في تصنيف أندية العالم : الأهلي يتقدم .. الزمالك يتراجع .. والاسماعيلي ينهار

الأربعاء، 04 مايو 2005 - 12:34

كتب : خالد طلعت

سجل الأهلي تقدما كبيرا في تصنيف أندية العالم الشهري الذي يجريه الاتحاد الدولي لتأريخ واحصاء كرة القدم (IFFHS) والتابع للاتحاد الدولي "الفيفا" حيث تقدم 27 مركزا دفعة واحدة ليحتل المركز 101 على العالم بدلا من المركز 128 الذي كان يحتله في الشهر الماضي.

وجاء تقدم الأهلي نظرا للنتائج الرائعة التي حققها في بطولة الدوري المصري في الفترة الأخيرة وأيضا لتأهله الى دور الثمانية في بطولة دوري الأبطال الأفريقي على حساب اتحاد العاصمة الجزائري ، وبإمكان الأهلي الدخول في قائمة أفضل مائة نادي في العالم اذا واصل تحقيق نتائجه الجيدة في دوري الأبطال الأفريقي.

من ناحية أخرى ، تراجع الزمالك عشرة مراكز دفعة واحدة ليحتل المركز 227 هذا الشهر بدلا من المركز 217 الذي كان يحتله في الشهر الماضي ، وجاء تراجع الزمالك بسبب نتائجه السيئة في بطولة الدوري ، والذي تراجع فيه للمركز السادس مع نهاية البطولة.

أما أكبر تراجع للأندية العربية جميعا فكان من نصيب الاسماعيلي الذي تراجع 76 مركزا دفعة واحدة ليحتل المركز 259 بدلا من المركز 182 في الشهر الماضي ، وجاء تراجع ه بسبب نتائجه السيئة في الدوري وهزيمته على ملعبه من الأهلي بستة أهداف نظيفة الى جانب أن تأهله لدور الثمانية في كأس الكونفيدرالية الأفريقية جاء بسبب انسحاب منافسيه الجيش الرواندي ومن بعده كايزر تشيفز بطل جنوب أفريقيا دون أن يخوض أي مباريات أفريقية في الشهر الماضي.

قائمة أفضل خمسة أندية في العالم :

1- مانشستر يونايتد الانجليزي في المركز الأول

2- ميلان الايطالي في المركز الثاني

3- بوكا جونيورز الارجنتيني في المركز الثالث

4- انتر ميلان الايطالي في المركز الرابع

5- نيوكاسل يونايتد الانجليزي في المركز الخامس

قائمة أفضل خمسة أندية عربية :

1- الترجي التونسي في المركز 66

2- النجم الساحلي التونسي في المركز 78

3- الرباط المغربي في المركز 98

4- الأهلي المصري في المركز 101

5- اتحاد العاصمة الجزائري في المركز 111

قائمة أفضل خمسة أندية في أفريقيا :

1- الترجي التونسي في المركز 66

2- رينجرز النيجيري في المركز 73

3- النجم الساحلي التونسي في المركز 78

4- انيمبا النيجيري في المركز 86

5- القطن الكاميروني في المركز 93

وفي تصنيف أفضل الهدافين على مستوى العالم في عام 2005 ، جاء عماد متعب مهاجم الأهلي المصري في المركز 21 على العالم برصيد أربعة أهداف احتسبت له مع منتخب مصر الوطني.

ولم يتم احتساب هدفي متعب في دوري الأبطال الأفريقي مع الأهلي في فيلا الأوغندي واتحاد العاصمة الجزائري بدون أي سبب واضح أو منطقي ، رغم أنه تم احتساب أهداف علاء عبد الغني لاعب المقاولون العرب الذي انتقل مؤخرا للزمالك الأربعة في كأس الكونفيدرالية الأفريقية في مرمى كل من البنك الأثيوبي والمريخ السوداني.

ولو احتسب هدفي متعب لصار في المركز الخامس عالميا برصيد سبعة أهداف في القائمة التي يحتل صدارتها كوانج هيو كيم مهاجم كوريا الجنوبية برصيد عشرة أهداف سجلها مع منتخب بلاده.

التعليقات