"زملكاوي" عمر طاهر.. أول احتفاليات الزمالك بالمئوية

الأحد، 14 نوفمبر 2010 - 00:50

كتب : إسلام سعيد

أصدر مؤخرا الكاتب عمر طاهر كتاب "زملكاوي" على هامش احتفال نادى الزمالك بالمئوية.

وقال عمر طاهر في تصريحات لـFilgoal.com "الكتاب احتفال بجماهير الزمالك وليس احتفالا بالنادي نفسه، فبعد 100 عام يظل ملمح التشجيع وإخلاص الجماهير هو الجدير بالإحتفال والرصد".

وتابع طاهر "يضم الكتاب عدة فصول، منها فصل عن تحليل شخصية المشجع الزملكاوي وآخر عن الأسباب التي تمنع تحول الزملكاوي لأن يصبح أهلاويا".

وأوضح طاهر الجانب التاريخي لكتابه قائلا "كذلك يقدم الكتاب تفسيرات تاريخية واجتماعية وفنية لعثرات الزمالك، بخلاف فصول أخرى ترصد تاريخ النادي بالتوازي مع تاريخ مصر، وتاريخ اضطهاد الزمالك منذ نشأته بالوقائع والتواريخ".

وأضاف طاهر "أبحث كذلك في أصل انقسام شعبية اللعبة بين الأبيض والأحمر، كما رصدت أهم مائة هتاف في مدرجات الألتراس الزملكاوي مع خريطة تشرح كيفية استخدام هذه الهتافات، بخلاف صور نادرة من أرشيف النادي".

ورغم اعتراف طاهر بأن الكتاب ينحاز لجماهير الزمالك فأنه أكد ابتعاده قدر الإمكان عن روح التعصب.

وأوضح "الكتاب لا يعبر عن وجهة النظر الرسمية لمجلس إدارة نادي الزمالك لكنه يعبر عن مشجع قرر أن يحتفل برفاقه في المدرجات، لذلك من الوارد أن تجد في الكتاب كل وجهات النظر الجماهيرية التي تنتقد اللاعبين أو الإدارة".

وكشف الكاتب عن عرض مجلس الإدارة السابق برئاسة ممدوح عباس رعاية الكتاب رسميا لكن أحد أعضاء المجلس طلب مراجعته فرفض طاهر وتمسك بأن يصدر كتابه بعيدا عن أية جهة رسمية بحسب تصريحه.

وأصدر طاهر عدة كتابات ساخرة من بينها "شكلها باظت" و"رصف مصر" و"كابتن مصر"، وكتب للسينما فيلم "طير أنت" وكتب للتليفزيون الحلقات الكارتونية "سوبر هنيدي".

التعليقات