تنس - فيدرر وسيرينا يطيحان بأصحاب الأرض في أستراليا المفتوحة

الإثنين، 25 يناير 2010 - 13:50

كتب : محمد الأمير

أطاح السويسري روجر فيدرر المصنف الأول عالميا بليتون هويت صاحب الأرض في الدور الرابع لأستراليا المتفوحة للتنس "ميلبورن" بعدما أطاحت نظيرته في تصنيف اللاعبات سيرينا وليامز بصاحبة الأرض سامانثا ستوسور في منافسات السيدات.

وحجز فيدرر بفوزه على هويت بثلاث مجموعات نظيفة موعدا لملاقاة الروسي نيكولاي دافيدينكو في ربع نهائي أولى البطولات الأربع الكبرى "جراند سلامز" والذي فاز على فرناندو فيرداسكو 3-2.

ورفع فيدرر رصيده من الفوز على هويت المصنف 22 عالميا إلى 17 مباراة مقابل فوز هويت في سبع مناسبات فقط.

واسترجع فيدرر ذكرياته مع الأسترالي الفائز ببطولة أمريكا المفتوحة 2001 ووصيف استراليا المفتوحة 2005 حينما قابله للمرة الأولى وعمرهما 14 عاما في سويسرا.

وقال فيدرر عقب مباراته مساء الإثنين بتوقيت أستراليا "لطالما كانت مواجهته صعبة لأنه لاعب جيد وأتذكر جيدا مباراتنا الأولى والتي كانت صعبة كهذه المباراة".

وأعطى فيدرر خصمه الكثير من الاحترام في تصريحاته عاكسا الطريقة التي كان يتعامل بها مع صاحب الأرض الذي لم يجد أي تساهل من قبل المايسترو الذي حاول جاهدا عدم السماح له بالفوز بسهولة بأي شوط.

وتمكن فيدرر من كسر إرسال هويت مرتين في المجموعة الأولى ومرتين في المجموعة الثانية ومرتين في المجموعة الثالثة مقابل مرة وحيدة تمكن فيها هويت من كسر إرسال السويسري.

بدأ اللاعبان المباراة محافظين على إرساليهما في الأشواط الأربع الأولى لكن فيدرر سرعان ما ينهي المجموعة في 32 دقيقة 6-2.

وتماسك هويت أكثر في المجموعة الثانية مستفيدا من ارتكاب فيدرر تسعة أخطاء سهلة لكن المصنف الأول يتفوق بتحقيق 15 نقطة مكتسبة مقابل ثلاث لهويت وتنتهي المجموعة 6-3 للسويسري في 35 دقيقة.

واحتفظ اللاعبان بالإثارة للمجموعة الأخيرة وحينها تابع فيدرر أخطاءه السهلة مسجلا ثمانية أخطاء وينتظر طويلا قبل كسر إرسال هويت للمرة الأولى في الشوط السابع ويتقدم 4-3.

لكن صاحب الأرض يرد بكسر إرسال خصمه المخضرم للمرة الأولى فيرد فيدرر بكسر إرسال آخر ويرفع النتيجة إلى 5-4.

وفي الشوط الأخير فاجئ هويت الإكسبرس السويسري وتقدم عليه 40-10 قبل استفاقة فيدرر الذي يتعادل ويتكرر مشهد التعادل مرتين قبل تحقيق الأخير نقطة الفوز بالمباراة.

ويلاقي فيدرر دافيدينكو المصنف السادس والفائز ببطولة لندن للأساتذة الختامية لموسم 2009 يوم الأربعاء في ربع نهائي البطولة الممتدة من 18 إلى 31 يناير.

وقال فيدرر "إنه لاعب رائع وكان بين الخمسة الأفضل عالميا وتراجع لبعض الوقت لكني سعيد برؤيته يعود من جديد وأتمنى إخراج أفضل ما لديه في مباراتنا مع تحقيقي الفوز بالتأكيد".

وقطع دافيدينكو طريقا صعبا لملاقاة فيدرر إذ استمرت مباراته مع فيرداسكو نحو أربع ساعات قبل نهايتها بنتيجة 6-2 و7-5 و4-6 و6-7 و6-3.

وتفوق الروسي الفائز ببطولة الدوحة الافتتاحية لموسم 2010 ذات الأرضية الصلبة المشابهة لاستراليا على فيرداسكو ماكينة الإرسالات الساحقة الذي سجل 15 إرسالا ساحقا مقابل ستة لدافيدينكو.

وفي مباريات الدور الرابع للبطولة فاز الصربي نوفاك ديوكوفيتش على البولندي لوكاس كوبوت 6-1 و6-2 و7-5 ليلاقي الفرنسي جو ويلفريد تسونجا الذي أطاح بالإسباني نيكولاس الماجرو.

وفي منافسات السيدات فازت الأمريكية سيرينا وليامز على ستوسور 6-4 و6-2 لتصعد مع شقيقتها فينوس لربع نهائي البطولة والتي فازت على فرانسيسكا شيافوني 3-6 و6-2 و6-1.

فيما فازت الصينية نا لي على كارولين فوزنياكي في الدور نفسه 6-4 و6-3.

التعليقات