قبل لقاء مصر .. الفيفا يوقف الكرة السودانية عن المشاركة الدولية

الأربعاء، 06 أغسطس 2008 - 13:05

كتب : خالد طلعت

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قرارا بإيقاف كافة المنتخبات والأندية السودانية من المشاركات الدولية بسبب التدخل الحكومي في عمل اتحاد كرة القدم السوداني.

وقال مصدر داخل الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف) إن الاتحاد تسلم خطابا رسميا من الفيفا يفيد بايقاف بتجميد المشاركات السودانية في كافة البطولات الدولية سواء على مستوى المنتخبات أو الأندية.

وأضاف المصدر أن الفيفا منح وزارة الشباب والرياضة في السودان مهلة حتى العاشر من الشهر الحالي للتراجع عن قرارها بإلغاء بطولة الدوري السوداني من أجل السماح للمنتخبات السودانية والأندية بالمشاركة في البطولات القارية.

وأشار المصدر إلى أن مسؤولي الفيفا غاضبون بسبب القرارات التي اتخذتها وزارة الشباب والرياضة في السودان والتي تمثل تدخل فج في عمل اتحاد الكرة.

ويشارك المنتخب السوداني في تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لبطولتي كأس العالم 2010 وكأس أمم إفريقيا في العام نفسه، كما يشارك فريقا الهلال والمريخ في دوري المجموعات لبطولتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية على الترتيب.

وكان وزير الشباب والرياضة بالسودان قد أصدر قرارا بإلغاء بطولة الدوري السوداني وحرمان الدكتور كمال شداد رئيس الاتحاد من السفر خارج البلاد لمدة عام وتجميد الدعم الحكومي للاتحاد لمدة ثلاثة شهور عقب قرار انسحاب الهلال من البطولة.

وكان الهلال قد أعلن انسحابه من بطولة الدوري بعد الأزمة التي نشبت بينه وبين اتحاد الكرة بعد صدور قرار الاتحاد باعتبار الهلال مهزوما بهدفين نظيفين من النيل حصاحيصا في المباراة التي ألغيت في الأسبوع الأول لبطولة الدوري.

وكانت مشكلة قد أثيرت بين الهلال واتحاد الكرة السوداني في بداية الموسم بشأن عملية تقنين اللاعبين المجنسين في صفوف كل فريق، وهو ما جعل الهلال يعتذر عن أداء مباراته الأولى.

وعاد الهلال للمشاركة في المباريات بدءا من المرحلة الثانية بعدما تم حل المشكلة مع اتحاد الكرة وخاض الفريق تسع مباريات فاز فيها جميعا.

وطالب الهلال بإعادة مباراته مع حصاحيصا إلا أن اتحاد الكرة قرر اعتبار الهلال مهزوما بهدفين دون مقابل وهو القرار الذي قابله مجلس إدارة النادي الأزرق بالرفض.

ومن المقرر أن يلتقي منتخب مصر مع نظيره السوداني يوم 20 أغسطس الجاري بالخرطوم في مباراة ودية دولية.

التعليقات