بلاتر يؤكد الحاجة الى تغيير نظام تصفيات امريكا الجنوبية لكأس العالم

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2004 - 17:56

كتب : وكالات

Sepp Blatter

كراكاس (رويترز) - أكد سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ان نظام تصفيات امريكا الجنوبية الطويلة للتأهل لنهائيات كأس العالم يجب ان يتغير.

ويلعب كل منتخب 18 مباراة في مجموعة امريكا الجنوبية بالتصفيات التي تضم عشرة منتخبات وتمتد لأكثر من عامين وفقا للنظام الحالي.

وقال بلاتر للصحفيين خلال زيارة استغرقت يومين لفنزويلا "هذه المرة الاخيرة التي يقبل فيها الفيفا هذا النظام لانه لا توجد مساحة في جدول المباريات الدولية."

واضاف "نواجه مشاكل بسبب هذا النظام تتعلق بموافقة الاندية على السماح للاعبيها (بالمشاركة في المباريات) وشعور اللاعبين بالارهاق واعتقد ان ذلك لا يساعد على تطوير كرة القدم العالمية."

ويستخدم اتحاد امريكا الجنوبية لكرة القدم هذا النظام للمرة الثالثة رغم ان تسعة منتخبات فقط شاركت في تصفيات التأهل لنهائيات كأس العالم 1998 نظرا لضمان منتخب البرازيل التأهل بصفته حامل اللقب.

وتتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الاربعة الاولى الى النهائيات بشكل مباشر بينما يلتقي المنتخب الذي يحتل المركز الخامس مع بطل منطقة الاوقيانوسية في لقاء فاصل من اجل الوصول لكأس العالم.

وتتصدر البرازيل بطلة العالم المجموعة برصيد 20 نقطة من عشر مباريات.

وتخوض البرازيل التصفيات وفقا للوائح الجديدة التي تنص على مشاركة حامل اللقب في التصفيات بعد ان كان يتأهل بشكل مباشر.

وجاءت تصريحات بلاتر بعد اقل من شهر من اعلان اتحاد امريكا الجنوبية لكرة القدم انه يعتزم تغيير نظام التصفيات الخاص به.

ومن المقرر ان تجتمع اللجنة التنفيذية لاتحاد امريكا الجنوبية في اسونسيون في الثاني من ديسمبر المقبل ومن المتوقع ان تناقش هذا الموضوع.

التعليقات