سموحة يبحث عن أول فوز بين صدامات الكبار

الإثنين، 25 أكتوبر 2010 - 04:33

كتب : محمد الأمير

ما بين ثلاثة فرق في المراكز الخمس الأولى بترتيب الدوري الممتاز وآخران يطمحان للإنضمام لهم يأتي سموحة متذيل جدول المسابقة ليناطحهم في الجولة التاسعة.

فبعد توقف لثلاثة أسابيع للارتباطات الدولية للمنتخبات الوطنية بمواجهة النيجر ومشاركة الأهلي وحرس الحدود إفريقيا والمنتخب العسكري في الدوري العربية بسوريا ها هي المسابقة المحلية تعود بثلاث صدامات قوية بين أهل القمة وأهل القاع.

مباريات المرحلة التاسعة من الدوري تبدأ في الخامسة عصر الاثنين باستضافة إنبي للمصري وسموحة لمصر للمقاصة وفي السابعة والربع يلتقي الإنتاج الحربي بوادي دجلة.

إنبي والمصري نحو الصدارة

بعد بداية متخبطة لبطل كأس مصر الأسبق في الدوري، تمكن إنبي من احتلال المركز الثالث حاصدا 13 نقطة من أربعة انتصارات وثلاث هزائم وتعادل، متقدما على ضيفه المصري بنقطة بعد هزيمة الأخير مرتين وتسجيله ثلاثة تعادلات ومثلها من الانتصارات.

الفوز بالمباراة يعني الاستمرار في اللحاق بالقمة التي يعتليها مؤقتا اتحاد الشرطة برصيد 15 نقطة والذي يواجه وصيفه الزمالك برصيد 14 نقطة في المرحلة ذاتها.

استعد إنبي للمباراة بمعسكر مغلق ركز فيه المدير الفني البلغاري مالدينوف وفقا للموقع الرسمي لإنبي على "تأهيل اللاعبين نفسيا وشحن معنوياتهم من أجل الفوز".

وبحث الجهاز الفني لإنبي في المعسكر عن حل لكيفية مواجهة إيقاف وليد سليمان، وقال عادل زكي إداري الفريق للموقع الرسمي لناديه إن الفريق قادر على توفير البديل الكفء في هذه المباراة المهمة.

ويعوض غياب سليمان انتظام الإيفواري فينسن دي فونيه في تدريبات الفريق بعد علاجه من جذع في رباط الركبة وفقا لأيمن إبراهيم رئيس الجهاز الطبي بإنبي فأن اللاعب يمكنه مواجهة المصري.

وقلل طارق الصاوي المدرب العام للمصري من تأثير غياب سليمان عن صفوف خصمه في تصريحات للموقع الرسمي لناديه.

وأضاف الصاوي "تأثير غياب وليد سليمان على انبي سيكون محدودا لأنه يملك عدد كبير من اللاعبين الممتازين والبدائل الكثيرة".

ولا تغيب الغيابات في صفوف الضيوف، فرغم اشتراك أحمد مجدي لاعب وسط المصري في تدريبات فريقه على مدار الأيام الثلاث الماضية لم يقتنع مختا مختار المدير الفني للمصري من تخلص لاعب الزمالك السابق من إصابته بالخشونة في الركبة تماما.

وكان مختار وفقا للموقع الرسمي لناديه قد ضم مجدي لقائمة العشرين لاعبا استعدادا للمباراة، وينتظر أحد الثلاثي أسامو عزب ورامي جمال وياسين كامل سيناريو مشابه لمجدي إذ لاتزال آثار إصاباتهم السابقة تؤثر على أدائهم في التدريبات.

إلا أن المتبقين من اللاعبين وفقا لطارق الصاوي المدرب العام للنادي البورسعيدي عازمين على تحقيق الانتصار.

سموحة والفوز الأول؟

رغم الآمال العريضة التي علقتها جماهير الإسكندرية على عاتق لاعبي وإدارة نادي سموحة عقب صعوده للدوري الممتاز للمرة الأولى في تاريخه هذا الموسم فأن باتريس نوفو المدير الفني للفريق لم يتمكن إلى الآن من تحقيقها.

