محمد عبد الوهاب .. تاريخ عملاق في عمر قصير

الخميس، 31 أغسطس 2006 - 16:03

كتب : أحمد ماهر

الراحل محمد عبد الوهاب

ارتعدت فرائص مشجعي الأهلي في مدرجات استاد القاهرة وأمام التليفزيون خلال لقاء الفريق الأحمر أمام الزمالك في نهائي كأس مصر شهر يونيو الماضي عندما سقط محمد عبد الوهاب نجم الأهلي مغشيا عليه بعد التحام مع يوسف حمدي لاعب الزمالك ، لكن القدر ادخر لهم الصدمة الأكبر بعد فترة قصيرة عندما سقط اللاعب للأبد على الملعب الذي شهد تألقه.

ولم يدر بخلد أحد أن سقوط عبد الوهاب في نهائي كأس مصر كان مقدمة لسقوطه الأخير على ملعب مختار التتش بالأهلي بعد معاناة شهدتها أيامه الأخيرة لعدم تحديد موقفه من الانتقال نهائيا للفريق الأحمر ، وتخبط أبعده عن فريقه ومنتخب مصر.

وعبرت مشاعر الصدمة لدى لاعبي الأهلي ومنتخب مصر الذي يستعد لمباراة رسمية أمام بوروندي عن المكانة التي كان يحتلها عبد الوهاب ، ويقول شوقي غريب المدرب العام لمنتخب مصر : "انهار أعضاء الجهاز الفني ولاعبو منتخب مصر عند سماع نبأ وفاة عبد الوهاب ، وأجهش عدد منهم بالبكاء".

ويضيف : "حسن شحاتة (المدير الفني لمنتخب مصر) أصيب بالذهول لاسيما وأن عبد الوهاب كان أحد لاعبين الأساسيين منذ أن كان شحاتة مديرا فنيا لمنتخب الشباب".

ويؤكد غريب : "وفاة عبد الوهاب خسارة كبيرة لكرة القدم المصرية".

مشوار عبد الوهاب مع كرة القدم كان مغلفا بانتصارات وألقاب عديدة ، وحقق خلال عمره القصير ما لم يحققه الكثيرون ممن ارتدوا قميص الأهلي ومنتخب مصر في سنه.

ولد عبد الوهاب في محافظة الفيوم في اليوم الأول من شهر أكتوبر عام 1983 ، وكانت بدايته الإحترافية لكرة القدم عندما انتقل إلى نادي الألومنيوم في مدينة نجع حمادي وهو دون الـ18 عاما.

وكان الألومنيوم هو بوابة دخول عبد الوهاب لمنتخب الشباب الذي كان يقوده حسن شحاتة آنذاك ، الذي ضمه إلى الفريق الذي كان يستعد لخوض غمار التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية في مالي.

عبد الوهاب برز بشدة كلاعب يساري بحت ، يتميز بتسديدات قوية وكرات عرضية متقنة ، وهو ما كانت الكرة المصرية تفتقده في الأعوام الماضية.

ودأب شحاتة على إشراك اللاعب الراحل في مركز لاعب الوسط الأيسر في بداية انضمامه لمنتخب الشباب ، وتألق عبد الوهاب في هذا المركز خلال كأس الأمم الأفريقية للشباب ، التي توجت مصر بلقبها.

ولم يكتف عبد الوهاب بالتألق فقط ، فأحرز هدفا حاسما في شباك مالي أصحاب الأرض في مباراة الدور قبل النهائي من ركلة حرة مباشرة أصبحت بعدها "ماركة مسجلة" باسم النجم الراحل ، واظب على التسجيل منها باستمرار.

ومن كأس الأمم الأفريقية إلى كأس العالم بالإمارات ، واصل عبد الوهاب مشاركته بانتظام مع منتخب مصر ، وازداد تألقا بعد أن أعاده شحاتة إلى مركز الجناح الأيسر المدافع الذي يجيد فيه كثيرا.

وخلال كأس العالم ، جذب عبد الوهاب أنظار نادي الظفرة الإماراتي الذي يلعب في الدرجة الثانية ، وضمه من الألومنيوم لمدة أربع سنوات.

لكن عبد الوهاب لم يرتد قميص الظفرة أبدا ، فالنادي الإماراتي أعاره في الموسم الأول إلى إنبي الذي كان في بداية بزوغ نجمه في الدوري الممتاز.

وكان إنبي بوابة جديدة لعبد الوهاب للعبور إلى المنتخب الأول هذه المرة ، فضمه الإيطالي ماركو تارديللي استعدادا لبدء تصفيات كأس العالم ، ووضع عبد الوهاب بصمته في مشاركته الأولى الدولية بهدف في شباك السودان في مستهل مباريات التصفيات.

ويقول عبد الوهاب في تصريح خاص لـFilGoal.com آنذاك : "أدين بالفضل لإسماعيل يوسف (المدرب العام) في انضمامي للمنتخب ، كانت مفاجأة كبيرة لي ولم أصدق في بداية الأمر".

ويضيف عبد الوهاب مبررا دهشته من انضمامه للمنتخب : "كان هناك آخرين يلعبون في نفس مركزي وهم لاعبين كبار أمثال طارق السيد وطارق السعيد وأسامة حسن".

ولم يفت تألق عبد الوهاب الشديد على مسئولي الأهلي ، الذين سارعوا باستعارته لمدة موسمين من الظفرة في إطار حملة النادي الأحمر ترميم صفوفه المتهالكة خلال أربعة مواسم سابقة.

لكن عبد الوهاب لم يلق ذات النجاح في بدايته مع الأهلي ، فلم يشارك طوال الدور الأول لموسمه الأول مع الفريق الأحمر سوى في شوط واحد أمام أسمنت أسيوط ، وتم استبداله بسبب ضعف مستواه.

وواصل عبد الوهاب سعيه الحثيث للحصول على مكانة أساسية في الجبهة اليسرى للأهلي في ظل منافسة شرسة من لاعب بحجم الأنجولي جيلبرتو ، والمثير أن اللاعب الراحل كان صاحب مكانة أساسية في تشكيلة منتخب مصر رغم عدم مشاركته مع الأهلي.

الموسم الثاني لعبد الوهاب مع الأهلي شهد دخول اللاعب في تشكيلة البرتغالي مانويل جوزيه لوقت أكبر ، لكن نقطة التحول الأساسية جاءت خلال مباراة الأهلي والنجم الساحلي التونسي في نهائي دوري أبطال أفريقيا في نوفمبر عام 2005.

<

التعليقات