فتحي مرشح لجائزة أفضل لاعب افريقي صاعد .. وترشيح الخطيب لجائزة الرواد

الثلاثاء، 25 يناير 2005 - 21:26

كتب : نصري عصمت

Ahmed Fathi

أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم (الكاف) عبر موقعه الرسمي يوم الثلاثاء ترشيحاته النهائية لجوائزه السنوية لعام 2004 ، وجاء فيها ترشيح نجم الإسماعيلي أحمد فتحي لجائزة أفضل ناشىء في القارة السمراء ، ومحمود الخطيب نائب رئيس النادي الأهلي لجائزة رواد الكرة الإفريقية.

وأوضح الكاف أن إعلان أسماء الفائزين بجوائز عام 2004 سوف يتم في مدينة دربان بجنوب أفريقيا الشهر القادم.

ويتنافس فتحي مع المغربي مروان شماخ مهاجم بوردو الفرنسي والنيجيري أوبافيمي مارتينز مهاجم إنتر ميلان الإيطالي على جائزة أفضل ناشيء في القارة.

وقال الكاف عن فتحي في عرضه للمرشحين : "كان أصغر لاعب ينضم إلى منتخب مصر الأول ، ولعب دورا كبيرا في فوز فريقه بالدوري المصري منذ عامين ، وفوز منتخب بلاده للشباب بكأس الأمم الإفريقية ، ويعد رمزا مشرفا للمواهب الإفريقية الشابة".

ويتنافس الخطيب مع أسطورة كرة القدم العالمية الليبيري جورج وياه والكونغولي بيير كالالا نجم الكونغو الديموقراطية خلال فترة الستينيات على الفوز بجائزة رواد كرة القدم الإفريقية.

وقال الكاف عن الخطيب إنه "أفضل لاعب في تاريخ بلد قدم للقارة العديد من النجوم وكان المصري الوحيد الفائز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 1983".

وكان الكاف قد أعلن في وقت سابق قائمة نهائية تضم خمسة لاعبين لاختيار أفضل لاعب في القارة لعام 2004 من بينهم ، وهم الإيفواري ديدييه دروجبا نجم تشيلسي الانجليزي ، والكاميروني صامويل إيتو مهاجم برشلونة الاسباني ، والنيجيري أوجستين "جاي جاي" أوكوشا لاعب بولتون واندررز الانجليزي ، والجنوب افريقي بينيديكت مكارثي لاعب بورتو البرتغالي ، والتوجولي إيمانويل أديبايور هداف موناكو الفرنسي.

ورشح الكاف كل من تونس والمغرب وكوت ديفوار لجائزة أفضل منتخب هذا العام ، بينما تتنافس فرق إنيمبا النيجيري والنجم الساحلي التونسي و هارتس أوف أوك الغاني على جائزة أفضل ناد في القارة السوداء.

وسيتم اختيار أفضل مدير فني في إفريقيا من بين ثلاثة مرشحين هم أوكي إيموردي مدرب إنيمبا ، والفرنسي روجيه لومير مدرب منتخب تونس حامل لقب كأس الأمم الإفريقية ، وبادو الزاكي مدرب المنتخب المغربي وصيف كأس إفريقيا.

وخلت قائمة أفضل لاعب في دوري أبطال إفريقيا من اللاعبين المصريين بعد خروج الأهلي والزمالك من الأدوار الأولى للبطولة ، حيث تم ترشيح التونسي المخضرم زبير بيا قائد النجم الساحلي وعلي الزيتوني هداف الترجي وفينسن إنياما حارس مرمى إنيمبا للجائزة ، التي حصل عليها وليد عبداللطيف نجم الزمالك عام 2002.

ويتنافس إنياما على الفوز بجائزة أخري هي أفضل حارس مرمى إفريقي مع التونسي علي بومنيجل والكاميروني إدريس كارلوس كاميني حارس مرمى نادي إسبانيول الإسباني.

التعليقات