مع القراء

الأحد، 08 أغسطس 2010 - 06:26

كتب : وكالات

بعد نشر المقال السابق، هناك من تواصل معي عبر صفحتي في FaceBook وتحدثنا عن أفكارهم في كرة القدم والأسئلة التي كانوا يرغبون في طرحها للتداول معي.

آخرون كتبوا رأيهم في مقال "صناعة مهاجم سوبر" عبر التعليقات، واليوم أود شكرهم أولا، واستعراض وجهات نظرهم والحديث معهم فيها عبر صفحة "مع القراء".

وأنتظر منكم التفاعل معي، سواء كانت مشاركتكم متعلقة بموضوع المقال، أو بقضية تودون مناقشتها، أو أي شيء ترغبون في الحديث عنه معي.

ويمكنكم التواصل معي من خلال التعليقات على المقال، أو الـFacebook عبر هذا الرابط ..

أما الآن، دعونا نبدأ ونحاول تغطية أكبر كم من أفكاركم المقدمة عبر التعليقات.

Senior_Mohamed

محمد أكد على أن المهاجم السوبر لا يمكن صنعه، وموهبة عماد متعب لا بديل لها في الأهلي، الأمر ذاته ذكره amr_mahmoud19.

شكرا طبعا على كلماتكم الطيبة .. فقط أود التوضيح أننا غير مختلفين في الرأي على الإطلاق.

أنت تؤمن بأن المهاجم السوبر مثل عماد متعب له إبداعه الخاص وأنا أوافقك الرأي .. لكن في غياب متعب على البدري أن يتصرف.

وربما يكون الحل بتوجيه مهاجم يملك جسدا قويا مثل طلعت أو غدار أو فرانسيس حتى يستغل تلك الإمكانات البدنية لصالح الفريق، وقتها سيكون مفيدا مثل المهاجمين السوبر.

MemoHelmy

حلمي بداية أكد أن ميليتو موهوب أصلا، وكلوزه تألق لاعتماد ألمانيا على العرضيات وأداء الأرجنتين الجماعي سبب إخفاق ميليتو والمدرب عليه توجيه جميع اللاعبين وليس المهاجم فقط، والبدري قدم مباراة طيبة في السوبر.

بداية يا حلمي لم أقل إن ميليتو غير موهوب، لكن ميليتو بالقطع أقل موهبة من ديفيد بيا وفرناندو توريس وواين روني، مختلف عنهم طبعا في أن مميزاته هي أن فاعليته أمام المرمى أكبر، بينما هم يستطيعون صنع كل شيء في الكرة، بداية بالتمرير والركض والمراوغة والتهديف.

ولأن ميليتو أقل موهبة من هؤلاء قياسا باحتياجات كرة القدم حاليا، فإنه بحاجة لتعويض ذلك، وهذا لم يكن متوفرا له في ساراجوسا لأن رفاقه أقل منه مستوى، ولأن تحركاته لا تكون سليمة دائما، الأمر ذاته انطبق على ميليتو مع الأرجنتين لأنه لم يجد مدربا يوجهه بشكل سليم، رغم المعاونة الكبيرة له من إيجواين وميسي وتيفيز.

لهذا أردت تسليط الضوء على ميليتو كمثال يمكن للبدري أن يحتذي به، أما بخصوص إن المدرب يجب أن يوجه الجميع، فهذا حقيقي .. لكن ليس دائما المدرب يشرح أساسيات الكرة للاعبيه مثل كيف تتحرك وكيف تستلم الكرة، وهذا ما كان فيه مانويل جوزيه مميزا جدا، لدرجة إنه علم أبو تريكة تنفيذ الركلات الحرة بأن أشار له على منتصف قطة لوجو بوما ليسدد منها، فأصبحت معظم كراته متقنة.

لا أعتقد أن البدري يدرب لاعبيه على الأساسيات التي يفتقدها كل منهم، ولهذا اقترحت أن يفعل ذلك مع فرانسيس لحل مشكلة هجوم الأهلي.

zaky1985

زكي رأيه أن ميليتو وكلوزه مهاجمان مميزان فقط لمن يجيد استخدامهما، إذن نحن متفقان .. كيف تجيد استخدامهما؟ بأن توجههما جيدا ليتحركان بشكل سليم ويلعبان بحيث يكونان قريبان من المرمى ورفاقهما في الوقت نفسه.

ما دخل مورينيو بهدف ميليتو الثاني في مرمى بايرن؟ شاهد الهدف مجددا ولاحظ أن ميليتو تحرك خلف فيليب لام المندفع للهجوم، ولعب من خلفه على المدافع المتثاقل دانيل فان بويتن.

وشاهد كذلك الهدف الأول الذي جاء من كرة طولية لعبها جوليو سيزار إلى ميليتو الذي أخذ ديميكلز في ظهره في لعبة تكررت خلال اللقاء أكثر من مرة، ولعب تمريرة ثنائية مع شنايدر الذي كان متمركزا بجواره ينتظر الكرة ليعيدها إلى الأرجنتيني الذي سجل دون صعوبة.

Moho2008

الأهم نقطة ميسي، لأنها مشتركة في الكثير من التعليقات .. السؤال كان "هل أنت مؤمن بأن ميسي يتحرك بعقلية جوارديولا؟ وهل فشل ميسي دوليا

يعني أن جوارديولا هو السبب في نجاحه".