فالفريق يتذيل ترتيب الدوري بثلاث نقاط جمعها من تعادلات، بينما تلقى أربع هزام ويظل سجل انتصاراته خاويا، ويستضيف مصر للمقاصة الوجه الجديد في الممتاز ولكنه أفضل حالا.

ولا تعبر أرقام سموحة خاصة فيما يتعلق بالأهداف عن مشكلة الفريق الحقيقية، فمرماه لم يتلق أكثر من تسعة أهداف فيما تلقت شباك وادي دجلة 17 هدفا، والمقاولون العرب 14 والإنتاج الحربي ومصر للمقاصة 12.

ولكن الهجوم يظل كلمة السر لإخفاق سموحة بعدما لم يسجل سوى أربعة أهداف، فالفريق أنهى مباراتين على ملعبه بالتعادل السلبي، مع الجونة وإنبي، وخسر بهدف من دون رد أمام الإنتاج الحربي وبتروجيت.

ويدعم سموحة في مواجهة تحدياته الشخصية في المباراة قائمة خالية من الإصابات أو الإيقافات، إلا أنها قائمة مكونة من لاعبين اشتكى نوفو من انخفاض معدلات لياقتهم البدنية رغم فترة الإيقاف.

في المقابل يدخل المقاصة مدعوما بثقة الأفضلية على مضيفه بخمس نقاط وضعته في المركز 11 في الترتيب.

ولم تقف ثقة المقاصة عند حدود المستطيل الأخضر ولكنها امتدت للإدارة التي أعلنت قبل المباراة بأيام أنها لن تفرط في لاعبها أيمن حفني سواء للأهي أو الزمالك.

إلا أن ثقة المقاصة تواجه غيابات قوية أبرزها إبراهيم توريه وإيهاب محروس للإصابة ومحمد ثابت صاروخ للحصول على ثلاث إنذارات.

وقد يظهر البديل إسلام عادل كحل لطارق يحيى المدير الفني للمقاصة في مواجهة غياب محروس وصاروخ في الوسط.

دجلة والإنتاج السداسي

أنهى الإنتاج الحربي ثمان مباريات لعبها في الدوري بنتيجة قوية ومفاجئة على أرض الاتحاد السكندري بالفوز 6-3 والتي جاءت بعد أربع مباريات لم يفز فيها الفريق، ويستأنف الإنتاج صحوته بعد توقف 23 يوما للدوري بمواجهة دجلة.

فيما لايزال دجلة يبحث عن إيقاع موحد لمبارياته، فالفريق الذي فاجأ الجميع بالفوز على المقاولون 4-1 في إولى مبارياته ما لبث وخسر 6-2 من المقاصة، وبعد خسارة منطقية أمام طلائع الجيش واتحاد الشرطة بفارق هدف سقط أمام المصري بأربعة أهداف من دون رد ولكنه عاد أخيرا من الجونة بفوز بهدفين نظيفين.

البلجيكي والتر ميوس المدير الفني للفريق أقام معسكرا مغلقا استعدادا للمباراة، واختار قائمة من عشرين لاعبا حافظ فيها على القوام الدائم لتشكيلته.

فظل ويزدم وعبد الفتاح الأغا ووائل عبد الفتاح هم الثلاثي الهجومي للبلجيكي، فيما يأتي عاشور التقي ومصطفى طلعت كأبرز المرشحين للبناء حولهم في منتصف الملعب.

وتخلص رضا جمعه مدافع الفريق من آثار الإصابة بجزع في الرباط الداخلي للركبة، فيما خاض محمود عزيز لاعب الوسط تدريبات منفردة قوية، بينما فشل أحمد عطا وأحمد الفار ومصطفى شمامة في التخلص من إصاباتهم للانضمام لمعسكر الإنتاج.

في المقابل قال طارق مصطفى المدرب المساعد للإنتاج الحربي لـFilGoal.com إن فريقه استعد جيدا للمباراة بأربع وقف خلالها على مستويات العائدين من الإصابة مثل محمد جودة وأحمد عمران.

وأضاف المدرب العام أن فريقه يفقد أمام دجلة أحمد أبو مسلم ومحمد أبو حديدة ومحمد عبد الوهاب للإصابة وبهاء أحمد للإيقاف.

التعليقات