بالفيديو .. فان نيستلروي يحتفل بعودته في خماسية .. وفوزان لألمانيا وتركيا

الجمعة، 03 سبتمبر 2010 - 22:19

كتب : هاني حتحوت

احتفل رود فان نيستلروي بأول ظهور دولي مع هولندا منذ عام 2008 بهدف أتم به خماسية فريقه في مرمى سان مارينو في المرحلة الأولى من تصفيات الأمم الأوروبية 2012 مساء الجمعة.

وكان فان نيستلروي قد أعلن اعتزاله الدولي منذ النسخة الماضية للأمم الأوربية، قبل أن تضطر إصابة روبن فان بيرسي الأسبوع الماضي بيرت فان ميرفيك المدير الفني لهولندا لاستدعاء المهاجم المخضرم.

فأحرز مهاجم هامبورج الألماني هدفا في الدقيقة 92، بعد ثلاثة أهداف لكلاس يان هونتلار (هاتريك) في الدقائق 39 و49 و68، سبقهم هدف لديرك كاوت من ركلة جزاء في الدقيقة 17.

ورد هونتلار بثلاثيته الدولية على ميلان الإيطالي الذي استغنى عنه مؤخرا لصالح شالكه الألماني في أعقاب تعاقد الروسونيري مع زلاتان إبراهيموفيتش.

بل إن المهاجم ذا الـ27 عاما أحرز هدفا في الدقيقة 13 ألغاه الحكم بداعي التسلل، وحصل على ركلة الجزاء التي تقدم بها كاوت لصالح هولندا.

وصيف بطل العالم 2010 حصد النقاط الثلاث الأولى في المجموعة، متساويا مع مولدوفا والسويد اللذين حققا الفوز على فنلندا والمجر بنتيجة 2-0 في اليوم ذاته.

"لمسات" هيدينك

فيما قاد جوس هيدينك المدير الفني لتركيا فريقه لأول فوز رسمي منذ توليه المهمة، بسحق مضيفه كازاخستان بثلاثة أهداف دون رد في المرحلة الأولى من المجموعة الأولى.

وأحرز ثلاثية تركيا أردا توران وحميت ألتينتوب ونيهات قهوجي في الدقائق 25 و27 و77 على الترتيب.

فوز تركيا هو نتيجة منطقية لتاريخ لقاءات الفريقين، إذ تفوق الفريق على كازاخستان في المواجهتين السابقتين بتصفيات كأس العالم 2006، بنتيجة 4-0 ثم 6-0 داخل وخارج تركيا على الترتيب.

هدف رائع لألتينتوب

ولم تكن الثلاثية النظيفة هي الإنذار الوحيد لعودة تركيا للتألق تحت قيادة هيدينك الذي حل بديلا لفاتح تريم، وإنما كان الهدف الثاني عن طريق ألتينتوب دليلا على سرعة ظهور تأثير المدير الفني الهولندي.

فلاعب وسط بايرن ميونيخ الألماني تمركز عند الحافة اليمنى لمنطقة جزاء كازاخستان منتظرا ركنية من الجانب الأيسر، وأطلق تصويبة طائرة من مسافة 22 ياردة سكنت شباك الضيوف.

وسبق الهدف بدقيقتين فقط التقدم الأول للأتراك بعدما وصلت الكرة إلى توران على خط المرمى بسهولة شديدة بعد ارتطامها بالقائم.

واختتم قهوجي الثلاثية بعدما استقبل بينية رائعة، راوغ على إثرها أندري سيديلنيكوف حارس كازاخستان وأحرز الهدف الثالث.

وبتلك النتيجة احتلت تركيا صدارة المجموعة الأولى بثلاث نقاط بفارق الأهداف عن ألمانيا التي فازت على بلجيكا بهدف دون رد في الجولة نفسها يوم الجمعة أيضا.

فقد أحرز ميروسلاف كلوزه هدفا في الدقيقة 52 قاد به الماكينات إلى أول فوز رسمي بعد الحصول على برونزية مونديال 2010.

وجاء الهدف بعدما تلقى كلوزه بينيه رائعة من توماس مولر، وضعته في مواجهة حارس بلجيكا فأحرز هدف المباراة الوحيد.

وتستضيف تركيا المنتخب البلجيكي يوم الثلاثاء المقبل في المرحلة الثانية، فيما تستضيف ألمانيا فريق أذربيجان في اليوم ذاته.

سان مارينو 0-5 هولندا

كازاخستان 0-3 تركيا

بلجيكا 0-1 ألمانيا

التعليقات