العراق يودع كأس آسيا على يد الصين .. وإنجاز تاريخي للبحرين

الجمعة، 30 يوليه 2004 - 16:31

كتب : وكالات

تشنجدو ( الصين) أ.ف.ب. : ودع العراق بطولة أمم آسيا على يد الصين بهزيمة ثقيلة من أصحاب الأرض , بينما حققت البحرين انجازا تاريخيا بتأهلها الى نصف النهائي للمرة الاولى بفوزها على اوزبكستان 4-3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 2-2 الجمعة.

وسجل علاء حبيل (71 و77) هدفي البحرين والكسندر جيينريخ (60) وفلاديمير شيشلوف (87) هدفي اوزبكستان.

وفي ركلات الترجيح سجل للبحرين حسين علي وحسين بابا وصالح فرحان وعلاء حبيل واهدر محمد جمعة بشير وسجل لاوزبكستان فيودوروف وجباروف وجيينريخ واهدر بيكمويف وكوشيليف.

يذكر ان البحرين تشارك في نهائيات كأس اسيا للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1988 , وتلتقي البحرين في نصف النهائي الاردن او اليابان حاملة اللقب.

قدم المنتخبان اداء سريعا في نصف الساعة الاول تقاسما فيه السيطرة لكن المنتخب البحريني كان الاكثر خطورة ووصولا الى المرمى وكان قريبا جدا من افتتاح التسجيل فيما انخفض الاداء في ربع الساعة الاخير.

وتحرك الطرفان اكثر في الشوط الثاني وخصوصا البحريني الذي تميز بهجمات "سلسة" حيث كان يصل بسهولة الى المرمى الاوزبكي فنجح في تعويض تأخره بهدف الى تقدم بهدفين عبر هدافه علاء حبيل قبل ان ينتهي الوقت الاصلي بالتعادل ليخوض المنتخبان وقتا اضافيا كان فيه المنتخب الاوزبكستاني اخطر لكن النتيجة بقيت على حالها ليحتكمان الى ركلات الترجيح.

كانت البداية البحرينية حذرة تخللتها اخطاء عدة في تمرير الكرة سمحت لاوزبكستان في اخذ المبادرة في ربع الساعة الاول لكن يبدو ان المدرب الكرواتي يوريسيتش ستريشكو اوعز الى لاعبيه بالترقب قبل الاندفاع الى الهجوم وهذا ما حصل حيث شكلوا خطورة كبيرة على المرمى الاوزبكي الذي افلت من اكثر من هدف.

المحاولة الاولى كانت اوزبكستانية من كرة وصلت الى الجهة اليسرى حيث يتابع فلاديمير شيشلوف سددها بيسراه لامست القائم الايسر (10) ثم تابع تيمور كابادزة كرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى لكنه وضعها على يسار المرمى (13).

وبدأ مسلسل الفرص البحرينية فمرر السيد محمد جلال كرة من الجهة اليسرى الى محمد جعفر على باب المرمى مباشرة لكنه لم يتمكن من متابعتها في الشباك (16) ثم حول محمد جعفر برأسه كرة من منتصف الملعب الى علاء حبيل تابعها بطريقة "اكروباتية" على يمين المرمى (17).

وبعد دقيقة واحدة الغى الحكم الكوري الجنوبي هدفا اكيدا للبحرين بناء على راية المساعد السريلانكي شاندراجيث ماراسنغه وذلك عندما مرر علاء حبيل كرة بينية خلف المدافعين فخطفها طلال يوسف وتخلص من الحارس قبل ان يضعها داخل الشباك.

وسدد محمد حبيل كرة من الجهة اليمنى عالية عن المرمى (21) ثم ارسل طلال يوسف واحدة عن الخشبات (27) وردت اوزبكستان بمحاولة خطرة اثر هجمة مرتدة وصلت منها الكرة الى شيشلوف فتابعها بتسرع فوق المرمى (42).

وكانت اخر محاولات الشوط الاول من ركلة حرة لراشد الدوسري لكن كرته علت المرمى (45).

وواصل المنتخب البحريني هجماته في بداية الشوط الثاني وسنحت له فرصة خطرة للتسجيل في الدقيقة 51 عندما مرر المتألق طلال يوسف كرة الى محمد جعفر في الجهة اليسرى للمنطقة فسددها ارتدت من الحارس الذي خرج للتصدي له لكنها تهيأت امامه ثانية فارسلها في الشباك الجانبي.

واشرك يوريسيتش حسين علي "بيليه البحرين" بدلا من محمد جعفر لتفعيل الناحية الهجومية ومحاولة استثمار الفرص التي لاحت للاعبيه امام المرمى.

لكن الكسندر جيينريخ افضل لاعبي اوزبكستان خطف هدف السبق من ركلة حرة من الجهة اليسرى للمنطقة حيث وضع الكرة في الزاوية اليسرى لمرمى الحارس علي سعيد الذي لمسها من دون ان يتمكن من ابعادها (60).

وكاد شيشلوف يسفيد من خطأ دفاعي حيث سار بالكرة وسددها قوية لكن الحارس ابعدها الى ركلة ركنية من الجهة اليسرى شكلت خطورة على المرمى ايضا قبل ان يبعد الدفاع الكرة (63) ثم سدد جيينريخ كرة من الجهة ذاتها ايضا سيطر عليها سعيد (66) رد عليه حسين علي بكرة مماثلة بين يدي الحارس سافونوف بعد ثوان قليلة.

وخرج السيد محمد جلال متأثرا باصابة تعرض لها فاشرك ستريشكو سلمان عيسى بدلا منه وهو الذي غاب عن الدور الاول بدوره بسبب الاصابة.

ولم يتأخر المنتخب البحريني في ادراك التعادل وتحقق له ذلك في الدقيقة 71 اثر كرة من الجهة اليسرى حضرها حسين علي الى علاء حبيل امام المرمى مباشرة فلم يجد اي صعوبة في وضعها داخل الشباك.

وتابع فيودوروف كرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى على يسار المرمى البحريني (75).

واضاف المنتخب البحريني الهدف الثاني بعد ست دقائق اثر هجمة من الجهة اليمنى حيث مرر محمد سالمين كرة من الجهة اليمنى حاول الحارس ابعادها لكنها اف

التعليقات