الأفضلية في هذه المقابلات , إذ نجحوا في تحقيق الفوز 15 مرة , بينما حققت البرازيلي الفوز ثماني مرات , وانتهت سبعة لقاءات بينهما بالتعادل , وأحرزت الأرجنتين 50 هدفا , بينما أحرزت البرازيل 33 هدفا.

وبالرغم من أن البرازيل هي صاحبة اليد العليا في بطولات كأس العالم برصيد خمس بطولات مقابل بطولتين للأرجنتين , إلا أن الأرجنتين هي صاحبة الكلمة العليا في كوبا أمريكا برصيد 14 لقبا , ثمانية منها على حساب المنتخب البرازيلي في النهائي , بينما أحرزت البرازيل ستة ألقاب فقط.

وتعتبر بطولة كوبا أمريكا هي أقدم بطولة قارية في العالم حيث بدأت عام 1916 , وأحرز اللقب الأول المنتخب الأورجوياني.

التشكيل المنتظر للمنتخبين :

البرازيل : ديدا – مانسيني لويزاو – خوان – جوستافو نييري – ريناتو كليبرسون – أليكس – إيدو – لويس فابيانو – ادريانو.

الأرجنتين : ابوندنزييري – خافيير زانيتي – ايالا – هاينتسا – سورين – لويس جونزاليز – كيلي جونزاليز – دلجادو – ماشيرانو – كارلوس تيفيز – فيجوارا.

التعليقات