شيكابالا و"عامل النفسية" وسيلتا الزمالك لتفادي خروج إفريقي مبكر

السبت، 02 أبريل 2011 - 02:46

كتب : هاني حتحوت وحسام عادل

يعتمد الزمالك على نفسية لاعبيه ونجم الفريق محمود عبد الرازق "شيكابالا" عندما يستضيف الإفريقي التونسي في إياب دور الـ32 لدوري أبطال إفريقيا في السادسة مساء السبت.

ويخشى الزمالك توديع البطولة التي حمل لقبها خمس مرات مبكرا، إذ خسر في مباراة الذهاب بتونس 4-2 ويحتاج للفوز بهدفين نظيفين لبلوغ الدور التالي.

لكن طارق سليمان المدرب العام للزمالك يعلم جيدا ما يمكن فريقه من عبور عقبة الإفريقي، بحسب ما صرح به لـFilGoal.com ليلة المباراة.

وقال سليمان :"سنعتمد على العامل النفسي الذي تميز به لاعبونا في الأيام الماضية، خاصة أن الجميع لديه روح معنوية عالية لتخطي هذا الدور".

وأضاف "المباريات الودية تختلف تماما عن الرسمية، وأؤكد للجمهور أن الأداء سيختلف وأن الخسارة الودية لا تعني أننا نسير على الطريق الخاطئ".

وخسر الزمالك من الشرقية للدخان وديا بهدف نظيف في ختام استعداداته للإفريقي، وسبقها بفوز سباعي على سكر الحوامدية.

وأراح الجهاز الفني للزمالك بقيادة حسام حسن نفسه من أي لوم بالدفع بعمر جابر بدلا من أحمد غانم سلطان في مركز الظهير الأيمن، بعدما أخطأ الأخير في بعض الكرات التي تسببت في أهداف بالمباراة السابقة.

شيكابالا والمرتدات

بحسب المدرب العام للزمالك واللاعبين، هناك عدة استخدامات لشيكابالا تجعله العامل الأقوى في عبور الفريق الأبيض للإفريقي.

فاللاعب الذي سجل هدفا وصنع آخر في مباراة الذهاب سيكون هو وسيلة سحب ثلاثة لاعبين من المنافس ليساعد على خلخلة دفاع الإفريقي، بحسب سليمان.

وقال سليمان :"إذا لجأ الإفريقي للدفاع المتكتل مع تشديد الرقابة على شيكابالا فهذا سيمنح حرية أكثر للعديد من اللاعبين".

كما قال حازم إمام الجناح الأيمن لـFilGoal.com :"أعتقد أن الإفريقي سيدافع بعشرة لاعبين، لكن يجب ان نعلم جيدا أن دفاع الإفريقي هو نقطة ضعفهم بدليل أننا كنا في أسوأ مستوياتنا وسجلنا هدفين".

وأتبع "الخوف هو الهجمات المرتدة، لابد أن نحافظ على نظافة شباكنا تماما وأن نسجل في النصف ساعة الأولى، وبهذا السيناريو قد نفوز بأكثر من هدفين".

وبحسب التدريبات الماضية، من المتوقع أن يخوض العميد تشكيلة تضم عبد الواحد السيد وأمامه محمد عبد الشافي وعمر جابر ومحمود فتح الله وعمرو الصفتي.

ويضم خط الوسط الدفاعي حسن مصطفى وهاني سعيد أمامهما شيكابالا وحسين ياسر ـ العائد من الإيقاف ـ فيما يقود الهجوم احمد جعفر ومحمد إبراهيم.

ويرى ياسر أن مباراة السبت تختلف كليا عن لقاء الذهاب، وأوضح :"لم نظهر بالشكل المتوقع والمعتاد، سمة الفرق الكبيرة أنها تتعلم من أخطائها وهو ما فعلناه".

المهاجم الأوحد

بعدما تأكد غياب عمرو زكي ومحمد عودية وابتعاد أبو كونيه عن المشاركة، يعاني الزمالك نقصا هجوميا يجعل جعفر الخيار الوحيد في مقدمة الفريق الأبيض.

ورغم تفضيل جعفر لوجود زكي إلى جواره، فقد قال لـFilGoal.com :"لا خلاف على أهمية وجود زكي وكنت أتمنى وجوده إلى جواري للوصول للمرمى بسهولة".

واستدرك "لكن الزمالك لا يقف على لاعب، وكل اللاعبين يمكنهم تحقيق الهدف المنشود والتأهل لدور الـ16، وعن نفسي أعتقد أنني سأوفق في التسجيل كما فعلت في مباراة الذهاب".

المتأهل من هذه المباراة، سيواجه المتأهل من الجيش الرواندي والهلال السوداني في دور الـ16.

التعليقات