أثينا 2004 : ختام رائع للدورة .. العرب فازوا بعشر ميداليات .. ومصر الـ46

الأحد، 29 أغسطس 2004 - 22:53

كتب : أحمد الخشاب

اليونان تكبدت الكثير لتنظيم الأوليمبياد ,ولكنها تنتظر ما هو أكثر

اُسدل الستار مساء الأحد بالعاصمة اليونانية أثينا علي الدورة الأوليمبية الثامنة والعشرين التى مرت أيامها الستة عشر سريعة وساخنة ومثيرة , تنافس على حصد ميدالياتها أكثر من عشرة آلاف رياضي ورياضية مثلوا ‏202‏ دولة في ‏28‏ لعبة.

شهد حفل الختام الذى بدأ بعد انتهاء سباق الماراثون مباشرة , وفقا للعرف الأوليمبي السائد , أكثر من ‏72‏ ألف متفرج يتقدمهم الرئيس اليونانى ورئيس وزراؤه ، ورئيس جمهورية قبرص‏ ورئيس المفوضية الأوروبية.

الحفل جاء مبهرا وجذابا مثلما كان الافتتاح , ولكنه كان مختلفا عنه بتضمنه عدد كبير من الرقصات الفلكولورية والمقطوعات الموسيقية والاغانى التى اداها مطربون يونانيون , ورقض الرياضيون والحاضرون على أنغام الموسيقى اليونانية.

وبعد ذلك نزل البلجيكى جاك روج رئيس اللجنة الاوليمبية الدولية الى ارض الملعب لتسليم جوائز سباق الماراثون الذى انتهى قبل الحفل بدقائق قليلة وفاز بذهبيته الايطالى استيفانو بالدينى , بعدها اصحطبت جيانا انجيلوبولوس رئيسة اللجنة المنظمة للدورة رياضيين اوليمبيين بينهم السباحة المصرية المعتزلة رانيا علوانى والعداء المغربى الذهبى هشام الكروج باعتبارهما من اعضاء لجنة اللاعبين التابعة للجنة الاوليمبية الدولية التى يرأسها روج.

واختتم الحفل فقراته بالرقصات والموسيقي الصينية تعبيرا عن التحية والترحيب ببكين التي ستستضيف دورة الألعاب الأوليمبية في عام‏ 2008 , كما سلمت أنجيلينابولوس العلم الأوليمبي إلى رئيس اللجنة المنظمة لدورة بكين‏ , وانطفأت الشعلة الأوليمبية التي أضاءت سماء أثينا طوال ‏16‏ يوما.

جدير بالذكر أن رصيد العرب من الميداليات خلال هذه الدورة كان عشر ميداليات بينها أربع ذهبيات فقط , اثنتان للعداء المغربى هشام الكروج , وواحدة تاريخية للامارات حققها الرامى الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم , واخيراً المصارع المصرى العملاق كرم جابر الذى اضاف أول ذهبية لمصر منذ عام 1948 , بينما حققت العداءة المغربية حسناء بن حسى فضية فى سباق 800 متر عدو , واضاف محمد على رضا فى اليوم الاخير ميدالية فضية لمصر والعرب فى الملاكمة.

وكان رصيد العرب من الميداليات البرونزية أربع ميداليات منهم اثنان لمصر فى الملاكمة عن طريق محمد السيد الباز وأحمد اسماعيل ، وواحدة فى التايكوندو للمصرى تامر بيومى ، والبرونزية الرابعة حققها الملاكم السورى ناصر الشامى.

ووفقا للترتيب العام والنهائي لميداليات الدورة , جاءت مصر في المركز السادس والأربعين برصيد خمس ميداليات , وجاءت المغرب قبلها في المركز 36 بثلاث ميداليات , وتفوقت في الترتيب على مصر لأن اثنتين من ميدالياتها ذهبيتان , وجاءت الإمارات في المركز الرابع والخمسين بذهبية واحدة , وجاءت سوريا في المركز الحادي والسبعين ببرونزية واحدة من بين إجمالي الـ71 دولة التي دخلت قائمة الميداليات من بين 202 دولة.

التعليقات