ثمانية منتخبات تبدأ رحلة البحث عن لقب بطولة "خليجي 17"

الجمعة، 10 ديسمبر 2004 - 02:08

كتب : خالد طلعت

تنطلق يوم الجمعة مباريات بطولة كأس الخليج السابعة عشرة "خليجى 17" والمقامة بالعاصمة القطرية الدوحة فى الفترة من 10 ديسمبر الى 24 من الشهر نفسه بمشاركة 8 منتخبات خليجية عربية.

تعد هذه هى المرة الأولى التى يشارك فى البطولة ثمانية منتخبات حيث يعود المنتخب العراقى للمشاركة فى البطولة مرة أخرى بعد غياب 14 عاما عن المشاركة ، كما يشارك المنتخب اليمني للمرة الثانية بعد مشاركته الأولى التى كانت فى البطولة السابقة.

تم تقسيم فرق البطولة الثمانية الى مجموعتين تضم كل مجموعة 4 منتخبات حيث تضم المجموعة الأولى منتخبات قطر "البلد المضيف" والعراق والامارات وعمان ، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات السعودية "حامل اللقب" والبحرين والكويت واليمن.

وسوف تفتتح مباريات البطولة يوم الجمعة بلقائين ضمن المجموعة الأولى حيث تلتقى قطر مع الامارات فى مباراة الافتتاح ثم تلتقى العراق مع عمان ، بينما تفتتح مباريات المجموعة الثانية يوم السبت بلقائين أيضا حيث تلتقى البحرين مع اليمن وتلعب السعودية مع الكويت.

من المتوقع أن تشهد مباريات البطولة الكثير من الاثارة والمنافسة ، حيث يتنافس على لقب البطولة 6 منتخبات من المنتخبات الثمانية المشاركة ، وهى منتخبات السعودية والكويت والامارات والعراق وقطر والبحرين ، بينما يدخل منتخبى عمان واليمن البطولة بغرض التمثيل المشرف وذلك نظرا لقلة خبرة لاعبى المنتخبين مقارنة بالمنتخبات الست الأخرى.

قائمة مدربى المنتخبات الثمانية تشهد العديد من الأسماء اللامعة ، فيقود المنتخب القطري المدرب البوسني جمال الدين موسوفيتش ، ويقود السعودية الارجنتيني جابرييل كالديرون فى أول مهمة رسمية له مع الأخضر ، ويقود الامارات المدرب الهولندي أد ديموس ، ويقود اليمن الجزائري رابح سعدان ، ويقود عمان التشيكي ماتشالا ، ويقود البحرين الكرواتي ستريشكو ، ويقود العراق المدرب الوطني عدنان حمد الحاصل على جائزة أفضل مدير فنى فى أسيا لهذا العالم ، بينما يقود الكويت المدرب الوطني محمد ابراهيم.

ومن المتوقع أن تشهد هذه البطولة تألق العديد من لاعبى المنتخبات الثمانية وسيكون أبرزهم ابراهيم سالمين ومشعل عبد الله ووليد حمزه ومبارك مصطفى من قطر ، واسماعيل مطر ومحمد عمر من الامارات ، ونشأت أكرم وعماد محمد ورزاق فرحان ويونس محمود من العراق ، وخليفة عايل وفوزى بشير وهانى الضابط وعماد الحوسنى من عمان ، وعلى النونو من اليمن ، وعلاء حبيل وحسين على وطلال يوسف من البحرين ، ومساعد ندا وفرج لهيب وبشار عبد الله من الكويت ، ومحمد نور ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني من السعودية.

يذكر أن منتخب الكويت هو أكثر المنتخبات حصولا على كاس الخليج حيث حصل عليها 9 مرات مقابل 3 مرات لكل من العراق والسعودية ومرة واحدة لقطر ، بينما لم تحصل منتخبات البحرين والامارات وعمان واليمن على اللقب فى أى مرة.

التعليقات