تصفيات مونديال 2006 : الأنظار موجهة إلى إنجلترا وإيطاليا وفرنسا

الجمعة، 03 سبتمبر 2004 - 21:13

كتب : وكالات

ليبي في أول اختبار رسمي له

تنطلق يوم السبت تصفيات القارة الأوروبية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2006 في ألمانيا , وستكون الأنظار في هذا اليوم مسلطة على إيطاليا وإنجلترا وفرنسا تحديدا , في حين لا يشمل برنامج هذه الجولة أي مباريات لهولندا وإسبانيا.

ففي باليرمو يأمل مدرب إيطاليا الجديد مارتشيلو ليبي ألا يتحول حلم قيادة المنتخب "الازرق" الى "كابوس" عندما يستضيف فريقه النرويج ضمن المجموعة الخامسة.

وكان ليبي الذي كان مرشحا لخلافة جوفاني تراباتوني بعد خيبة امل مونديال 2002 قد نال شرف تدريب المنتخب اثر فشل المنتخب "الازرق" في تخطي الدور الاول من نهائيات امم اوروبا التي اقيمت اخيرا في البرتغال.

ولم تكن تجربة ليبي الاولى ناجحة لانه خسر امام ايسلندا المغمورة صفر-2 وديا الشهر الماضي لكن لاعبيه لم يكونوا في كامل لياقتهم البدنية وبالتالي ينتظر ان تكون الامور تحسنت كثيرا في الاسبوعين الاخيرين.

ويقول ليبي الذي وعد باستعادة امجاد المنتخب الايطالي بعد تسلمه مهامه : "كانت المباراة ضد ايسلندا سيئة للغاية ولم نقدم مباراة جيدة وانا المسئول الاول عن ذلك" , واضاف "لعبت باسلوب مختلف وصعب تطبيقه على اللاعبين ولذا فانني ساعتمد طريقة 4-4-2 الكلاسيكية من الان وصاعدا". وتابع "يجب ان نبدأ بتحقيق نتائج ايجابية بسرعة لكنني ادرك جيدا بان الامر لن يكون سهلا اذا ما قمنا بتحسين ادائنا".

ويخضو المنتخب الايطالي المباراة من دون نجمه الكبير أليساندرو ديل بييرو المصاب , ومهاجمه فرانشيسكو توتي الذي لا يزال موقوفا جراء بصقه على لاعب دنماركي في النهائيات الاوروبية ومن المنتظر ان يحل مكانه نجم بارما الصاعد البرتو جيلاردينو , وكان جيلاردينيو حل ثانيا في صدارة ترتيب الهدافين الموسم الماضي.

وتخوض انجلترا التي خرجت من دور الثمانية للنهائيات الاوروبية مباراة سهلة نسبيا ضد النمسا في فيينا ضمن المجموعة السادسة.

ويغيب عن منتخب انجلترا ثلاثة من لاعبيه الاساسيين وهم المدافع الصلب سول كامبل والمهجام المتألق واين روني المنتقل حديثا الى مانشستر يونايتد بداعي الاصابة ولاعب الوسط بول سكولز بعد اعلان اعتزاله اللعب دوليا. كما يحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط ستيفن جيرارد بعد اصابته بتقلص عضلي في ساقه خلال التمارين امس الخميس.

ومن المنتظر ان يشرك مدرب المنتخب السويدي زفن جوران اريكسون لاعب وسط تشيلسي جو كول مكان سكولز.

واستعدت انجلترا جيدا لهذه المباراة من خلال فوزها الصريح على اوكرانيا 3-صفر الشهر الماضي.

وتسعى فرنسا الى انطلاقة جديدة عندما تواجه اسرائيل على ملعب سان دينيه في ضواحي باريس ضمن المجموعة الرابعة , وطرأت على منتخب "الديوك" تغييرات عدة طالت الجهاز الفني باختيار ريمون دومونيش مكان جاك سانتيني المنتقل الى توتنهام الانجليزي واللاعبين بعد اعتزال اربعة من الجيل الذهبي وهم صانع الالعاب زين الدين زيدان والمدافعون مارسيل ديسايي وليليان تورام وبيكسنتي ليزارازو.

وفي باقي المباريات التي ستقام يوم السبت في التصفيات نفسها يلتقي أيضا : آيرلندا وقبرص في المجموعة الرابعة , آيرلندا الشمالية وبولندا ضمن المجموعة السادسة , أذربيجان وويلز ضمن المجموعة نفسها.

التعليقات