اسطنبول تفخر بقدرتها على تنظيم أوليمبياد 2020

الإثنين، 25 مارس 2013 - 11:17

كتب : وكالات

(إفي) - أكد حسن أرات رئيس لجنة ترشيح اسطنبول لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية 2020 أن تركيا انتقلت من كونها "دولة صاعدة" على مدار أربع دورات سابقة، الى "دولة متقدمة" في عالم الرياضة.

وأوضح أرات خلال مؤتمر صحفي بالتزامن مع زيارة وفد اللجنة الأوليمبية الدولية "نحن بصدد تركيا جديدة، دولة متقدمة أوليمبيا للمرة الأولى".

وكان الوفد، الذي يترأسه البريطاني كريج ريد، نائب رئيس اللجنة الدولية، قد وصل الى اسطنبول ليل الجمعة قادما من إسبانيا، واستقبله صباح اليوم الرئيس النركي عبد الله جول ووزير الرياضة سوات كيليتش.

وأكد أرات أن الرئيس جول نقل للوفد الدولي دعمه الكامل لملف ترشيح اسطنبول لاستضافة الحدث الرياضي الأضخم.

وتفقد الوفد رفيع المستوى صباحا منشآت ملعب تورك تيليكوم أرينا، معقل فريق جلطه سراي والذي افتتح في 2011 ، ومن المفترض أن يحتضن العديد من مباريات الدورة.

كما توجه الزوار الى مكان مهيأ لبناء القرية الأوليمبية باسطنبول التي خصص لها خط مترو جديد تم الانتهاء من تشييده مؤخرا، لكن لم يفتتح بعد، فضلا عن ساحات شاسعة مهيأة لممارسة الرياضات المائية والفروسية وركوب الدراجات.

ومن المنتظر أن تحوي القرية الأوليمبية 17 الف و500 سرير كخدمة فندقية، وستحيط بها أماكن مخصصة لممارسة 22 رياضة متنوعة، وتقدر تكلفة إنشائها بـ347 مليون يورو، وبإمكانها إيواء 600 الف شخص.

وتتنافس اسطنبول على الفوز بشرف تنظيم الدورة مع كل من العاصمتين الإسبانية مدريد، واليابانية طوكيو، التي سبق لها تنظيم دورة 1964.

ومن المنتظر أن يعلن القرار النهائي في السابع من سبتمبر 2013 بالعاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرس.

التعليقات