الأهلي يتراجع للمركز 53 على أندية العالم .. والزمالك مازال خارج التصنيف

الجمعة، 03 نوفمبر 2006 - 20:56

كتب : خالد طلعت

الأهلي في الصدارة

تراجع النادي الأهلي مركزين في التصنيف الشهري لأندية العالم الذي أصدره الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS) يوم الجمعة ، محتلا المركز 53 على العالم ، بينما استمر الزمالك خارج التصنيف الذي يضم أفضل 350 نادي في العالم للشهر الثاني على التوالي.

وجاء تراجع ترتيب الاهلي مركزين بعد هزيمته خارج ملعبه من أسيك ميموزاس الايفواري 1-2 ثم تعادله على ملعبه مع الصفاقسي التونسي 1-1 في دوري أبطال افريقيا ، ولم يشفع له فوزه الوحيد محليا الشهر الماضي الذي حققه على غزل المحلة بهدفين نظيفين ، ولم تحتسب نقاط مباراة الأهلي مع المصري التي أقيمت يوم الخميس باعتبارها ضمن مباريات شهر نوفمبر.

ورغم تراجع الاهلي للمركز 53 على العالم ، إلا أنه حافظ للشهر السابع على التوالي على صدارته لجميع الأندية الأفريقية والعربية وبفارق كبير عن النجم الساحلي التونسي أقرب منافسيه والذي احتل المركز 90 على العالم.

من ناحية أخرى غاب اسم الزمالك تماما عن التصنيف الذي يضم أفضل 350 ناديا في العالم للشهر الثاني على التوالي ، وكان الزمالك يحتل المركز 341 في الشهر قبل الماضي قبل أن يخرج تماما من التصنيف في الشهر الماضي ، ولم يشفع للزمالك الانتصارين المتتاليين اللذين حققهما الشهر الماضي على طنطا 4-0 ثم على المقاولون العرب 2-0 ، وذلك لعدم مشاركته في أي مباراة أفريقية طوال العام السابق بالكامل ، وهي التي تمنح نقاطا أكبر من المباريات المحلية ، بالاضافة لكون نتائج مباريات دوري أبطال العرب لا تحتسب في التصنيف لكونها بطولة غير رسمية.

وتقدم الصفاقسي التونسي 27 مركزا في التصنيف ليحتل المركز 120 بدلا من المركز 147 الذي كان يحتله الشهر الماضي وذلك بعد فوزه على أورلاندو الجنوب افريقي 1-0 وتعادله مع الاهلي المصري بالقاهرة 1-1 في دوري أبطال افريقيا ، بالاضافة إلى تحقيقه انتصارين في الدوري التونسي.

وعلى المستوى العالمي ، حافظ فريق سيفيليا الأسباني - بطل كأس الاتحاد الاوروبي وكأس السوبر الأوروبي - على صدارته لترتيب أندية العالم للشهر الثاني على التوالي متفوقا على مواطنه برشلونة صاحب المركز الثاني ، ثم جاء ليفربول الانجليزي في المركز الثالث.

وجاء ترتيب أفضل خمسة أندية على مستوى العالم على النحو التالي :

1- سيفيليا الإسباني

2- برشلونة الإسباني

3- ليفربول الانجليزي

4- ميلان الإيطالي

5- رابيد بوخارست الروماني

أما أفضل خمسة أندية على مستوى قارة أفريقيا فجاء على النحو التالي :

53- الأهلي المصري

90- النجم الساحلي التونسي

92- أسيك الإيفواري

95- الترجي التونسي

115- أوليمبك خريبكة المغربي

وعلى مستوى الأندية العربية جاء ترتيب أفضل خمسة أندية كالتالي :

53- الأهلي المصري

90- النجم الساحلي التونسي

95- الترجي التونسي

115- أوليمبك خريبكة المغربي

120- الصفاقسي التونسي

120- الجيش الملكي المغربي

التعليقات
قد ينال إعجابك