عودة الدوري بين مطاردة الأمل الأخير والرغبة في البقاء

الأربعاء، 13 أبريل 2011 - 11:24

كتب : أحمد السماني

شارك في التقرير: ياسر الشريف – محمد إدريس – أحمد شاهين

يدخل الإسماعيلي الدور الثاني للدوري الممتاز مثقلا بحمل نفسي كبير على أمل المنافسة على اللقب المحلي المتبقي له بعد تبخر الحلم الإفريقي.

ويفتتح الإسماعيلي مبارياته في الدوري الذي يعود بعد فترة توقف طويلة منذ اندلاع ثورة 25 يناير بمواجهة بتروجيت يوم الأربعاء في تمام الساعة الخامسة والنصف بتوقيت القاهرة.

وأهدر الدراويش أمل أن يكون الفريق المصري الأول الفائز بلقب الكونفيدرالية الإفريقية هذا الموسم، بعدما تلقى هزيمة ثقيلة أمام سوفاباكا الكيني برباعية نظيفة في إياب دور الـ 32.

وبات أمل الدراويش الوحيد هو اقتناص لقب الدوري لهذا الموسم من أجل مصالحة جماهيرهم الغاضبة، خاصة بعدما أصبحت هي اللقب الوحيد المتاح هذا الموسم بعد إلغاء كأس مصر.

ويسعى الفريق الأصفر لتحقيق الفوز ليستمر في سباقه على صدارة الدوري، حيث يحتل الدراويش المركز الثاني بـ 29 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن الزمالك متصدر الترتيب.

وفي المقابل يعتقد حلمي طولان المدير الفني لبتروجيت أن فترة الغياب الطويلة عن المباريات الرسمية قد لن تؤثر على مستوى لاعبيه أمام الإسماعيلي.

وقال طولان لـ FilGoal.com: "حاولنا التغلب على هذا بخوض عدد من المباريات الودية، وأقمنا معسكرا مغلقا في العين السخنة لزيادة تركيز اللاعبين".

استعدادات أمنية

وفي إطار استعدادات النادي الساحلي للمباراة علق مجلس الإدارة لائحة إرشادات بالمحظورات التي لن يسمح للجماهير باصطحابها إلى المدرجات.

وذكر مراسل FilGoal.com أن تلك الإرشادات تتضمن عدم اصطحاب أي من الجماهير للشماريخ، أو عصي الخشبية المستخدمة في الأعلام، أو الولاعات، أو الصحف الورقية.

الغيابات

يغيب عن الإسماعيلي نجمي وسطه الدوليين حسني عبد ربه وعمرو السولية لإصابتهما في لقاء الإياب الإفريقي.

ويسعى الجهاز الطبي للدراويش لتجهيز المعتصم سالم للحاق بمباراة بتروجيت، كما سيجري اختبارا طبيا يوم الأربعاء ليتأكد مشاركته من عدمها.

وأعد الجهاز الفني للإسماعيلي الثنائي أحمد الجمل وجون أويري للمشاركة أمام الفريق البترولي، بعدما تأكد الجهاز الطبي من تعافيهما من إصابات عضلية.

وفي المقابل يفتقد بتروجيت لخدمات هداف منتخب الشباب مروان محسن، والذي قاد الفراعنة للتأهل لعبور الدور الأول من التصفيات المؤهلة لأولمبياد لندن 2012.

ويغيب عن بتروجيت كذلك المهاجم الإيفواري إيريك بيكوي، وعمرو سماكة الذي تعافى من إصابته القديمة ولكن الجهاز الفني رفض المجازفة به أمام الإسماعيلي.

المواجهات المباشرة

رغم خسارة الفريق البترولي آخر مواجهة له أمام الإسماعيلي في الدور الأول بهدف دون رد؛ إلا أن بتروجيت يتفوق في معظم المواجهات المباشرة على الدراويش.

وفشل الإسماعيلي في الفوز على بتروجيت آخر ثلاثة مواسم، إذ خسر من الفريق البترولي أربع مرات وتعادل في لقاءين.

كما أخرج بتروجيت الفريق الأصفر من دور الـ 16 لكأس مصر في يناير 2008، بعدما تغلب عليه بثلاثية نظيفة.

انتظر لتشاهد

أحمد سمير فرج

يعيش أحمد سمير فرج واحدا من أفضل مواسمه مع الدراويش، فأن تكون ظهيرا أيسرا وهدافا لفريقك بستة أهداف فهذا يتطلب مجهودا غير عادي.

