كتب : شريف عبد القادر | السبت، 22 يناير 2011 - 04:26

نجم الفريق

البعض يعتبر الاعتماد على نجم أو أكثر في الفريق، وتآثر الفريق سلبا في حال غيابه إهانة للعمل الجماعي أو لقدرات المدير الفني وقدرات رفاقه.

وربما أثبتت مباراة الزمالك أمام الإنتاج الحربي مدى تأثير شيكابالا على أداء فريقه وفعاليته، وهذا لا يضير الزمالك أو يجعل مجهود اللاعب أهم من الأداء.

واستاءت جماهير الزمالك عندما شعرت أن غياب شيكابالا يؤثر على فريقها بالسلب، كما أن جماهير الأهلي اعتبرت ذلك مقياسا لضعف المنافس.

طارق سليمان المدرب العام للأبيض انبرى في المؤتمر الصحفي للمباراة للدفاع عن الزمالك وأنه فريق متكامل لا يقف على شيكابالا وكأنها سبة.

من يردد ذلك لا يعلم أن شيكابالا صنع وسجل أهدافا أهدت الزمالك نقاطا عدة هذا الموسم، ففي غيابه من كان ليفعل!

أظن أن مانويل جوزيه كان محقا في تصريحاته بأن إيقاف شيكابالا سيؤثر بشكل سلبي على الزمالك.

تعلق بأذهاننا مقولات رنانة وأظنها غير حقيقية من نوعية "الفريق الكبير لا يقف على لاعب" مع إن الأرجنتين والبرازيل وإنجلترا حتى غينيا بيساو يتأثرون لغياب بعض اللاعبين!

المقولة الثانية التي أتصور أن من يرددها لا يعيها، "أي 11 لاعب بالفانلة سيفوزون" إذن فلماذا تبددون أموالكم في صفقات كبيرة!

المقولة الثالثة .. "اللاعب البديل يجب أن يكون على مستوى الأساسي" بالرغم من أنه لو على نفس الكفاءة لما كان بديلا، وليس المقصود هنا بالبديل حالة جدو مع المنتخب ولكن بلال وعبد المنصف مع الأهلي والزمالك على الترتيب!

لا فالزمالك بالفعل يقف على شيكابالا، مثلما كان أهلي 2005 يقف على أبو تريكة وريال مدريد يقف على رونالدو حتى برشلونة يتأثر كثيرا إن غاب واحدا من أسطول نجومه بالرغم من وجود الآخرين.

لا أتصور أرجنتين 1986 قادرة على حصد لقب المونديال بدون مارادونا أو أن هولندا 1974 وصلت نهائي 1974 بدون كرويف أو البرازيل بدون بيليه.

تلك الأسماء بالطبع ليست لمقارنة شيكابالا بها، ولكنها دلائل على أن فرقا كبيرة وحصدت ألقابا أهم من الدوري الممتاز بكثير تأثرت بوجود أو فقدان لاعب!

قد يكون هناك العديد من الحالات لفرق لا تعتمد على نجم بعينه أو تتأثر لغيابه ولكن لا أظنها سترفض وجوده إن وجد.

وليس من الضروري أن يكون اللاعب المؤثر هذا في مهارة ميسي، ففي جيرارد وهنري مع ليفربول وأرسنال أدلة دامغة أيضا.

فأحيانا نشغل بالنا بأمور جانبية عن تلك الأكثر أهمية، وهي كيف يستفيد الفريق من وجود نجم لديه مقومات مختلفة عن رفاقه؟

فالأهم بالتأكيد من النقاش حول مدى تأثر الفريق سلبا في حال غياب النجم، هو إمكانية التأثر بشكل إيجابي عند تواجده.

فالبعض يعتبر الاستفادة من وجود النجم أنها منحة وليست حق، فمثلا يقول البعض لو الأهلي لا يملك أبو تريكة فلم يحقق إنجازاته، وكأنه لاعب في فريق آخر، أو أن الزمالك بدون شيكابالا لن يستمر على هذا الأداء!

فالاستفادة من قدرات لاعب مختلف حق أصيل للفريق، ولو لم يفعل المدرب سيكون مخطئا بالطبع.

ملحوظة:

الإشارة لتأثير شيكابالا على الزمالك ليس تقليلا من قدرات الفريق ككل أو مجهود المدير الفني له، ولكنه واقعا ملموسا.

مقالات أخرى للكاتب
أخر الأخبار
التعليقات