جمهور مصر "الجديد" يطالب بمقاطعة المنتجات الدنماركية

السبت، 04 فبراير 2006 - 20:21

كتب : دينا توفيق

لافتة تدعو لمقاطعة المنتجات الدنماركية حملها الجمهور المصري في مباراة الكونجو - تصوير : دينا توفيق

طالبت جماهير الكرة المصرية بمقاطعة المنتجات الدنماركية ردا على الرسوم الكاريكاتيرية التي نشرتها صحيفة دنماركية في سبتمبر وتضمنت إساءة بالغة إلى الإسلام والمسلمين وإلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ورفع الجمهور المصري عدة لافتات تدعو لمقاطعة المنتجات الدنماركية ، وذلك خلال مباراة منتخبي مصر والكونجو الديمقراطية باستاد القاهرة الدولي التي جرت مساء الجمعة في دور الثمانية لبطولة الأمم الأفريقية.

وكانت من بين اللافتات التي شاهدها فريق FilGoal.com لافتة مكتوب عليها بالإنجليزية : "قاطعوا المنتجات الدنماركية" في مدرجات الدرجة الثانية "يمين" ، كما شوهدت لافتة أخرى مكتوب عليها بالعربية عبارة : "سنقاطع .. يا رسول الله".

وتميز الحضور الجماهيري لمباريات بطولة الأمم الأفريقية الحالية بانتشار فئات جديدة تماما من المشجعين تتضمن الشباب والفتيات والعائلات ، بخلاف ما كان سائدا من قبل ، وبدا واضحا أن أسلوب الجمهور المصري في التشجيع مختلف عن أي وقت سابق ، إذ خلت الهتافات من الألفاظ البذيئة ، كما كانت صرخات الفتيات - من كثرتهن - تتعالى بوضوح في أرجاء الاستاد عند تعرض مرمى الفريق المصري لأي هجمة.

وظهر أيضا الوعي الكبير الذي تعامل به الجمهور المصري مع الأحداث الجارية ، ومن ذلك وقوفهم "دقيقة صمت" على أرواح ضحايا العبارة المصرية "السلام 98" ، وهي الكارثة التي وقعت صباح يوم المباراة.

كما شجع الجمهور البورسعيدي يوم السبت الفريق النيجيري بحرارة في مباراته أمام منتخب تونس ، بعد أن وضع اللاعبون النيجيريون أشرطة سوداء على أكتافهم خلال المباراة حدادا على أرواح ضحايا الكارثة نفسها.

التعليقات