السيد حمدي

تألق حمدي في الفترة الأخيرة مما جعله يحتل موقعا أساسيا في تشكيلة المنتخب المصري وتصدر هدافي دورة حوض النيل الودية مما يجعله أخطر أسلحة بتروجيت.

طلائع الجيش × المصري

وفي المرحلة ذاتها يسعى طلائع الجيش إلى استغلال التخبط الفني الذي يعاني منه المصري البورسعيدي عقب فسخ التعاقد مع السويسري آلان جيجر، وتولي طارق الصاوي الإدارة الفنية لنهاية الموسم.

وكان المصري قد تعاقد مع جيجر خلفا لمختار مختار ديسمبر الماضي، ولكنه لم يخض سوى مباراة واحدة قبل توقف الدوري وتجميد النشاط الرياضي قبل قيام ثورة 25 يناير.

ويغيب عن المصري إبراهيم الهلالي وأحمد فوزي للإصابة وإلياسو ايسياكا للإيقاف، وأحمد الشناوي المنضم لمنتخب الشباب المشارك في بطولة الأمم الإفريقية في جنوب إفريقيا.

ويحتل المصري المركز السابع برصيد 20 نقطة وبفارق نقطتين عن طلائع الجيش صاحب المركز العاشر.

المواجهات المباشرة

يسعى طلائع الجيش إلى استعادة سيطرته على المواجهات المباشرة بين الفريقين، حيث فاز المصري في آخر مباراة في الدور الأول بهدفين لهدف، وكان هو الفوز الأول للفريق البورسعيدي على نظيره العسكري منذ أربعة مواسم، التي فاز فيها الجيش في أربع مباريات وتعادلا في خمس.

انتظر لتشاهد

بابا آركو

يستحق المهاجم الغاني أرنست بابا آركو المتابعة بعد اللفتة الطيبة التي أظهرها اللاعب خلال الثورة المصرية، بعدما رفض الرحيل عن مصر كباقي اللاعبين الأجانب بسبب حبه الشديد للشعب المصري على حسب وصفه.

أركو يلعب في الدروي المصري منذ ما يقرب من سبعة مواسم ويعد من أكبر الهدافين الأفارقة في تاريخ المسابقة.

محمود عبد الحكيم

مهارة "الحاوي" تكفي لإمتاع الجماهير، وفي كثير من الأحيان تقود فريقه لتحقيق الانتصارات.

الجونة × إنبي

يأمل إنبي أن يستغل تفوقه في المواجهات المباشرة على الجونة للعودة من الغردقة بثلاث نقاط ثمينة من مباراته أمام الجونة.

والتقى الفريقان أربع مرات، ثلاثة في الدوري وواحدة في الكأس وكان الفوز حليف الفريق البترولي في كل اللقاءات.

ويسعى إنبي للمحافظة على موقعه في المربع الذهبي حيث يحتل الفريق المركز الرابع بـ 26 نقطة بفارق الأهداف عن اتحاد الشرطة صاحب المركز الثالث والأهلي صاحب المركز الخامس، بينما يحاول الجونة الهروب من دوامة الهبوط بعدما جمع 15 نقطة جعلته يحتل المركز الـ 12.

سموحة × الإنتاج الحربي

يعتبر الإنتاج الحربي مباراته أمام سموحة هي عنق الزجاجة كي يعود فريقه للمنطقة الدافئة في الممتاز، ويخشى كذلك من صحوة الفريق السكندري التي انطلقت منذ تولى حمزة الجمل الإدارة الفنية للفريق في نهاية الدور الأول.

ويحتل الإنتاج المركز الثامن بعشرين نقطة، في حين يقبع سموحة في المركز الـ13 برصيد 13 نقطة.

وقال طارق حسن المدرب العام للإنتاج لـ FilGoal.com: "وضعنا نصب أعيننا هدف واحد في الدور الثاني هو المنافسة على مركز متقدم في الدوري، لكن المشكلة دوما في البدايات لذلك نتمنى أن نخرج بنتيجة إيجابية أمام سموحة".

ويغيب عن الفريق العسكري أحمد عمران والغاني كوابينا يارو ومحمد جودة للإيقاف، بينما لم يتمكن سعيد مراد ومصطفى صلاح من اللقاء بالمباراة للإصابة.

وفي المقابل دعم سموحة صفوفه بمهاجم نيجيري جديد موديم ميشاكا؛ لينضم إلى تشكيلة هجوم الفريق التي تضم مواطنيه جوديون أترام وصامويل أفوم، بالإضافة إلى الدولي المخضرم أحمد بلال.

التعليقات