بالفيديو - دي بور يحمل أياكس لدوري أوروبا .. وهاتريك تاريخي لبنزيمة

الأربعاء، 08 ديسمبر 2010 - 23:46

كتب : أحمد عز الدين

أياكس يتأهل

افتتح فرانك دي بور مشواره مديرا فنيا لإياكس أمستردام بنجاح كبير بعدما أسقط مضيفه الإيطالي ميلان بهدفين نظيفين في ملعب سان سيرو، ليتأهل الفريق الهولندي إلى مسابقة دوري أوروبا.

سجل ديمي دي زييو وتوبي الديررويليد هدفي أياكس في الدقيقتين 57 و66 على الترتيب، ليرتفع رصيد الفريق إلى سبع نقاط في المركز الثالث الذي يذهب بصاحبه إلى مسابقة دوري أوروبا.

ولم تؤثر الخسارة على ميلان كون الروسونيري ضمن التأهل إلى دور الـ16 من أبطال أوروبا قبل الجولة الأخيرة من هذه المرحلة بالمسابقة.

فميلان حافظ على موقعه في وصافة المجموعة السابعة برصيد ثماني نقاط، ليتأهل كثاني الترتيب بعد ريال مدريد الذي أنهى المرحلة الأولى من السباق برصيد 16 نقطة.

ذلك بعدما حقق ريال مدريد فوزا يسيرا بملعب سانتياجو برنابيو على مضيفه أوزير الفرنسي بأربعة أهداف نظيفة، دخل بفضلهم الميرنجي تاريخ دوري أبطال أوروبا.

بداية ناجحة

في ملعب جيوسيبي مياتزا، خاض أياكس المباراة تحت قيادة الهولندي الدولي السابق دي بور للمرة الأولى بعد استقالة مارتن يول من منصب المدير الفني.

وتغيب المصري الدولي احمد حسام "ميدو" عن قائمة أياكس لأسباب شخصية بالنجم الأعسر بحسب بيان أياكس.

واستخدم دي بور اسلوب 4-3-3 الصريح في اللعب، معتمدا على سيام دي يونج مع لويس سواريز وميريام سليماني.

واعتمد ماسيمو أليجري المدير الفني للروسونيري على روبينيو رأس حربة أمام كلارنس سيدورف ورونالدينيو الذي لا يشارك أساسيا في مباريات ميلان بالدوري الإيطالي.

واستفاد أياكس من قرار أليجري الذي أراح جيالوكا زامبروتا وأليساندرو نيستا وزلاتان إبراهيموفيتش وألكسندر باتو.

وتقدم أياكس عن طريق دي زييو الذي تابع تصويبة ارتدت من دفاع ميلان بتسديدة أخرى سكنت شباك الروسونيري.

ثم قدم سواريز لمحة فنية رائعة مر بفضلها من دانيلي بونيرا وكيفن برينس بواتنج ليهدي تمريرة متقنة إلى الديررويليد، فأسكنها الأخير الشباك بقذيفة مدوية.

هاتريك تاريخي

أما ملعب سانتياجو برنابيو، فقد شهد تسجيل بنزيمة الهدف رقم 300 لريال مدريد في تاريخ مشاركات الفريق الملكي منذ استحداث نظام البطولة في عام 1992.

كما أن فوز ريال مدريد سجل اسم النادي الأبيض في سجلات أبطال أوروبا، كون الفريق الملكي هو أول من ينهي مرحلة المجموعات بخمسة انتصارات وتعادل منذ استقرارها على النظام الحالي في موسم 1999/2000.

واستقبلت شباك ريال مدريد هدفين فقط خلال ست مباريات بمرحلة المجموعات، وهو رقم قياسي ولكن ليس للبطولة ولكن فقط للنادي الملكي.

خاض ريال مدريد المباراة من دون مدربه جوزيه مورينيو ولاعب الوسط شابي ألونسو والمدافع سيرخيو راموس بسبب الإيقاف.

وأراح مورينيو حارس المرمى إيكير كاسياس والجناح الأرجنتيني أنخل دي ماريا وصانع الألعاب الألماني ميسوت أوزيل، كما لم يشارك المهاجم المصاب جونزالو إيجواين.

واستغل بنزيمة غياب إيجواين، ولعب أساسيا أمام الجناح البرتغالي كريستيانو رونالدو واستيبان جرانيرو وبيدرو ليون.

وتأتي مشاركة بنزيمة في ظل الجدل المثار بين هل يحتل الفرنسي الدولي موقع إيجواين في المرحلة المقبلة، أم لا يستطيع تحمل أعباء ريال مدريد ويظل حبيسا لمقاعد البدلاء على أن يشترك رونالدو كمهاجم صريح.

لكن بنزيمة استغل المباراة على أفضل وجه، وسجل ثلاثة أهداف في الدقائق 12 و72 و88، فيما أتم رونالدو الرباعية بهدف في الدقيقة 49.

سيطر الميرنجي على مجريات اللعب منذ البداية حتى تقدم بنزيمة بضربة رأس إثر عرضية يسارية من البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وضاعف رونالدو النتيجة للبلانكو بتصويبة قوية إثر بينية من الظهير البرازيلي الأعسر مارسيللو.

وأحرز الفرنسي هدفه الثاني في المباراة والثالث لريال مدريد بتصويبة يسارية قوية، ثم اختتم الحفل الملكي بضربة رابعة من خطأ ساذج لحارس أوزير الذي مرر كرة خاطئة خطفها بنزيمة وأسكنها الشباك بكرة مقوسة.

أهداف مباراة ميلان

أهداف مباراة ريال مدريد

التعليقات