الأهلي الأول عربيا وأفريقيا في التصنيف العالمي للأندية .. وحسن شحاتة في المركز 15

الجمعة، 12 يناير 2007 - 16:40

كتب : خالد طلعت

Ahli finished third in the 2006 edition

احتل النادي الأهلي المركز الـ33 في تصنيف أندية العالم لعام 2006 الصادر عن الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS) يوم الجمعة محتلا المركز الأول عربيا وأفريقيا ، بينما جاء الزمالك خارج التصنيف الذي يضم أفضل 350 نادي في العالم.

وتقدم الأهلي 19 مركزا كاملا عن تصنيف الشهر الماضي والذي كان يحتل فيه المركز 52 بعد النتائج الرائعة التي حققها في شهر ديسمبر سواء على الصعيد المحلي في بطولة الدوري العام أو على الصعيد العالمي في بطولة كأس العالم للأندية ، بينما تقدم 44 مركزا كاملا عن تصنيف العام الماضي والذي احتل فيه المركز 77 عالميا في نهاية عام 2005.

وحافظ الأهلي للشهر التاسع على التوالي على صدارته لجميع الأندية الأفريقية والعربية وبفارق كبير عن النجم الساحلي التونسي أقرب منافسيه والذي احتل المركز 78 ، ويعد المركز 33 هو أفضل مركز يصل اليه أي نادي عربي أو أفريقي في التصنيف ، وكان أفضل مركز بإسم الأهلي نفسه عندما وصل إلى المركز 42 في شهر يونيو الماضي.

من ناحية أخرى ، غاب اسم الزمالك تماما عن التصنيف للشهر الرابع على التوالي.

وكانت أخر مرة ظهر فيها اسم الزمالك في التصنيف في شهر أغسطس الماضي واحتل وقتها المركز 342 قبل أن يتراجع بعد ذلك ويخرج تماما من التصنيف.

ولم يشارك الزمالك في أي مباراة أفريقية طوال العام السابق بالكامل ، وهي التي تمنح نقاطا أكبر من المباريات المحلية ، بالإضافة لكون نتائج مباريات دوري أبطال العرب لا تحتسب في التصنيف إذ أنها بطولة إقليمية غير رسمية.

وعلى المستوى العالمي ، حصل فريق سيفيليا الإسباني على لقب أفضل نادي في عام 2006 بعد تحقيقه لبطولة كأس الاتحاد الاوروبي ثم بطولة كأس السوبر الأوروبي بالفوز على برشلونة 3-0 بالإضافة إلى النتائج الرائعة التي يحققها في بطولة الدوري الاسباني والذي يحتل فيه حاليا المركز الثاني خلف برشلونة.

وجاء ترتيب أفضل خمسة أندية على مستوى العالم على النحو التالي :

1- سيفيليا الإسباني

2- إنتر ميلان الإيطالي

3- روما الإيطالي

4- برشلونة الاسباني

5- ميلان الايطالي

أفضل خمسة أندية على مستوى الدول الافريقية والعربية :

33- الأهلي المصري

78- النجم الساحلي التونسي

93- أوليمبيك خريبكة المغربي

97- الترجي التونسي

112- الصفاقسي التونسي

من ناحية أخرى احتل حسن شحاتة مدرب منتخب مصر المركز الخامس عشر في قائمة أفضل المديرين الفنيين للمنتخبات في العالم لعام 2006 ، فيما جاء الفرنسي هنري ميشيل المدير الفني للزمالك والمدير الفني السابق لمنتخب كوت دي فوار في المركز الحادي عشر على العالم في العام نفسه.

وحصل المدرب الإيطالي مارشيلو ليبي الذي قاد منتخب بلاده للتتويج بكأس العالم على لقب أفضل مدير فني للمنتخبات في عام 2006 ، فيما جاء الفرنسي ريمون دومينيك المدير الفني لمنتخب فرنسا في المركز الثاني ثم الألماني يورجن كلينسمان المدير الفني السابق لمنتخب ألمانيا في المركز الثالث.

أما بالنسبة لتصنيف أقوى بطولات الدوري في العالم في عام 2006 احتل فيها الدوري الإيطالي المركز الأول يليه الدوري الإسباني ثم الدوري الانجليزي ، وجاء الدوري المصري في المركز الواحد والثلاثين على العالم والثاني عربيا وأفريقيا خلف الدوري التونسي الذي احتل المركز 26.

وجاء تفوق الدوري التونسي واحتلاله المركز الاول عربيا وأفريقيا والمركز 26 عالميا بسبب قوة المنافسة على لقب البطولة بين أربعة فرق هي النجم الساحلي والأفريقي والترجي والصفاقسي بعكس الدوري المصري الذي حسم مبكرا لمصلحة الأهلي في الموسمين الأخيرين ، بالإضافة إلى النتائج الرائعة التي حققتها الأندية التونسية في البطولات الافريقية بتتويج النجم الساحلي بطلا لكأس الكونفيدرالية وحصول الصفاقسي على لقب الوصيف في دوري أبطال أفريقيا.

التعليقات