اليوفا يبحث فرض عقوبات غليظة على مشاغبي الملاعب

الأحد، 19 يونيو 2005 - 13:15

كتب : سامح الخطيب

لينارت يوهانسون رئيس اليوفا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليوفا) عن نيته فرض المزيد من الاحترام تجاه الحكام من قبل اللاعبين والمدربين وجماهير الأندية الأوروبية عن طريق تشديد عقوبة الإعتداء على الحكام أو التعرض لهم بالفعل أو القول.

وقال لارس كريستر اولسون رئيس اللجنة التنفيذية لليوفا يوم السبت ان اليوفا ينوي طبع كتيب جديد سيوزع على الاتحادات الأهلية يوضح فيه السلوكيات التي يجب اتباعها عند التعامل مع حكام المباريات ، وكذلك الخطوط الحمراء التي يجب على اللاعبين والمدربين والجماهير إلتزامها.

وأكد اولسون في تصريحات عبر الموقع الرسمي لليوفا ان اللجنة التنفيذية ناقشت ضرورة تشديد العقوبات ضد كل من يعتدي على الحكام بداية من الموسم المقبل ، وهو ما سيتم الإعلان عنه بشكل رسمي في القريب العاجل.

وقال اولسون : "ناقشت اللجنة التنفيذية في اجتماعها الأخير بعض الأحداث المؤسفة التي وقعت ضد الحكام في دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي وتحديدا مباراة برشلونة وتشيلسي ، بالإضافة إلى بعض الأحداث الأخرى التي وقعت في الدوريات المحلية".

وأضاف : "لم تعد العقوبات المادية رادعة بالنسبة للأندية أو اللاعبين بعد ارتفاع عائدات كرة القدم ، والاتجاه حاليا إلى فرض عقوبات معنوية كإقامة المباريات بدون جماهير أو منع الفرق من اللعب على أرضها لعدد معين من المباريات ، ولكن كل هذا سيتم في ضوء القوانين".

وأشار اولسون إلى أن مسألة احترام الحكام والتعامل معهم بشكل لائق لا يجب فرضه من خلال القوانين والعقوبات ، بل الأمر يرجع أولا وأخيرا إلى الأخلاق والسلوكيات القويمة التي يتوقع اليوفا أن يتحلى بها اللاعبون والمدربون لأنهم قدوة لآلاف الجماهير ، موضحا أن الاتحادات الأهلية تلعب دورا كبيرا في تنظيم هذه المسألة.

وتمنى اولسون ان يكف مسئولو الأندية وإداريها عن التحدث بشأن الحكام قبل إدارة المباريات ومطالبتهم بتغيير الحكام المعينيين للمباريات ، لأن ذلك كله ينعكس على الجماهير ويولد أعمال عنف داخل الملاعب الأوروبية.

التعليقات