بلاتر : أداء المنتخبات الأفريقية ممتع .. ومستوى الأسيويين مخجل!

الأربعاء، 28 يونيو 2006 - 20:44

كتب : نصري عصمت

أشاد السويسري جوزيف سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بمشاركة المنتخبات الأفريقية في مونديال ألمانيا 2006 ، فيما وصف مستوى المنتخبات الأسيوية بالـ"مخجل" للتراجع الكبير الذي أصابها في كأس العالم.

وقال بلاتر في تصريحات خاصة للموقع الرسمي لبطولة كأس العالم على الإنترنت يوم الأربعاء : "كوت ديفوار كان فريقا رائعا ولعب مباريات ممتعة ، ولو كان في مجموعة أخرى غير التي وقع فيها لكان تأهله إلى دور الستة عشر محسوما ، أما تونس فكانت قريبة من التأهل أيضا لكنها فقدت بعض النقاط أمام السعودية وأوكرانيا وكنت اتصور أن مشاركتهم في كأس القارات العام الماضي ستزودهم بالخبرة اللازمة".

وأضاف بلاتر في حديثه عن الفرق الأفريقية : "لم يكن مستوى أنجولا وتوجو محبطا بل كان متوقعا لأنهم جاءوا إلى ألمانيا ليتعلموا ، لكن ما أزعجني حقا هو أن حراس المرمى الأفارقة كانوا أقل من مستوى منتخبات بلادهم ما عدا ريتشارد كينجستون حارس مرمى غانا".

وتكتسب تصريحات بلاتر أهمية خاصة من كونها تسبق اجتماعات اللجان التنفيذية بالفيفا التي تحدد عدد المقاعد الممنوحة لكل قارة في المونديال المقبل الذي سقام في جنوب أفريقيا عام 2010.

وفي المقابل لم يكن بلاتر راضيا عن المشاركة الأسيوية بعد خروج جميع منتخبات القارة الصفراء من الدور الأول وقال : "في عام 2002 استفاد الأسيويون من تنظيم المونديال على ملاعبهم ، وكان يجدر بأسيا أن يكون لها ممثل واحد في دور الـ16 وكانت كوريا أقرب المرشحين لتحقيق ذلك".

وقال رئيس الاتحاد الدولي : "هذا ليس في مصلحة الكرة الأسيوية ، واعتبره أمر مخجلا ، ولكن دعونا نعتبره حادثا بسيطا لأن تطور الكرة في أسيا يتواصل وانضمام أستراليا إلى الاتحاد الأسيوي لكرة القدم سيدفع الأمور هناك".

التعليقات