انخفاض أرباح نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم خلال ستة شهور

الثلاثاء، 22 مارس 2005 - 12:12

كتب : وكالات

U.S tycoon Malcolm Glazer, owner of Manchester United

لندن (رويترز) - قال نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي أغنى أندية كرة القدم في العالم والذي يسعى الملياردير الأمريكي مالكولم جليزر لشرائه ان أرباحه انخفضت خلال ستة أشهر بنسبة 54 % من جراء تراجع عائداته من صفقات بيع حقوق نقل مبارياته تلفزيونيا ومن بطولة أوروبا للأندية الأبطال.

وعانت أرباح مانشستر أيضا بعد الإنفاق ببذخ على شراء لاعبين جدد مثل واين روني والان سميث وجابرييل هاينسا.

ومن المتوقع أن يحصل النادي على طلب رسمي من جليزر لشرائه خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأعلن مانشستر يونايتد يوم الثلاثاء انخفاض أرباحه قبل خصم الضرائب الى 12.4 مليون جنيه استرليني (23.6 مليون دولار تقريبا) خلال الستة شهور المنتهية في 31 يناير بالمقارنة مع 26.8 مليون جنيه في الستة شهور السابقة لهذه الفترة. وكان المحللون يتوقعون أرباحا بين 12 و13 مليون جنيه استرليني.

وتم تحذير مانشستر يونايتد في سبتمبر من انخفاض في الأرباح لتصل الى 14 مليون جنيه استرليني العام الحالي بسبب الاتفاق الجديد بخصوص نقل مباريات الدوري الممتاز الانجليزي تلفزيونيا وتراجع الفريق الى المركز الثالث في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي مما أدى الى انخفاض مكاسبه من بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم الحالي.

وقال مانشستر يونايتد أيضا إن تكاليف الأجور زادت وأصبحت تمثل 46.6 % من الايرادات مقارنة مع 40.8 % خلال الشهور الستة السابقة من جراء ضم لاعبين جدد وتجديد عقدي المهاجم الهولندي رود فان نيستلروي والمدير الفني للفريق أليكس فيرجسون.

ويطمح جليزر الذي يملك 28.8 % من أسهم النادي لإبرام صفقة يجرى بمقتضاها شراء السهم مقابل 300 بنس وهو ما يعني حصول مانشستر يونايتد على 800 مليون جنيه استرليني مع تخفيض مستوى الديون بعد أن رفض النادي اتفاقا سابقا بنفس السعر.

ويعتمد نجاح أي صفقة على مساندة أكبر المساهمين بالنادي وهما الايرلنديان جون ماجنيير وجيه.بي مكمانوس أبرز أصحاب الخيول المشاركة في سباقات واللذان يملكان 28.9 % من أسهم النادي. وكان الإثنان أجريا محادثات من قبل مع جليزر بخصوص بيع حصتهما.

واقترح النادي الفائز بلقب الدوري الممتاز الإنجليزي 15 مرة توزيعات أرباح خلال الشهور الستة بسعر 1.325 بنس للسهم.

وزاد سعر السهم لأكثر من الضعف خلال العامين المنصرمين مع تزايد الحديث عن بيع النادي وأغلقت أسهم مانشستر يونايتد يوم الاثنين عند 269 بنسا مقارنة مع نحو 127 بنسا منذ نحو عامين في مارس عام 2003 .

وخرج مانشستر يونايتد في وقت سابق من الشهر الحالي من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم المربحة بعد هزيمته أمام ميلان الإيطالي ليغيب عن دور الثمانية في البطولة للعام الثاني على التوالي.

التعليقات