أبو تريكة أفضل لاعب عربي في استفتاء مجلة "الحدث" اللبنانية

الثلاثاء، 20 فبراير 2007 - 04:43

كتب : خالد طلعت

حصل النجم محمد أبو تريكة على لقب أفضل لاعب عربي في عام 2006 في استفتاء مجلة "الحدث" الرياضية اللبنانية الذي تجريه سنويا متفوقا على المهاجم السعودي ياسر القحطاني.

وحصل أبو تريكة على اللقب برصيد 276 نقطة، فيما جاء القحطاني في المركز الثاني برصيد 123 نقطة، ثم الإماراتي إسماعيل مطر في المركز الثالث برصيد 75 نقطة.

ويعد أبو تريكة هو خامس لاعب مصري يحصل على هذه الجائزة، إذ حصل عليها من قبل محمود الخطيب عام 1983 وإبراهيم يوسف عام 1984 وهاني رمزي عام 1990 وأحمد حسام "ميدو" عام 2002.

وقاد أبو تريكة - 28 عاما - الأهلي للفوز بدوري أبطال أفريقيا العام المنصرم بإحرازه لهدف قاتل في شباك الصفاقسي التونسي في المباراة النهائية جلب اللقب للفريق الأحمر، وتوج أبو تريكة هدافا للبطولة بالمشاركة مع ديدييه يا كونان لاعب أسيك ميموزاس الإيفواري برصيد ثمانية أهداف.

وساهم أبو تريكة بشكل كبير في إحراز مصر للقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة - رقم قياسي - في فبراير الماضي، وأحرز نجم الأهلي ركلة الترجيح الأخيرة للمنتخب في اللقاء النهائي أمام كوت ديفوار.

وواصل أبو تريكة تألقه في عام 2006 واختتمه بقيادة الأهلي للمركز الثالث في كأس العالم للأندية عندما أحرز هدفين في شباك كلوب أمريكا المكسيكي في مباراة تحديد المركز الثالث.

وعلى المستوى المحلي، فاز أبو تريكة مع الأهلي بالدوري للمرة الثانية على التوالي وكأس مصر والسوبر المصري.

وحل نجم الأهلي الأول ثانيا في استفتاء هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) لأفضل لاعب أفريقي خلف الغاني مايكل إيسين، وجاء في القائمة النهائية لنفس الجائزة في استفتاء الاتحاد الأفريقي (الكاف) من أربعة لاعبين آخرين.

واختار استفتاء أجرته قناة "العربية" الإخبارية أبو تريكة كأفضل لاعب عربي، وحصل على لقب أفضل لاعب أفريقي في استفتاء آخر بموقع شركة "إم.تي.إن." الراعية لنشاطات الكاف.

وفيما يلي قائمة أفضل تسعة لاعبين عرب في استفتاء "الحدث" :

1- المصري محمد أبو تريكة لاعب الأهلي برصيد 276 نقطة.

2- السعودي ياسر القحطاني لاعب الهلال السعودي برصيد 123 نقطة.

3- الإماراتي إسماعيل مطر لاعب الوحدة الإماراتي برصيد 75 نقطة.

4- العراقي يونس محمود لاعب الغرافة القطري برصيد 44 نقطة.

5- التونسي جوهر المناري لاعب نورنبرج الألماني برصيد 34 نقطة.

6- المغربي مبارك بوصوفة لاعب أندرلخت البلجيكي برصيد 18 نقطة.

7- الكويتي بدر المطوع لاعب القادسية الكويتي برصيد 18 نقطة.

8- الأردني عبد الهادي المحارمة لاعب الفيصلي الأردني برصيد 11 نقطة.

9- السوري إياد ماندو لاعب الكرامة السوري برصيد 7 نقاط.

وحصل المهاجم القطري خلفان إبراهيم خلفان - أفضل لاعب آسيوي - لاعب السد القطري على لقب أفضل لاعب عربي صاعد، بينما حصل الحكم السعودي خليل جلال على لقب أفضل حكم، وجاء في المركز الثاني الحكم المصري عصام عبد الفتاح.

التعليقات