الاتحاد الاوروبى يحتفل بيوبيله الذهبى بدفن كبسولة !!

الخميس، 02 سبتمبر 2004 - 22:10

كتب : أحمد الخشاب

قام الاتحاد الاوروبى لكرة القدم بدفن كبسولة فى مقر الاتحاد بمدينة نيون غربى سويسرا على أن تفتح بعد مرور 50 عاماً على بقاءها تحت الأرض.

الكبسولة التى حوت مقتنيات مختلفة تم دفنها ضمن الاحتفال بمرور 50 عاماً على إنشاء الاتحاد الأوروبى، وقد حضر الاحتفال لارس كرستر اولسون الرئيس التنفيذى للاتحاد الأوروبى والآن فاليرى بويترى عمدة مدينة نيون.

وأشار لارسن بعد الإحتفال فى تصريحات نشرها الموقع الرسمى للويفا:"أنها فكرة ساحرة ، كيف سيكون تفكير الناس بعد 50 سنة، ولكنى متأكد أن نيون ستظل مدينة ساحرة وسيظل مقر الاتحاد الاوروبى على أرضها، ولكن بالطبع لا استطيع أن أجزم بذلك".

وكان من ضمن مقتنيات الكبسولة والتى سيشاهدها من يفتحها بعد 50 عاماً أحذية رياضية ، قفازات تحمل توقيع فيتور بايا حارس مرمى نادى بورتو و المنتخب البرتغالى، واوتوجرافات موقعة من نجوم بورتو حامل لقب دورى أبطال أوروبا الموسم الماضى، فانلة نادى أية سى ميلان الإيطالى، وكذلك توقيعات نجوم فالنسيا الإسبانى بطل كأس السوبر الأوروبى.

ولم ينس الاتحاد الاوروبى وضع بعضاً من الأوراق والمستندات التى يتم استخدامها فى إنهاء الأعمال الاتحاد، حيث وضعوا مفكرة، قائمة هدايا، قائمة الموظفين الحاليين بالاتحاد، بيان الرواتب الشهرية للموظفين، الاندية المشاركة بدورى الأبطال وكأس الاتحاد الاوروبى، إلى جانب نماذج من تذاكر بطولة كأس الأمم الأوروبية الأخيرة التى استضافتها البرتغال، وكان أهم ما تضمنته الكبسولة خطاب موجه من لارسون إلى الشخص الذى سيفتح الكبسولة.

ومن الاشياء الطريفة التى دُفنت بالكبسولة اسطوانة عليها الأغنية الرسمية ليورو 2004 التى غنتها المطربة نيللى فورتادو ،تليفون محمول ، ورقة مطبوعة للصفحة الرئيسية للموقع الرسمى للويفا، ملصق إعلانى للخمور المحلية التى تصنع فى نيون.

وحول فكرة الكبسولة قال كيث كوبير المسؤول عن الاحتفال باليوبيل الذهبى للاتحاد الاوروبى:" إن فكرة الكبسولة واحدة من أفكار عديدة سيتم تنفيذها خصيصاً للاحتفال بمرور 50 عاما على انشاء الاتحاد الاوروبى لكرة القدم، فقد قررنا ألا ينتهى الاحتفال يوم 31 ديسمبر القادم، ولكننا اردنا للنظر للأمام 50 عاماً".

وأضاف " الخمسون سنة الماضية كانت فترة مثمرة جداً فى تاريخ كرة القدم وقد وضعنا العديد من الاشياء التى تعكس هذه الفترة، ولا أحد يعرف كيف سيكون حال الويفا بعد 50 عاماً، ولكننا نعتقد أن الأشخاص اللذين سيقومون بفتح الكبسولة سيكتشفون كيف كانت تسير الامور داخل الاتحاد اليوم".

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم تم تأسيسه عام 1954، فى الوقت الذى أقيمت فيه أول بطولة قارية تحت اشرافه عام 1956 مع النسخة الأولى من دورى أبطال اوروبا، و بعد هذا التاريخ بأربع سنوات انطلقت بطولة كأس الأمم الاوروبية للمنتخبات عام 1960، و التى عرفت إقامة 12 نسخة منها حتى الآن، كان المنتخب اليونانى أخر بطل لها فى بطولة هذا العام بالبرتغال.

التعليقات