سيارة الأمان تقود ألونسو للفوز بسباق أستراليا للفورميولا وان

الأحد، 02 أبريل 2006 - 08:11

كتب : شادي أمير

ألونسو

فاز الأسباني فرناندو ألونسو سائق فريق رينو بسباق أستراليا لبطولة العالم لسباقات سيارات الفئة الأولى (فورميولا وان) والذي اقيم على حلبة ألبرت بارك.

وقطع ألونسو مسافة السباق في زمن قدره ساعة و34 دقيقة و27.870 ثانية ، وحل الفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق مكلارين في المركز الثاني بفارق 1.829 ثانية ، وحل الألماني رالف شوماخر سائق فريق تويوتا ثالثا بفارق 24 ثانية.

واحتل كل من : الألماني نيك هايدفيلد سائق فريق بي.أم.دبليو. صاوبر ، والإيطالي جيانكارلو فيسيكيلا سائق فريق رينو ، والكندي جاك فيلينوف سائق فريق بي.أم.دبليو. صاوبر ، والبرازيلي روبنز باريكيللو سائق فريق هوندا ، والأمريكي سكوت سبيد سائق فريق تورو روسو المراكز من الرابع وحتى الثامن.

بذلك يتصدر ألونسو بطولة العالم للسائقين برصيد 28 نقطة ، ويأتي رايكونن وفيسيكيلا في المركزين الثاني والثالث برصيد 14 نقطة لكل منهما.

وتتصدر رينو بطولة العالم للصانعين برصيد 42 نقطة ، وتأتي مكلارين في المركز الثاني برصيد 23 نقطة ، وفيراري في المركز الثالث برصيد 15 نقطة.

جاءت بداية السباق مثيرة ففي لفة التحمية فقد مونتويا السيطرة على السيارة ولم يستطع فيسيكيلا من الإنطلاق ليجبر الجميع على عمل لفة تحمية جديدة.

ومع إنطلاق السباق تعرض البرازيلي فيليب ماسا سائق فريق فيراري لحادث مع الألماني نيكو روزبرج سائق فريق ويليامز ليخرجا من السباق وتدخل سيارة الأمان لأول مرة إلى الحلبة بسبب وجود أجزاء من سيارة ماسا على الحلبة.

ويبدأ السباق مجددا في اللفة الرابعة وينجح ألونسو في تخطي باتون إلى المركز الأول ورايكونن ومونتويا في المركز الثالث والرابع.

وتقدم الألماني مايكل شوماخر سائق فريق فيراري إلى المركز السادس ، وتعود سيارة الأمان مرة أخرى إلى الحلبة بسبب تعرض النمساوي كريستيان كلين سائق فريق رد بول لحادث وتحطم سيارته على الحلبة.

ويقوم ألونسو ورايكونن ومونتويا وفيسيكيلا بعمل أول وقفة صيانة بعد 20 لفة ، في تأخرت وقفة الصيانة لشوماخر إلى اللفة الخامسة والعشرين.

وفي اللفة الثالثة والثلاثين يخرج شوماخر من السباق بعد أن فقد السيطرة على السيارة في المنعطف الأخير واصطدمت السيارة بالحائط وتخرج سيارة الأمان للمرة الثالثة وعاد السباق مرة أخرى في اللفة السادسة والثلاثين غير أن بقائها داخل مركز الصيانة لم يطل وعادت في اللفة السابعة والثلاثين بعد أن خرج الإيطالي فيتانطونيو لوتزي سائق فريق تورو روسو بسبب فقدانه السيطرة على السيارة واصطدامه بالحائط.

وخرج مونتويا من السباق في اللفة السادسة والأربعين بسبب حادث مشابه لمايكل شوماخر ولكنه لم يصطدم بالحائط.

وحافظ ألونسو على الصدارة أمام رايكونن ورالف شوماخر وهايدفيلد والبريطاني جنسن باتون سائق فريق هوندا وفيسيكيلا وفيلينوف وباريكيللو.

وفي اللفة الأخيرة يتعرض باتون لأسوأ موقف في تاريخه عندما احترق محركه وفشل في عبور خط النهاية ليخسر أربع نقاط ليكون السائق العاشر الذي يخرج من السباق وبخروج البريطاني يحصل سبيد على أول نقطة له في البطولة وهي الأولى أيضا لتورو روسو.

التعليقات