لبنان تتعثر أمام الأرجنتين .. وأنجولا تواصل التحليق في مونديال السلة

الإثنين، 21 أغسطس 2006 - 02:00

كتب : خالد يوسف

كارميلو أنطوني أحرز 19 نقطة في سلة الألمان

تلقى المنتخب اللبناني خسارته الأولى ببطولة العالم لكرة السلة المقامة حالياً باليابان على يد نظيره الأرجنتيني بنتيجة 107-72 ضمن مباريات المجموعة الأولى ، فيما واصل المنتخب الأنجولي نتائجه الإيجابية بفوز عريض على حساب المنتخب الياباني صاحب الأرض 87-62 بالمجموعة الثانية.

في مدينة سنداي ، عرف رفاق فادي الخطيب يوم الأحد خسارتهم الأولى ضمن المجموعة للبطولة على يد أبطال أولمبياد أثينا 2004 المنتخب الأرجنتيني بفارق 35 نقطة ، حيث تمكن المنتخب اللاتيني بتشكيلته الأساسية من فرض كلمته منذ الربع الأول بالتقدم 29-9 ، ليسجل لاعبوه خلال بقية أحداث المباراة أفضل نسبة للرميات الثنائية بين فرق البطولة بنسبة 69%.

وفي الوقت الذي فضل فيه سيرخيو هيرنانديز المدير الفني الأرجنتيني إشراك لاعبيه الإحتياطيين ، أنهى والتر هيرمان اللقاء محرزاً 23 نقطة ، منها 18 نقطة من ست ثلاثيات ، فيما اكتفى نجم الفريق مانو جينوبلي بإحراز سبع نقاط فقط.

في المقابل ، استغرق فادي الخطيب 17 دقيقة لإحراز سلته الأولى في اللقاء ، منهياً المباراة برصيد 10 نقاط فقط ، تاركاً قيادة الفريق هجومياً لزميله روني فهد بنقاطه الـ18.

بهذه الهزيمة ، يحتل المنتخب العربي المركز الخامس بالمجموعة برصيد ثلاث نقاط بفارق نقطة واحدة عن نظيره الأرجنتيني متصدر المجموعة ، في الوقت الذي احتل فيه المنتخب الفرنسي المركز الرابع بالمجموعة بفضل فوزه الأول في البطولة على نظيره الصربي 65-61 في مباراة عصيبة خلت من الهجمات الضائعة من الفريقين.

ففي ظل غياب توني باركر نجم سان أنطونيو سبرز نجح بوريس دياو نجم فينيكس صنز في قيادة الفريق محرزاً 20 نقطة ، إلى جانب نجاحه في جمع 8 متابعات.

في المقابل أهدر المنتخب الصريي تسع رميات حرة خلال اللقاء كانت كفيلة بحسم الموقف ، كان منها رميتين لبوريان بوبوفيتش قبل نهاية المباراة بـ14 ثانية والنتيجة 59-58 لمصلحة الفرنسيين.

وقلب المنتخب الفنزويلي حسابات المجموعة بفوز مثير هو الأول له بالبطولة على حساب المنتخب النيجيري بنتيجة 84-77 وذلك بفضل 12 رمية ثلاثية حققها الفريق اللاتيني كان منها ست رميات لنجم اللقاء فيكتور دياز.

هزيمة النيجيريين جاءت على الرغم من الأداء الرائع الذي قدمه إمي اودوكا نجم المنتخب الأفريقي بإحرازه 23 نقطة وخمس تمريرات حاسمة لرفاقه ، إلا أن الأداء الدفاعي الفنزويلي كان في الموعد بفضل تألق ريتشارد لوجو الذي نجح في القيام بـ14 متابعة ناجحة وضعته على رأس قائمة متابعي البطولة بمجموع 27 متابعة في مباراتين.

أما المنتخب القطري فقد استسلم مبكراً لنظيره البرازيلي بنتيجة 97-66 ضمن المجموعة الثالثة ، حيث قام الفريق الآسيوي بـ29 هجمة خاطئة ، متيحاً الفرصة للبرازيليين لتحقيق فوزهم الأول في البطولة وتسجيل تفوقهم منذ الربع الأول ، حيث أحرز تياجو سبليتر 18 نقطة ، فيما تفوق أندرسون باريجاو دفاعياً بجمع سبع متابعات ناجحة.

وبعد وقت إضافي ، تصدر المنتخب اليوناني المجموعة بفوز عصيب هو الثاني له في البطولة على حساب نظيره الليتواني بنتيجة 81-76 ، فعلى الرغم من إضاعة اليونانيين لـ20 رمية حرة خلال اللقاء ، إلا أن رفاق تيودوروس بابالوكاس من حسم اللقاء بفضل تمريراته الأربع الحاسمة لكل من فاسيلي سبانوليس وأنطونيوس فوتسيس ، فيما أخفق الليتوانيون في ضبط أعصابهم خلال الوقت الإضافي مكتفين بإحراز نجمهم درايوس سونجيلا لـ18 نقطة والقيام بثماني متابعات ناجحة.

وعلى نفس الملعب واصل المنتخب التركي نتائجه المبهرة بفوز مثير على المنتخب الأسترالي بنتيجة 76-68 ، محولاً تأخره الكارثي في الربع الثاني بـ14 نقطة إلى فوزه الثاني بالبطولة بفضل متابعاته الدفاعية الناجحة بقيادة كيريم جولوم ، ونقاط الثنائي إبراهيم كوتولاي وارسان الياسوفا التي بلغ مجموعها 32 نقطة.

المنتخب الأنجولي واصل عروضه القوية ضمن المجموعة الثانية بمدينة هيروشيما بفوز حاسم على أصحاب الأرض من المنتخب الياباني بنتيجة 87-62 ، وذلك بفضل 12 رمية ثلاثية أمطر بها أبطال القارة السمراء منافسيهم ، إضافة إلى القيام بـ42 متابعة تحت السلة عرفت تألق لاعب الارتكاز عبد العزيز موسى بمتابعاته الـ14 الناجحة محتلاً المركز الثالث بقائمة أفضل متابعي البطولة.

من جانبه ، واصل المنتخب الإسباني انتصاراته العريضة بفوز كاسح على نظيره البنمي بنتيجة 101-57 وسط تألق لافت من الإسباني باو جاسول نجم فريق ممفيس بإحرازه 26 نقطة والقيام بعشر متابعات ناجحة من أصل 48 متابعة قام بها الفريق الأوروبي ، فيما حظي الإسباني رودي فيرنانديز بإحراز أربع رميات ثلاثية من أصل أربع رميات قام تسديدها خلال اللقاء.

المنتخب الإسباني احتل صدارة المجموعة متقدماً على

التعليقات