استبدال عقوبة اللعب بدون جمهور بالنقل إلى ملعب محايد

الأربعاء، 04 مايو 2011 - 20:02

كتب : هاني حتحوت وهاني العوضي

قررت لجنة المسابقات باتحاد الكرة المصري تغيير بعض البنود في لوائحها بما يلغي عقوبة اللعب بدون جمهور ويستبدلها بنقل مباريات خارج الأرض، وذلك لظروف أمنية.

وقال عامر حسين رئيس لجنة المسابقات لـFilGoal.com يوم الخميس إن المواد رقم 16، 19، 20، 21 في اللائحة كانت تشير إلى معاقبة الأندية باللعب بدون جمهور، لكن اتحاد الكرة وافق على تعديلها ظهر الأربعاء للنقل لملعب خارج المحافظة.

وأوضح حسين "القرار جاء لظروف أمنية، وقد صدق اتحاد الكرة على القرار وتم إرسال نسخة منه إلى كل أندية الدوري الممتاز".

وتعني هذه القرارات أن عقوبة إشعال الشماريخ التي كانت تقضي بغرامة 50 ألفا في المباراة الأولى ثم منع الجمهور إن تكرر الأمر، إلى غرامة مالية ثم نقل المباراة التالية خارج المحافظة، بحسب المادة 19.

كما سيتم نقل المباراة خارج المحافظة إن كرر الجمهور رفع لافتات مسيئة بالإضافة إلى الغرامة 30 ألفا، بدلا من العقوبة المالية ثم مباراة بلا جمهور، كما في المادة 16.

وبحسب المادتين 20 و21، سيتم معاقبة الأندية التي يقوم جمهورها بإتلاف المنشآت العامة داخل الاستاد وكذلك التعدي على الحكام بالنقل خارج المحافظة في المباراة التالية بدلا من حرمانهم من الحضور.

وأشارت لجنة المسابقات إلى أن القرار يعتبر القاهرة الكبرى محافظة واحدة، بمعنى أن أندية الأهلي والزمالك وطلائع الجيش والمقاولون العرب واتحاد الشرطة وإنبي والإنتاج الحربي ووادي دجلة تعتبر من القاهرة.

عقوبات المرحلة

إلى ذلك، قررت اللجنة تغريم الإسماعيلي 30 ألف جنيه بعد الأحداث التي شهدتها مباراة الفريق أمام الزمالك في المرحلة الـ19 للدوري الممتاز يوم الاثنين.

وفصل حسين العقوبة :"بحسب اللوائح تم تغريم الإسماعيلي 10 آلاف جنيه بسبب السباب الجماعي للحكم، بالإضافة إلى 20 ألفا بسبب قذف الحجارة على الملعب".

كما تم تغريم الأهلي بمبلغ 20 ألف جنيه بسبب تكرار السباب الجماعي في مباراة الجونة، بالإضافة إلى تغريم الضيوف بـ15 ألفا بسبب عدم حضور المؤتمر الصحفي بعد اللقاء.

ولم يتم معاقبة الأهلي ماديا أو بنقل مباراة إلى خارج الملعب بعد إشعال الشماريخ للمرة الثانية على التوالي خلال مباراة الجونة في المرحلة ذاتها.

وفسر حسين "لأن اللائحة تعاقب إشعال الشماريخ الجماعية، أما في مباراة الأهلي فقد تم إشعال واحد فقط وليس بشكل جماعي".

وكان الاتحاد السكندري صاحب النصيب الأكبر من العقوبات، إذ كافأته لجنة المسابقات بعد الفوز الأول على أرضه هذا الموسم بغرامة مالية قدرها 65 ألف جنيه.

وتشمل العقوبة 50 ألف جنيه بسبب الشماريخ الجماعية و5 آلاف جنيه بسبب نزول الجهاز الفني للملعب و10 آلاف جنيه بسبب السباب الجماعي من الجمهور.

التعليقات