مصر تتراجع للمركز الـ29 في تصنيف الفيفا .. والسعودية في المركز الـ81

الأربعاء، 12 يوليه 2006 - 17:08

كتب : أحمد ماهر

تراجع منتخب مصر للمركز الـ29 عالميا في التصنيف الشهري للمنتخبات الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعدما كان يحتل المركز الـ17 قبل بداية كأس العالم ، فيما تقدم منتخب إيطاليا إلى المركز الثاني في التصنيف عقب تتويجه بطلا للعالم قبل أيام ، وتراجعت السعودية 47 مركزا لتحتل المرتبة الـ81.

وتأثر منتخب مصر بعدم مشاركته في كأس العالم ليتراجع 12 مركزا دفعة واحدة ، وهو الأمر الذي نتج من تقدم بقية المنتخبات التي شاركت في المونديال في التصنيف.

وتقدم منتخب إيطاليا 11 مركزا ليقفز إلى المرتبة الثانية خلف منتخب البرازيل الذي حافظ على الصدارة رغم خروجه من دور الثمانية لكأس العالم.

وشهدت قائمة العشرة منتخبات الأوائل تغييرات ملحوظة بعد نهاية كأس العالم ، فتقدمت الأرجنتين إلى المركز الثالث ، وفرنسا إلى المركز الرابع ، وإنجلترا إلى المركز الخامس ، فيما تراجع منتخب هولندا إلى المركز السادس بعدما كان يحتل المركز الثالث قبل المونديال ، وترجع أيضا منتخبي اسبانيا والبرتغال إلى المركزين السابع والثامن على الترتيب.

وكان منتخب ألمانيا المستفيد الأكبر بدخوله قائمة الأوائل وحلوله في المركز التاسع بعدما كان يحتل المركز الـ19 قبل المونديال ، بينما ترجع منتخب التشيك من المركز الثاني في الترتيب إلى المركز العاشر ، كذلك تراجع منتخب الولايات المتحدة من المركز الخامس إلى المركز الـ16.

وشهدت القائمة تقدما كبيرا لمنتخبي أوكرانيا وسويسرا ، فالأولى قفزت 30 مركزا دفعة واحدة لتحل في المرتبة الـ15 عالميا ، بينما جاءت سويسرا في المركز الـ13 متقدمة 22 مركزا عن موقعها قبل بداية المونديال.

وتصدر منتخب نيجيريا قائمة المنتخبات الأفريقية بحلوله في المركز الـ11 محافظا على موقعه ، تبعه منتخب الكاميرون في المركز الـ12 ، ثم كوت ديفوار في المركز الـ20 ، واستفاد منتخب غانا من بلوغه دور الـ16 في كأس العالم وتقدم 23 مركزا ليحتل المرتبة الـ25 عالميا.

واستفاد منتخبا توجو وأنجولا من مشاركتهما في كأس العالم للمرة الأولى ، وتقدمت الأولى إلى المركز 48 عالميا ، وتقدمت الثانية إلى المركز الـ55.

لكن المفاجآة الكبرى كانت في تقدم منتخب غينيا 27 مركزا ليحتل المرتبة الـ24 مستفيدا من التغييرات الكبيرة التي أقرها الفيفا في نظام احتساب نقاط التصنيف.

الخاسر الأكبر في تصنيف شهر يوليو كان منتخب السعودية الذي تراجع 47 مركزا ليحتل المرتبة رقم 81 عالميا بعد النتائج الهزيلة التي حققها في المونديال ، كما كانت المنتخبات الآسيوية من الخاسرين ، فتراجعت إيران واليابان وكوريا الجنوبية إلى المراكز 47 و49 و56 على الترتيب .

ترتيب المنتخبات العشرة الأولى :

1- البرازيل

2- إيطاليا

3- الأرجنتين

4- فرنسا

5- إنجلترا

6- هولندا

7- إسبانيا

8- البرتغال

9- ألمانيا

10- التشيك

ترتيب المنتخبات الأفريقية الخمسة الأولى :

11- نيجيريا

12- الكاميرون

20- كوت ديفوار

24- غينيا

24- غانا

ترتيب المنتخبات العربية الخمسة الأولى :

29- مصر

31- تونس

40- المغرب

76- قطر

79- ليبيا

التعليقات