افتتاح رائع لأوليمبياد أثينا .. وتصفيق يوناني حاد للبعثة المصرية

الجمعة، 13 أغسطس 2004 - 23:50

كتب : أحمد الخشاب

في حضور 70 ألف متفرج يتقدمهم نحو 70 من ملوك ورؤساء الدول , أبرزهم ملك إسبانيا خوان كارلوس والرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس اليوناني كوستيس ستيفانوبولوس افتتحت مساء الجمعة دورة الألعاب الأوليمبية الخامسة والعشرين بملعب أثينا الأوليمبي بطابور عرض الدول المشاركة وإضاءة شعلتها التي ستستمر على حالها حتى الختام يوم 29 أغسطس الحالي.

بدأ حفل افتتاح الدورة التي يشارك فيها 202 دولة يمثلها ‏16‏ ألف لاعب ولاعبة وإداري ويتنافسون في ‏28‏ لعبة ويغطيها ‏21‏ ألف إعلامي‏ , بنزول الرئيس اليوناني مصحوبا بالبلجيكي جاك روج رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية وجيانا انجيلوبولوس رئيسة اللجنة المنظمة للدورة إلى أرض الملعب الأوليمبي بأثينا الذي امتلأ عن آخره بجماهير معظمها من اليونانيين استمعت إلى السلام الوطني اليوناني الذي كان نقطة انطلاق مراسم الافتتاح الاسطوري.

شهد الحفل عدة عروض فنية , امتلأت خلالها أرضية الملعب بالمياه , وظهر راقصون وراقصات وهم يؤدون رقصات ايقاعية تصور الآلهة القديمة عند الإغريق مثل إيدرا وهرقليس.

وفي طابور عرض الفرق المشاركة الذي استمر لأكثر من ساعة , صفق الجمهور لكافة البعثات دون استثناء , ولكن نالت بعثة العراق ترحيبا كبيرا غير عادي من الجماهير باعتبار أنها أول مشاركة للعراق بعد الإطاحة بالرئيس السابق صدام حسين , كما حظيت بعثة الولايات المتحدة , بطلة سيدني 2000 , بتصفيق حار أيضا , وخاصة بعد أن افتتح الفريق العراقي مبارياته في مسابقة كرة القدم بالدورة بالفوز على البرتغال 4-2 مساء الخميس.

أما البعثة المصرية فقد ظهرت في مقدمة البعثات العربية , وارتدى الرياضيون المصريون زيا أصفر اللون , وحمل بطل التجديف علي إبراهيم علم مصر , وحظيت البعثة بتصفيق حاد من الجماهير اليونانية.

وكانت من أبرز مشاهد طابور العرض أيضا مرور بعثتي كوريا الشمالية والجنوبية في طابور واحد حيث حمل رياضيان علما واحد دليلا علي وحدة البلدين.

وبعد طابور العرض , أضئيت شعلة الدورة إيذانا بانطلاق منافساتها ابتداء من يوم السبت , علما بأن بعض المباريات الرياضية في الدورة قد بدأت يوم الأربعاء من أجل كسب الوقت.

التعليقات