المحلة والمقاولون يسعيان لإنهاء "الكابوس".. والجونة يستنجد بالمصري

الإثنين، 17 مايو 2010 - 01:55

كتب : هاني حتحوت

ينتهي كابوس الهبوط إلى دوري القسم الثاني "الممتاز ب" يوم الاثنين في تمام السابعة مساء بنهاية مباريات المرحلة الأخيرة من الدوري الممتاز بموسم 2009-2010، لكنه ينتهي بالنسبة لفريقين فقط، ويتحول إلى حقيقة بالنسبة لثالث.

فبترول أسيوط والمنصورة "الهابطان رسميا" ينتظران أحد فرق الجونة وغزل المحلة والمقاولون العرب ليرافقهما لبدء منافسة جديدة بعيدة عن الأضواء في الموسم المقبل، بينما يهرب الاثنان الآخران من الهبوط للعودة إلى الحياة مجددا.

فالمحلة تقبع في المركز الـ14 برصيد 30 نقطة، يسبقه المقاولون برصيد 31 نقطة، وبعدهما الجونة في المركز الـ11 برصيد 33 نقطة.

عقبة المربع الذهبي

وتبدو المهمة صعبة على كل من المحلة والمقاولون، إذ يصطدم طموحهما في البقاء في الدوري الممتاز بطموح منافسيهما في ضمان مكان بالمربع الذهبي للمشاركة في الكونفدرالية الإفريقية الموسم المقبل.

فالمحلة يخرج إلى ستاد المكس في الخامسة عصرا لمواجهة حرس الحدود صاحب المركز السادس برصيد 44 نقطة، بفارق نقطة وحيدة عن الإسماعيلي صاحب المركز الرابع.

وارتفعت معنويات الفريق العسكري منذ الفوز الساحق على سيمبا التنزاني بخماسية مقابل هدف واحد في إياب دور الـ16 الأول من الكونفدرالية، ثم الفوز على الإنتاج الحربي في المرحلة الماضية من الدوري.

بينما لم يحقق المحلة الفوز منذ بداية الدور الثاني سوى في ثلاث مناسبات، كما لم يتذوق طعم الانتصارات على مدار المباريات السبع الماضية، ما خلف غضبا جماهيريا عارما داخل وخارج النادي الشعبي.

وانتهت مباراة الدور الأول بالتعادل السلبي في المحلة.

وبالمثل، فإن مهمة المقاولون ليست أفضل حالا من المحلة، فذئاب الجبل يخرجون لمواجهة بتروجيت صاحب المركز الثالث برصيد 47 نقطة في التوقيت نفسه بالسويس.

ويخشى بتروجيت ضياع المركز الثالث بل والخروج من المربع الذهبي في حال الخسارة أمام المقاولون، وهو ما ركز عليه مختار مختار المدير الفني للفريق البترولي.

وقال مختار لـFilGoal.com ليلة المباراة إن فريقه لن يفرط في الفوز لضمان المشاركة الإفريقية، معترفًا بصعوبة مواجهة المقاولون الذي يدخل اللقاء وهو في أشد الحاجة للفوز بنقاطها الثلاث.

ويعاني بتروجيت غياب محمد الفكهاني وعمرو حسن وكريم ذكري وهشام النوبي وأحمد الفولي وعاهد عبد المجيد للإصابة، بالإضافة إلى غياب وليد سليمان للإيقاف.

ولم يحقق المقاولون الذي ذاق مرارة القسم الثاني عامي 2004 و 2005 الفوز منذ بداية الدور الثاني أيضا سوى في مباراتين فقط.

وانتهت مباراة الدور الأول بالتعادل بهدف لكل فريق في استاد الجبل الأخضر.

مصير الجونة

وعلى الرغم من احتلال المصري البورسعيدي المركز الـ12 برصيد 33 نقطة، فقد خرج من سباق الهروب من الهبوط، بل وأصبح بمقدوره تحديد مصير الجونة الذي يحل عليه ضيفا باستاد بورسعيد.

فحتى في حال خسارته أمام الجونة وفوز المحلة على حرس الحدود، يتفوق الفريق البورسعيدي على صاحب المركز الـ14 في المواجهات المباشرة.

والمثير أن المصري الذي كان يحارب على الهروب من القاع أيضا حتى الجولة الماضية، أصبح في يده الآن أن يمنح الجونة بوابة الأمل إذا ما حصل أبناء إسماعيل يوسف على نقطة وحيدة.

فالتعادل يرفع رصيد الجونة إلى 34 نقطة، ليبتعد عن المحلة الذي سيرتفع رصيده إلى 33 نقطة إن فاز على الحدود في استاد المكس.

ويتمنى رفاق جمال حمزة أن تنتهي مباراتهم الأخيرة في المسابقة بنفس نتيجة مباراة الدور الأول بين الفريقين، التي انتهت بالتعادل السلبي بالغردقة.

بترول أسيوط والإسماعيلي

وفي باقي مباريات البحث عن المشاركات الإفريقية، يسعى الإسماعيلي إلى الابتعاد عن تأثير درجات الحرارة المرتفعة عندما يحل ضيفا على بترول أسيوط.

ويحتل الدراويش المركز الرابع برصيد 45 نقطة، وهو المركز غير المضمون حتى الآن في ظل اقتراب اتحاد الشرطة وحرس الحدود منه بفارق نقطة واحدة.

ويعاني الجهاز الفني للإسماعيلي العديد من الغيابات بسبب الإيقافات، ما جعل عماد سليمان المدير الفني في حيرة قبل اختيار التشكيل المناسب.

وقال أشرف خضر المدرب العام للفريق لـFilGoal.com إن الجهاز الفني قرر معاقبة اللاعبين الذين حصلوا على بطاقة صفراء في المرحلة الماضية، وتسببوا في صعوبة الموقف.

وأضاف "نسعى لمواجهة الإيقافات والحر الشديد الذي لم يتعود عليه اللاعبون هذا الموسم، لكننا على ثقة تامة بقدرتهم على الفوز للتقدم إلى الأمام أو الحفاظ على هذا المركز على أقل تقدير، وما يهم هو عدم التعثر".

وانتهت مباراة الدور الأول بالتعادل السلبي في الإسماعيلية.

الشرطة والجيش

التعثر الذي يخشاه الإسماعيلي يأتي نتيجة ملاحقة الشرطة برصيد 44 نقطة، والذي يواجه طلائع الجيش في المركز الثامن برصيد 40 نقطة.

وقال منير عقيلة المدرب العام للشرطة لـFilGoal.com " المباراة مهمة للدخول للمربع الذهبي وهي الفرصة الأخيرة في الموسم الحالي، وننتظر تعثر الأندية الأخرى مثل الإسماعيلي".

وانتهت مباراة الدور الأول بالتعادل بهدفين لكل فريق.

شارك في التقرير: ياسر الشريف ـ حسام عادل ـ محمد إدريس

التعليقات