الإجابة، هل ميسي يشبه من قريب أو بعيد ميليتو؟

ميليتو مهاجم يفتقد لموهبة المهاجمين الحاليين أمثال ديفيد بيا وتوريس وروني، ولذلك يحتاج إلى ما يكمل مستواه ويجعله يستغل قدراته البدنية بشكل ممتاز ليكون أقرب إلى رأس الحربة الكلاسيكي.

مجددا أوضح أني لا أرى ميليتو من صنع مورينيو، أعلم أنه لاعب جيد ونجح في ساراجوسا قبل الانتقال لجنوه ثم إنتر ميلان.

ولكن ميليتو كان مهاجما جيدا لا أكثر، بدليل أنه ولسن الـ31 عاما لم يجد ناديا كبيرا يطلبه

قبل إنتر ميلان.

ميليتو تحول من فئة لويس فابيانو إلى فئة ديدييه دروجبا، وهو بنفسه صرح قائلا: "لولا مورينيو لما كنت فزت بالثلاثية ولعبت أفضل مباريات عمري، هو مدرب يعرف كل تفصيلة عن الخصم وبفضله أًصبحت اللاعب الذي أنا عليه الآن".

أما ميسي حكاية مختلفة تماما، على المدرب أن يخلق المساحة لميسي ويتركه يبدع بالكرة، بينما ميليتو يتم توظيفه بحيث يكون في المكان المناسب ليعاون ميسي سواء بمساعدته أو تحويل هباته إلى أهداف.

وبالتالي لا علاقة لمقال "صناعة مهاجم سوبر" بفشل ميسي في المونديال، ولا يوجد وجه لمقارنة ميليتو بميسي في المقاييس من الأساس.

Omar_Hazem

عمر يسأل .. هل حسام مستخبي في الزمالك ولا الزمالك مستخبي في حسام؟

في الحقيقة محدش مستخبي في الثاني، حسام نجم لأنه في الزمالك، والزمالك فريق كبير دوما ووجود حسام حسن يزيده تميزا.

في الحقيقة حسام يملك كل سمات المدرب الجيد، والزمالك أفضل مكان له لأن الفريق الأبيض يمثل تحديا خاصا للمدرب يبرز قدرات المدير الفني في ظل المشاكل الدائمة الخاصة بالصفقات وخروج اللاعبين عن النص وخلافه.

لو حسام حسن نجح هذا الموسم فهذه بمثابة شهادة إثبات بقدراته بالنظر إلى أن منافسه الأهلي مستقر تماما ويملك قائمة مدججة بالنجوم.

Ahmedaboutrika

أحمد يشاركه الكثير من الأهلوية منهم mohamedhfz في هذا السؤال .. هل البدري قادر على صنع مهاجم سوبر؟ أو حتى فريق سوبر؟

في الحقيقة البدري نجح في الموسم الماضي وهذا حوله من مجرد مساعد إلى مدرب .. لكنه لازال بعيدا عن قلب جماهير الأهلي ولم يقترب من عرش مانويل جوزيه وهذه حقيقة.

البدري هذا الموسم في مفترق طرق، إما يتطور من مدرب جيد إلى مدير فني يستحق مقعد الأهلي، وإما يفشل ويخسر الرصيد القليل له لدى جمهور القلعة الحمراء.

وأمام البدري ثلاثة تحديات، التعامل مع النجوم وأزمة الظهير الأيسر والعثور على حل للهجوم .. دعونا نرى كيف يتصرف، ونحكم في النهاية.

Marwan2727

مروان يتحدث عن فكرة بناء مهاجم سوبر ضاربا المثل بمانويل جوزيه الذي استغل مميزات فلافيو في ضربات الرأس وصمم له خطة تناسبه.

الفكرة واحدة يا مروان سواء وجهت المهاجم كيف يتحرك أو صممت له خطة حتى توافق قدراته، في الحالتين فريقك كسبان وهو المطلوب.

FilgoalerZ

أولا أحييك على اسمك،

ثانيا بالنسبة لمحمد طلعت فالقصة ليست فقط أنه لاعب يحب الاستعراض بالكرة، لكنه يندفع ثم يجد نفسه محاصرا بالمدافعين دون مساندة، وقتها يتصرف بشكل غير دقيق بالكرة.

يحتاج طلعت فقط لمعرفة موقع رفاقه قبل أن يتسلم الكرة، لأني لا أعتقد أنه يحاول الاستعراض، في الأغلب هو يحاول خدمة الفريق لكنه لا يعرف كيف يفعل هذا، ولاعب شاب مثل طلعت يحتاج من البدري مجهود مضاعف.

لكنه على الأقل يملك القدرات التي تجعل عمل البدري مثمرا في النهاية، لأن طلعت لاعب سريع وقوي ويضغط على الخصم بشكل جيد جدا، وهذا ردي كذلك على تعليق a_shar2awy.

أشكر كذلك الأعضاء الذين أثروا المقال السابق بتعليقاتهم وهم:

AhmedAliIsma3eel و seray و chris_9_w و ashraf_hamad و mohamedhfz و lights1001 و blank_name و amr_mahmoud19 و aboussid و IiIFoxIiI و messiegy و ahmedhossam86 و ahmedaboutrika و Average_Joe و som3az و Simago و buffon2006 و mmonirmo و Handasa_Zagazig و el_khot و tegara_arabic و eagle000007 و rero_888.

التعليقات