نتائج مخيبة للآمال للفرق العربية في التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال

الأربعاء، 13 أكتوبر 2004 - 22:08

كتب : خالد طلعت

لقطة من إحدى مباريات الدوري العراقي

ودعت منتخبات قطر والعراق وعمان والامارات رسميا فرصة التأهل للتصفيات الأسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم 2006 ، بينما ابتعدت منتخبات الاردن وسوريا ولبنان بشدة عن صراع التأهل ، وضمنت منتخبات اليابان وأوزبكستان وكوريا الشمالية التأهل رسميا ، واقتربت منتخبات البحرين وايران وكوريا الجنوبية من التأهل.

ففى المجموعة الأولى اقترب المنتخب الايرانى بشدة من حجز بطاقة التأهل للتصفيات النهائية عن تلك المجموعة بعد أن حول تأخره خارج ملعبه امام قطر بنتيجة 1-2 الى فوز ثمين بثلاثة أهداف مقابل هدفين فى الربع ساعة الأخير من عمر المباراة.

سجل ثلاثية ايران اللاعب فاهيد هاشميان (هدفين) وعلى كريمى (هدف) ، بينما سجل هدفى قطر مبارك بشير وسيد بشير , وجاء هدف الفوز لايران فى الدقيقة الاخيرة من عمر المباراة .

بهذه النتيجة يرتقع رصيد ايران الى 12 نقطة ويحتل صدارة المجموعة بفارق خمسة أهداف كاملة عن منتخب الاردن صاحب نفس الرصيد من النقاط ، وكان المنتخب الاردنى قد حقق فوزا ظهر اليوم نفسه على لاوس بملعب الأخير بنتيجة 3-2 , ويتبقى لمنتخب ايران مباراة سهلة على ملعبه مع لاوس بينما يلتقى منتخب الاردن الذى يقود المصرى محمود الجوهرى فى الجولة الاخيرة مع منتخب قطر.

فى المجموعة الثانية ضمن منتخب اوزبكستان التأهل رسميا دون الانتظار لمباريات الجولة الاخيرة وذلك بعد فوزه على منتخب العراق بهدفين مقابل هدف واحد ليرتفع رصيد أوزبكستان عند 13 نقطة مقابل ثماني نقاط فقط لمنتخب العراق الذى ودع التصفيات.

فى المجموعة الثالثة حسم المنتخب اليابانى الصراع على بطاقة التأهل بعد فوزه على منتخب عمان بملعبه بهدف نظيف سجله اللاعب سوزوكى ليرتفع رصيد اليابان الى 15 نقطة ويضمن التأهل للتصفيات النهائية بينما يتوقف رصيد عمان عند الرقم 9.

وأصبحت المجموعة الرابعة على صفيح ساخن واشتد الصراع بين منتخبى الكويت والصين بعد ان نجح المنتخب الكويتى فى تحقيق الفوز على نظيره الصينى بهدف نظيف سجله اللاعب وليد على ، وبذلك تساوى المنتخبين الكويتى والصينى فى رصيد النقاط (12 نقطة لكل منهما) , وستحسم مباريات الجولة الاخيرة بطاقة التأهل بين المنتخبين والتى غالبا ستحسم بفارق الاهداف , ويتفوق المنتخب الكويتى حاليا على نظيره الصينى بفارق هدفين.

المجموعة الخامسة حسمها منتخب كوريا الشمالية لمصلحته رسميا وذلك بعد فوزه على اليمن بهدفين مقابل هدف واحد ليرفع رصيده الى 11 نقطة , واستفاد المنتخب الكورى الشمالى من هزيمة منافسه منتخب الامارات أمام تايلاند بثلاثة أهداف نظيفة فى كبرى مفاجأت مباريات اليوم ليتوقف رصيد الامارات عند ثماني نقاط فقط ويودع التصفيات.

فى المجموعة السادسة اقترب المنتخب البحرينى بشدة من التأهل بعد ان نجح فى تحقيق تعادل ثمين "بطعم الفوز" مع المنتخب السورى بملعبه بهدفين لكل منهما , وجاء هدف التعادل البحرينى فى الثوانى الاخيرة من عمر المباراة.

بهذه النتيجة يرتفع رصيد البحرين الى 11 نقطة مقابل ثماني نقاط فقط لمنتخب سوريا وتحتاج البحرين الى نقطة واحدة فقط فى لقائها الاخير على ملعبها امام طاجيكستان لضمان التأهل على حساب منتخب سوريا الذى يدربه المصرى أحمد رفعت .

فى المجموعة السابعة اقترب منتخب كوريا الجنوبية من التأهل للتصفيات النهائية بعد تعادله مع منتخب لبنان على ملعبه بهدف لكل منهما ليحتل المنتخب الكورى الجنوبى قمة المجموعة برصيد 11 نقطة بفارق نقطة واحدة عن منتخب لبنان وتصبح فرصة المنتخب الكورى الجنوبى هى الأفضل .

الجدير بالذكر ان المنتخب السعودى كان قد ضمن التأهل للتصفيات النهائية عن المجموعة الثامنة بجدارة بعد ان حقق الفوز فى المباريات الخمسة التى خاضها حتى الآن.

التعليقات