البرازيل تهزم كرواتيا بهدف بعد عرض مخيب للآمال

الثلاثاء، 13 يونيو 2006 - 23:57

كتب : نصري عصمت

رونالدينيو لم يقدم العرض المأمول

حققت البرازيل فوزا ثمينا ولكنه مخيب لآمال محبيها على منتخب كرواتيا بهدف نظيف على استاد برلين الأوليمبي مساء الثلاثاء في ثاني مباريات المجموعة السادسة لبطولة كأس العالم بألمانيا.

أحرز هدف البرازيل والمباراة الوحيد اللاعب كاكا في الدقيقة 44 من تسديدة قوية بقدمه اليسرى.

أدار المباراة الحكم الدولي المكسيكي بنيتو أرخونديا ، وأخرج البطاقة الصفراء في الشوط الأول لكل من إيمرسون البرازيلي للخشونة ، وللكرواتي نيكو كوفاتش لعرقة كاكا وهو في طريقه إلى المرمى الكرواتي ، ثم لشقيقه روبرت كوفاتش ، وأيضا لإيجور تيودور في الشوط الثاني.

بهذه النتيجة ، تحصل البرازيل على أول ثلاث نقاط لها في المونديال ، لتحتل المركز الثاني في المجموعة السادسة بعد أستراليا التي تتفوق عليها في فارق الأهداف ، بينما تحتل كرواتيا المركز الثاني ، تليها اليابان.

وعلى الرغم من الفوز البرازيلي ، فإن عشاق "السامبا" في كل أنحاء العالم لم يجدوا في مباراة كرواتيا ما يشبع تعطشهم لمشاهدة فنون الكرة الجميلة ، وخاصة من رونالدينيو ورونالدو وأدريانو وكاكا الذين لم يقدموا العرض المنتظر منهم ، بل ونجح الفريق الكرواتي في إحراجهم أكثر من مرة وأهدر لاعبوه عدة أهداف محققة ، أنقذها الحارس العملاق ديدا ، الذي كان له فضل كبير في انتهاء المباراة بهذه النتيجة.

بدأت المباراة بفترة جس نبض طويلة نسبيا ، لم تنته إلا في الدقيقة 15 ، عندما لاحت أول فرصة خطيرة على المرمى الكرواتي ، إذ سدد روبرتو كارلوس قذيفة رائعة بقدمه اليسرى على الطاير من ركنية رونالدينيو ، ولكن الحارس الكرواتي يبعدها إلى ركنية أخرى.

وتتبدل الأمور كثيرا في الدقيقة 42 بعد أن يفقد الفريق الكرواتي قائده وأفضل لاعبيه نيكو كوفاتش لاعب هيرتا برلين الذي خرج مصابا في ضلوعه ولعب بدلا منه جيركو ليكو لاعب دينامو كييف الأوكراني.

وفي الدقيقة 44 ، ووسط الأداء البطيء غير الفعال ، يفاجيء كاكا كل من في الملعب بتسديدة قوية بقدمه اليسرى تخدع حارس المرمى الكرواتي ستيبي بليتيكوزا وتسكن زاويته اليمنى ، لتتقدم البرازيل بهدف قبل نهاية الشوط مباشرة.

وفي الشوط الثاني ، يبدأ الكروات بهجوم منظم مستغلين التكاسل البرازيلي غير المفهوم واختفاء النجوم الكبار ، فيشن دادو برسو ورفاقه عدة هجمات على المرمى البرازيلي ، ولكن ديدا العملاق تصدى لأكثر من تسديدة وانفراد ، وربما كانت أخطر هذه الفرص تلك الكرة التي انفرد بها برسو في الدقيقة 51 من جهة اليمين وسدد الكرة بقوة ينقذها ديدا من الزاوية الضيقة ومن بعده يبعدها لوسيو.

ونجح تغيير كارلوس ألبرتو بارييرا في الشوط الثاني بإشراك روبينيو بدلا من رونالدو في تنشيط الهجوم البرازيلي وتخفيف العبء عن المدافعين ، حيث نجح روبينيو بسرعته ومهارته في شن أكثر من هجمة منظمة على المرمى الكرواتي ، إلا أنها لم تثمر عن أهداف ، ولكنها خففت قليلا من وطأة الدقائق الأخيرة على الدفاع البرازيلي ، لتنتهي المباراة بفوز ثمين وصعب لأبناء السامبا.

وشهدت المباراة أول واقعة من نوعها في المونديال ، عندما توقف اللعب في الدقيقة 87 لحوالي دقيقتين بعد أن نزل مشجع كرواتي إلى أرض الملعب في غياب الأمن ، ولكن الشرطة أبعدته خارج البساط الأخضر بسلام!

وسوف تلعب البرازيل مباراتها القادمة في هذه المجموعة يوم الأحد القادم أمام أستراليا في ميونيخ ، وتلعب كرواتيا في اليوم نفسه مع اليابان في نورنبرج.

التعليقات