بروح "منتخب الشباب" : "الأفيال" تدهس أحلام "الفراعنة" بهدفين مع الرأفة

الأحد، 19 يونيو 2005 - 20:49

كتب : أحمد ماهر

أجهز منتخب كوت ديفوار على آخر أمل لمنتخب مصر في بلوغ نهائيات كأس العالم بالمانيا عام 2006 بعدما هزمه بهدفين نظيفين يوم الأحد ضمن مباريات المجموعة الثالثة للتصفيات الافريقية على ملعب فيليكس هوفويه بالعاصمة العاجية أبيدجان.

أحرز هدفي "الأفيال" النجم ديدييه دروجبا في الدقيقتين 41 و50 من زمن اللقاء.

بذلك ، رفع المنتخب العاجي رصيده الى 19 نقطة في صدارة المجموعة ، وأصبح يكفيه الفوز على منتخب الكاميرون في الجولة القادمة من أجل إعلان التأهل الرسمي للمونديال الألماني ، فيما تجمد رصيد "الفراعنة" عند 13 نقطة في المركز الثالث ، وانتهت آماله رسميا في الصعود الى كأس العالم.

بدأ منتخب مصر المباراة بتشكيلة غلبت عليها الناحية الدفاعية ، إلا أن الثقة كانت واضحة على لاعبي مصر ، وتناقلوا الكرة في وسط الملعب دون خطورة حقيقية على المرمى الإيفواري في الخمس دقائق الأولى من اللقاء.

ومع مرور الوقت ، تراجع أداء الفريق المصري ، سامحا لـ "الأفيال" بالسيطرة على مجريات الأمور ، واعتمد "الفراعنة" على الكرات الطويلة لرأس الحربة الوحيد عبد الحليم علي ، الذي ارتمى في أحضان مدافعي كوت ديفوار.

أخطر محاولة هجومية لمنتخب مصر كانت في الدقيقة 22 إثر توغل من أحمد فتحي داخل منطقة الجزاء الإيفوارية من الجهة اليمنى ، إلا أنه لعب الكرة في أقدام المدافعين العاجيين ، في المقابل ، كانت أخطر فرصة لكوت ديفوار عن طريق تسديدة هائلة من أرثر بوكا من الجهة اليسرى تصدى لها نادر السيد باقتدار ، وتسديدة من "الخطير" أرونا ديندان من مدى قريب في الدقيقة 31 علت العارضة المصرية ، بعد أن فشل بشير التابعي في تشتيتها.

ونتيجة للسيطرة الإيفوارية الواضحة ، استطاع دروجبا احراز الهدف الأول للفريق العاجي بعدما استغل تمريرة عرضية من ديندان ، نجم أندرلخت البلجيكي ، إثر خطأ "ساذج" من التابعي ، تخطت السيد ، ليحولها مهاجم تشيلسي الانجليزي داخل المرمى المصري وسط حراسة تامة من وائل جمعة!

ومع بداية الشوط الثاني ، أجهز دروجبا على الآمال المصرية باحرازه الهدف الثاني في الدقيقة 50 من تسديدة هائلة من على بعد نحو 35 ياردة ، سكنت الزاية اليمنى لمرمى السيد.

وبعد تأخر "الفراعنة" بهدفين ، دفع حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر بأحمد حسام "ميدو" بدلا من أحمد فتحي ثم دخل عمرو زكي بدلا من عبد الحليم علي ، في محاولة لزيادة الفاعلية الهجومية "المنعدمة" للفريق المصري.

وضح اليأس على لاعبي منتخب مصر بعد التأخر بهدفين ، في الوقت الذي هدأ فيه الهجوم الإيفواري بعد الاطمئنان للنتيجة.

وفي الدقيقة 66 ، ألغى الجنوب افريقي جيرومي دامون هدفا مثيرا للجدل لصالح ميدو بداعي التسلل ، وأوضحت الاعادة التليفزيونية وجود ميدو في وضع صحيح بين مدافعي كوت ديفوار.

أعطى الهدف الملغي دفعة معنوية للاعبي الفريق المصري ، فأضاع زكي فرصة هائلة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى العاجي ، إلا أنه لعب الكرة ضعيفة في متناول الحارس جان جاك تيزي.

وفي الدقائق الأخيرة ، كاد المنتخب الإيفواري أن يعزز النتيجة بهدف ثالث في أكثر من مناسبة ، غير أن محاولاتهم باءت بالفشل ، لتنتهي المباراة بفوز مستحق لساحل العاج ، واقتراب "الأفيال" بشكل كبير من التأهل لمونديال المانيا للمرة الأولى في تاريخها.

التعليقات