مقارنة توريس وتجديد جوارديولا وإرهاق إبرا في أبرز أحداث أوروبا

الثلاثاء، 08 فبراير 2011 - 22:06

كتب : هاني حتحوت

إسبانيا - توريس

شكل انتقال الإسباني فيرناندو توريس من ليفربول إلى تشيلسي الإنجليزي أبرز أحداث يوم جديد في الملاعب الأوروبية المتزامنة مع الثورة المصرية، سواء لقيمة الصفقة أو لسببها ومعناها.

فتوريس الذي انتقل إلى تشيسلي في صفقة شتوية كلفت الزرق 50 مليون جنيه استرليني يرى أن ليفربول أكبر من ناديه الجديد من حيث التاريخ، لكن نادي الحمر يمر بـ"مرحلة سوداء" أجبرته على الرحيل.

وقال توريس في تصريحات لإذاعة "كادينا سير" الإسبانية يوم الثلاثاء :"لم يكن المال مهما بالنسبة لي، لقد ذهبت بغرض رياضي".

وأوضح توريس أن وجود زملائه في المنتخب الإسباني ضمن صفوف فرق ذات مستويات مرتفعة ساهم في انتقاله لتشيلسي.

وأضاف "ظننت في البداية أن بإمكاني الانتظار لعام آخر لإتمام الانتقال، لكن هناك وقت تشعر فيه بأن الحماسة قد انتهت .. فأنت ترى أن كل لاعبي المنتخب الإسباني يلعبون في مستويات مختلفة".

واستطرد توريس :"عندما تحول كل شيء إلى اللون الأسود، تقدم تشيلسي بعرض جدي فقررت الانتقال إليه".

ويخوض توريس مباراة دولية ودية مع إسبانيا يوم الأربعاء في مواجهة كولومبيا.

ويعاني ليفربول نتائج سلبية منذ عدة مواسم، إذ لم يحصل على الدوري الإنجليزي منذ 1990 رغم استحواذه على اللقب خلال 18 مناسبة في تاريخه.

وقال توريس :"سيبقى ليفربول مميزا بالنسبة لي، هو أكبر من تشيلسي من حيث التاريخ لكنه يمر بظروف صعبة".

وأتم "تشيلسي مثل مانشستر يونايتد، هما الأقوى خلال السنوات العشر الماضية".

برشلونة يعترض

وانتقد برشلونة الإسباني النفقات الباهظة التي صرفها تشيلسي لضم توريس، معتبرا أن البلوجرانا لم يكن لينفق هذا الكم في أي لاعب.

وقال راؤول سالهي المدير الرياضي لبرشلونة على هامش اجتماع بين أندية أوروبا لبحث وضع قواعد جديدة لقيمة الصفقات التي تبرمها الفرق، قال إن ناديه يشعر بالصدمة من قيمة صفقة توريس.

وأضاف :"برشلونة لا يمكن أن ينفق هذا المبلغ المرتفع في أي لاعب، أشعر بالصدمة على المبلغ المدفوع".

واعتبر سالهي أن الصفقة ساهمت في زيادة قوة تشيلسي فيما أضعفت ليفربول، متما :"مثل هذه التعاقدات من شأنها أن تقلل من المنافس في الوقت نفسه الذي تعزز فيه من قوتك".

ولم يدفع البلوجرانا خلال موسم الانتقالات الشتوية المنصرم سوى ثلاثة ملايين جنيه استرليني لضم إبراهيم أفيلاي من إيندهوفن الهولندي، في تغيير لأسلوب التعاقدات الضخمة.

وكان برشلونة قد ضم زلاتان إبراهيموفيتش من إنتر ميلان الإيطالي مطلع الموسم الماضي مقابل 46 مليون استرليني بالإضافة إلى صامويل إيتو.

احترام الجسد

وبخصوص إبراهيموفيتش، فقد بدأ العملاق السويدي الشعور بالتعب الشديد بسبب المجهود الذي يبذله مع ميلان الإيطالي منذ بداية الموسم.

وقال إبراهيموفيتش الثلاثاء :"أعتقد أن عليّ أن أكون أكثر ذكاء وأستمع لنداء جسدي كي أصبح قادرا على اللعب طوال الموسم".

وأضاف "أشعر بالتعب الشديد، وخلال المباراتين الأخيرتين لم أصل لنسبة 100% من مستواي .. ظللت أجري داخل الملعب دون أي فائدة".

ويعد إبراهيموفيتش ذو الـ29 عاما عنصرا أساسيا في تشكيلة ماسيليمانو أليجري المدير الفني لميلان منذ بداية الموسم، خاصة في ظل تألق لافت للاعب السويدي.

جوارديولا كتالوني لنهاية 2012

وأعلن برشلونة أخيرا التوصل إلى اتفاق مع بيب جوارديولا المدير الفني للفريق يقضي ببقائه حتى نهاية الموسم المقبل.

وذكر برشلونة عبر موقعه الرسمي يوم الثلاثاء أن التوقيع على العقود سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة.

وينتهي بذلك الجدل المثار حول إمكانية رحيل جوارديولا بعدما استمرت المفاوضات بين الطرفين لوقت طويل مضى.

البلوجرانا قال عبر موقعه الرسمي :"مع جوارديولا، تذوق برشلونة خلال عامين ونصف التميز التام".

وحقق جوارديولا مع برشلونة الفوز بثمانية ألقاب من أصل عشر بطولات خاضها الفريق.

إيقاف دييجو

في أول قرار لبيير ليتبارسكي المدير الفني الجديد لفولفسبورج الألماني، أظهر صرامته الشديدة بإيقاف البرازيلي دييجو لاعب وسط الفريق لمباراة واحدة لسلوك لم يعجبه.

وكان دييجو قد تصدى لركلة جزاء أهدرها خلال مباراة هانوفر التي انتهت بخسارة فريقه بهدف نظيف، رغم أنه ليس متخصص تسديد ركلات الجزاء أساسا.

وقال ليتبارسكي يوم الثلاثاء :"قررت إيقافه لمباراة واحدة بسبب ما حدث وهذا القرار سيكون نهاية الأمر، أما بعد ذلك فعلى اللاعب إثبات رغبته في خدمة الفريق".

وكان ستيف ماكلارين المدير الفني المقال لفولفسبورج بسبب سوء النتائج قد اختار باتريك هولمز كمتخصص لركلات الجزاء إلا أن دييجو المنتقل للنادي مقابل 15 مليون يورو مطلع الموسم الجاري أصر على تصويبها.

ويقبع فولفسبورج في المركز الـ12 للدوري الألماني برصيد 23 نقطة.

بيكام مستمر مع توتنام

قرر ديفيد بيكام الجناح الأيمن الإنجليزي الاستمرار في تدريباته مع توتنام هوتسبير لأسبوعين إضافيين قبل العودة إلى لوس أنجيليس جالاكسي.

وكان من المقرر أن يعود بيكام لفريقه الأمريكي استعدادا لبدء الموسم الجديد من الدوري، لكنه أجل العودة ليوم 22 فبراير الجاري.

وتدرب اللاعب الدولي مع توتنام خلال الفترة الماضية بعد فشل انضمامه للفريق لمدة شهرين، لأسباب مادية وتأمينية، قبل أن يعلن هاري ريدناب المدير الفني للسبيرز أنه سيعاود محاولات ضم بيكام في نهاية الموسم.

التعليقات