الاتحاد السكندري مع إنبي في نهائي خارج التوقعات لكأس مصر

الجمعة، 20 مايو 2005 - 05:36

كتب : أحمد ماهر

Ittihad Alexandria

طموحات كبيرة يحملها فريقا الاتحاد السكندري وإنبي عندما يلتقيان يوم الجمعة في نهائي خارج التوقعات لكأس مصر على ملعب المقاولون العرب بالقاهرة في مباراة يختتم بها الموسم الكروي المصري.

آمال كبيرة يعقدها أبناء الإسكندرية , وتحديدا جمهور الاتحاد ، في الفوز ببطولتهم المفضلة لأول مرة منذ 29 عاما ، وهي البطولة التي تراود الجماهير السكندرية في أحلامهم ، بعدما كان حلم الفوز بأي لقب بعيد المنال في ظل المستوى الضعيف للفريق منذ سنوات ليست بالقصيرة ، بالاضافة الى نجاته من الهبوط للدرجة الثانية هذا الموسم في المرحلة الأخيرة ، كل هذه الأسباب قد تكون حافزا قويا للاعبي الفريق السكندري في عدم التفريط في فرصة الفوز بلقب طرق أبواب النادي بعد خروج جميع المنافسين من الأدوار الأولى ، وهي الفرصة التي قد لا تسنح مرة ثانية في المستقبل القريب.

في الجانب الآخر ، يسعى إنبي الى كتابة إسمه في سجلات الفائزين بلقب كأس مصر ، التي يعود عمرها الى عام 1921 ، ويأمل في احراز أول بطولة في تاريخ النادي ، يتوج به مسيرة موسم هو الأفضل في تاريخ إنبي على الاطلاق ، بعدما أنهاه وهو في المركز الثاني بالدوري خلف الأهلي البطل.

الدوافع قد تبدو متساوية عند الفريقين ، وهو ما يجعل اللقاء خارج دائرة التوقعات تماما ، إضافة الى المفاجآت الصارخة التي اعتدناها في مباريات كأس مصر دائما ، ونهائي نسخة العام الماضي من المسابقة بين الأهلي والمقاولون العرب ليس بعيدا عن الأذهان.

ومن الناحية الفنية ، تشهد صفوف الاتحاد السكندري اكتمالا تاما بعد عودة نجم الفريق وملهمه يوسف حمدي ، ولاعب الوسط الشاب ومحور أداء الفريق إبراهيم الشايب من الايقاف ، إضافة الى جاهزية خط هجوم الفريق بقيادة السيراليوني تشيرنو مانساريا.

وتبدو مهمة خط دفاع الفريق السكندري شاقة أمام ثنائي هجوم فريق إنبي ، إلا أن نجاح أنور مصطفى "شلوفة" في رقابة "العميد" حسام حسن في مباراة الاتحاد الماضية أمام المصري في الدور قبل النهائي ، وتألق محمد "حمادة" يوسف – لاعب إنبي السابق – مع الخط الدفاعي للفريق السكندري هذا الموسم ، يعطيان ثقة كبيرة للجماهير السكندرية.

وقد تكون حظوظ إنبي أكبر في الفوز باللقب نظرا للفوارق الواضحة بين الناديين ، سواء المادية أو الفنية ، إلا أن أبناء المدير الفني طه بصري لن يجدوا المهمة سهلة أمام فريق سكندري عنيد ، وجماهير غفيرة تحلم بالفوز ببطولة طال غيابها.

ويعتمد إنبي بشكل كبير على نجومية ثنائي هجومه المكون من الدولي عمرو زكي نجم منتخب مصر ، ومجدي عبدالعاطي وصيف هداف الدوري ، إضافة الى الدولي سمير صبري قائد الفريق ومحور أدائه في خط الوسط ، وتسديدات الجناح الأيسر المدافع أسامة حسن الصاروخية.

وسيسعى بصري الى السيطرة على مجريات اللعب بفضل تحركات لاعبا وسطه النشيطين أيمن سعيد ومحمد ثابت "صاروخ" ، وتمريرات صبري المتزنة.

بدأ الاتحاد السكندري مشواره في البطولة بالفوز على بترول أسيوط – درجة ثانية – في دور الـ 32 بهدف نظيف لحسين فهمي ، ثم تخطى عقبة الجونة – درجة ثالثة – في دور الـ 16 بالفوز بهدف دون مقابل لمانساريا ، قبل أن يلعب في دور الثمانية مع الجيش ، ويهزمه ذهابا بهدف لمانساريا ، ويتعادل معه إيابا بهدف لخميس جعفر ، مقابل هدف للغاني إرنست بابا أركو.

وكانت المواجهة المثيرة في الدور قبل النهائي مع المصري ، ونجح الفريق السكندري في التعادل معه ذهابا بدون أهداف ، وهي نفس النتيجة التي انتهت اليها مباراة العودة ، غير أن أبناء طلعت يوسف نجحوا في حسم ركلات الترجيح لمصلحتهم بنتيجة 8-7.

أما إنبي ، فقد بدأ مشواره بسحق إسكو – درجة ثالثة – في دور الـ 32 بستة أهداف لحسام مبروك (هاتريك) وعبدالعاطي (هدفين) ، وصاروخ هدفا ، مقابل هدف وحيد لرمضان صبري ، قبل أن يتقابل مع حرس الحدود في دور الـ 16 ويتعادل معه بهدف لمحمد يونس مقابل هدف لأحمد عيد ، ثم حسم ركلات الترجيح لمصلحته بنتيجة 3-صفر.

وفي دور الثمانية ، تعادل مع تليفونات بني سويف – درجة ثانية – ذهابا بهدف لحسام مبروك مقابل هدف لعادل بدوي ، قبل أن يهزمه إيابا بهدف نظيف لعمرو زكي . وفي الدور قبل النهائي تعادل ذهابا مع المنصورة بهدف لزكي مقابل هدف لإسلام عبدالله ، وفاز عليه إيابا بهدفين لزكي والنيجيري غزالي محمد مقابل هدف لسيد عامر.

التشكيل المتوقع :

الاتحاد السكندري : سمير عاشور ، حمادة يوسف ، أنور شلوفة ، شريف غزالة ، سعيد عبدالعزيز ، عمر إسلام ، إبراهيم الشايب ، خميس جعفر ، باسم وجدي ، يوسف حمدي ، تشيرنو مانساريا

إنبي : عصام محمود ، عمرو عبدالعزيز "عبده" ، محمد يونس ، محمد جابر ، عادل فتحي ، أسامة حسن ، سمير صبري ،

التعليقات